تجمع أكبر أحزاب المعارضة التركية في «تقسيم» دعما للديمقراطية 

ينظم حزب الشعب الجمهوري، تجمعا دعما للديمقراطية الأحد في ساحة تقسيم في اسطنبول بعد ثمانية أيام على محاولة الانقلاب، فيما تواصل السلطات التركية حملة التطهير المكثفة.

ودعا الحزب وهو أكبر أحزاب المعارضة إلى هذا التجمع في اسطنبول، فيما انضم حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان إلى الدعوة.

ويأتي هذا التجمع بعد ثمانية أيام على محاولة الانقلاب التي خلفت 270 قتيلا واعقبتها حملة تطهير واسعة في الجيش والقضاء والتعليم والإعلام، من قبل النظام الذي تفاجأ تماما بالعملية.

وعادة ما تشهد ساحة تقسيم الفسيحة المعارك الكبرى من أجل الديمقراطية في تركيا، وكانت في 2013 مقر أسابيع من التظاهرات العنيفة التي هزت نظام الرئيس رجب إردوغان.

ونصبت خيام ولافتات كتب عليها «لا للانقلاب»، فيما انتشر مراسلو قنوات التلفزيون في تغطيات مباشرة من الساحة واقيمت حواجز أمنية.

وتؤشر شعارات حزب الشعب الجمهوري إلى وجود خلافات داخل ما أعلن أنه تجمع موحد كبير من أجل الديمقراطية.

ودعا نائب رئيس هذا الحزب تاكين بنغول، المواطنين إلى القدوم إلى ساحة تقسيم رافعين علما تركيا وصور أتاتورك وحبهم لتركيا في القلوب.

وأضاف بنغول، أنه تجمع ينظمه حزبنا، بدعوة منا، لكن جميع مواطنين مدعوون لا يجب أن ترفع إلا الأعلام التركية وصور أتاتورك في التجمع، ولا يجب أن تكون هناك حتى رايات حزبنا الذي ينظمه.

ومع أن مصطفى كمال أتاتورك يعد فوق الأحزاب، فقد جرت العادة تقليديا أن يرفع صوره أنصار حزب الشعب الجمهوري الذي أسسه أب الجمهورية التركية.

وفي معسكر حزب العدالة والتنمية، يتجمع الأنصار في الشوارع والساحات بما فيها تقسيم كل مساء منذ 16 تموز/يوليو بعد أن دعاهم أردوغان للبقاء في الشارع.

وفي مقال نشرته صحيفة «خبرتورك» أكد رئيس الوزراء بن علي يلدريم، أن الجمهورية التركية هي الأن أقوى من أي وقت مضى.

وقال، إن تركيا تسهر على الديمقراطية في كافة أنحاء البلاد، وسيستمر ذلك طالما لم يتم التخلص من العناصر المعادية للديمقراطية.

وفي الوقت الذي تنهمر فيه الانتقادات على تركيا بسبب عملية التطهير هذه، رفض إردوغان السبت التحفظات والانتقادات الصادرة عن الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن.

 

وقال في مقابلة مع قناة «فرانس 24» الفرنسية، إن ما يقوله المسؤولون الأوروبيون لا يهمني ولا أستمع إليهم.

وفي انتقاد جديد من مسؤولين أوروبيين بعيد بث المقابلة السبت، اعتبر رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رنزي، أن أنقرة، تضع مستقبل تركيا في السجن، وذلك بعد إعلان حال الطوارئ الخميس في البلاد للمرة الأولى منذ 15 عاما.

وحذر الرئيس التركي بأن الرد على أنصار الداعية فتح الله غولن الذي يتهمه بالوقوف خلف محاولة الانقلاب والمقيم في المنفى في الولايات المتحدة، لن يضعف.

وأوقفت السلطات أحد كبار مساعدي كولن، بحسب ما ذكر مسؤول حكومي السبت، موضحا أن القوى الأمنية اوقفت هايلز هانجي في محافظة طرابزون في شمال البلاد على البحر الأسود، مشيرا إلى أن هانجي هو الذراع الأيمن لكولن والمسؤول عن نقل الأموال التي تصل إليه.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]