تحت شعار «أمريكا أولا».. ترامب يختتم حملة استمرت 511 يوما

 

بزيارة شملت خمس ولايات في يوم واحد وخطب أمام حشود متحمسة، اختتم دونالد ترامب، حملة انتخابية استمرت 511 يوما وهزت الولايات المتحدة، واعدا بجمع البلاد داخل حدود آمنة تحت شعار «أمريكا أولا».

ومن مزارع النخيل في فلوريدا إلى جبال نيوهامشير الخضراء، مرورا بنسلفانيا وكارولاينا الشمالية وانتهاء بميتشيغن، قطع المرشح الجمهوري آلاف الكيلومترات لاختتام حملة شهدت حدة فير مسبوقة في الخطابة.

ولدى مؤيديه الذين يشعرون بأن النظام نسيهم، أمل كبير. فترامب يتوجه قبل كل شيء إلى أمريكا البيضاء والتقليدية التي تشعر بالقلق من العولمة.

وكان تيد نودجنت الذي كان من نجوم الروك ومن اشد المدافعين عن حيازة الأسلحة، هو من تولى إثارة حماس القاعة في آخر مهرجان في غراند رابيدس في ميشيغن مساء الإثنين. لكنه لا يقارن بالنجوم الذين احيوا حملة كلينتون مثل بيونسيه وليدي غاغا وبروس سبرينغستين.

وقال مايكل تايسون الذي يبيع دمى تذكارية على هيئة ترامب في رالي في كارولاينا الشمالية، إن «الأمور لا تسير على ما يرام منذ عشرة أعوام في الولايات المتحدة ونحتاج إلى تغيير». وأضاف «هناك نوعان من الناس في العالم وأعتقد أنه من الذين يقومون بإنجاز الأمور».

ويسود حذر إن لم يكن كرها عميقا لهيلاري كلينتون بين أنصار ترامب. وفي جميع أنحاء الولايات المتحدة يرفعون صورا كاريكاتورية للمرشحة الديمقراطية، وغالبا وهي وراء قضبان سجن وفي بعض الأحيان في وسط هدف.

من الشمال إلى الجنوب يرددون «اسجنوها!» عندما يأتي مرشحهم على ذكر فضية رسائلها الإلكترونية.

وبين الحشد في مانشستر بولاية نيوهامشير، جاك كيف «18 عاما» الذي عبر عن إعجابه بالمرشح الجمهوري البالغ من العمر 70 عاما. قال كيف أنه «يملك طاقة مدهشة. أعتقد أنه إذا هزم فكل ما سأقوم به هو الصلاة من أجل ألا تكون كلينتون سيئة بالدرجة التي أخشاها».

ودونالد ترامب طوال حملته اتهم «هيلاري كلينتون بأنها الشخص الأكثر فسادا الذي سعى إلى أن ينتخب رئيسا للولايات المتحدة في التاريخ». وقال «لا شئ يحدث لها. إنها محمية بالكامل من نظام مزور بالكامل»، وأعد «بتطهير» واشنطن من الطبقة السياسية. وهذه العبارات الشعبوية كررها في كل اجتماعاته.

وقال ترامب للصحافيين في في وقت مبكر من الثلاثاء في آخر تجمع انتخابي له «تصوروا ماذا يمكن أن ينجز بلدنا إذا بدأنا نعمل معا كشعب واحد، له رب واحد ويحيي علما أمريكيا واحدا».

وفي خطاب الإثنين قال ترامب خلال تجمع في ساراسوتا بولاية فلوريدا، إن «عقدي مع الناخب الأمريكي يبدأ بخطة لوضع حد لفساد الحكومة وانتزاع بلادنا، وبسرعة، من مجموعات الضغط هذه التي أعرفها جيدا»، مؤكدا أن منافسته هيلاري كلينتون «يحميها نظام فاسد بالكامل».

وتابع ترامب في إشارة إلى كلينتون «لا أفهم لماذا لا يأتي أحد إلى تجمعاتها»، مجددا هجومه الشخصي عليها.

وبعد حملة استمرت اكثر من 18 شهرا، حاول المرشحان في الساعات الأخيرة انتزاع ما يمكن من التأييد في الولايات الأساسية التي تؤثر على نتائج الانتخابات.

وتؤكد محطات المرشح ذلك إذ أن المرشحين متعادلان في كارولاينا الشمالية وفلوريدا. وبتفاؤل أكد الإثنين أنه سيفوز بهاتين الولايتين وبالولايات الديمقراطية تقليديا.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]