«تحديات الصومال» تواجه الرئيس المنتخب.. الإرهاب والجفاف وتمرد المتطرفين

  • بإجراءات أمنية مشددة.. برلمان الصومال يختار رئيساً جديداً للبلاد.
  • من غير المرجح أن يعاد انتخاب الرئيس الحالي محمد عبدالله محمد.
  • المرشحون الأوفر حظا، شريف شيخ أحمد، وحسن شيخ محمود، وسعيد داني.
  • فوزية يوسف آدم.. أول امرأة تخوض المنافسة على الرئاسة.

اجتمع مئات من أعضاء البرلمان الصومالي، اليوم الأحد، في خيمة نُصبت في محيط مطار مقديشو الدولي الخاضع لإجراءات أمنية مشددة، لاختيار رئيس جديد للبلاد في انتخابات ضرورية لضمان استمرار حصول الدولة الفقيرة والتي يمزقها الصراع مساعدات مالية من الخارج.

ويعني انعدام الأمن على نطاق واسع أن التصويت الشعبي لا يزال مستحيلا بالنسبة لسكان الصومال البالغ عددهم 15 مليون نسمة.

  • وستقوم قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي بحراسة الموقع خلال جولتين أو 3 جولات متوقعة من التصويت والتي يقول صوماليون كثيرون إنها تتأثر تقليديا بالرشوة أكثر من السياسات.

انتخابات في ظل أسوأ موجة جفاف يشهدها الصومال

وتجري الانتخابات خلال أسوأ موجة جفاف يشهدها الصومال منذ 40 عاما وعلى خلفية عنف تشهده البلاد بشكل معتاد بسبب الحرب التي تشنها جماعات إرهابية، والصراع الداخلي بين قوات الأمن والتناحر بين العشائر.

وأدى تفجير انتحاري تبنته حركة الشباب، يوم الأربعاء، إلى إصابة 7 أشخاص خلال تجمعات سياسية بالقرب من حظيرة الطائرات التي سيجتمع فيها أعضاء البرلمان. واشتبك مقاتلون من الجماعة الإرهابية يوم الجمعة مع القوات الحكومية للسيطرة على عاصمة إحدى الولايات.

36 مرشحا للرئاسة

وقد تم تأجيل الانتخابات الرئاسية أكثر من مرة بسبب الخلاف داخل الحكومة.. وبينما يتنافس في الانتخابات 36 مرشحا بينهم امرأة لخوض المعترك الانتخابى، وهي وزيرة الخارجية السابقة فوزية يوسف آدم.. وتضم القائمة أيضا قيادات بارزة فى أحزاب المعارضة الصومالية يتقدمهم زعيم حزب «ودجر»، عبدالرحمن عبدالشكور، وزعيم حزب «إليس» عبدالقادر عوسبلى، وزعيم حزب «دن قرن»، السفير طاهر محمود جيلي.

  • وينتخب أعضاء البرلمان الصومالي الرئيس الجديد فى اقتراع منتظر منذ أكثر من عام فى هذا البلد غير المستقر فى القرن الأفريقى وقد ينهى هذا الاقتراع أزمة سياسية مستمرة منذ أكثر من عام.

توقعات بتنظيم اقتراع جديد بين المرشحين

وينبغى أن يحصل المرشح على أصوات ثلثى النواب وأعضاء مجلس الشيوخ البالغ عددهم (184)، وإذا لم يحصل أى منهم على هذا المجموع فى الدورة الأولى يتم تنظيم دورة ثانية يتنافس فيها المرشحون، وإذا لم ينجح أى منهم فى هذه الدورة، ينظم اقتراع جديد بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات فى الدورة الثانية.

المرشحون الأوفر حظا

ويشير المراقبون في أديس ابابا، إلى أن المرشحين الأوفر حظا هم: رئيسين سابقين.. شريف شيخ أحمد (2009-2012) وحسن شيخ محمود  (2012 ـ 2017)، ورئيس منطقة بلاد بنط شبه المستقلة سعيد عبدالله داني لديه أيضا فرصة جيدة.

  • وقال محللون إنه من غير المرجح أن يعاد انتخاب الرئيس الحالي محمد عبدالله محمد بعد أن فشل حلفاؤه في الفوز بمناصب عليا في البرلمان الشهر الماضي (وهو يحمل بالإضافة إلى جنسيته الصومالية الجنسية الأمريكية).

العملية الانتخابية تقدمت بصعوبة

يذكر ان ولاية الرئيس الصومالي الحالي،  قد انتهت فى شهر فبراير/ شباط 2021 من دون اتفاق مع قادة المناطق بشأن تنظيم انتخابات جديدة.. وأدى تمديد النواب ولايته سنتين فى شهر ابريل/ نيسان 2021 إلى معارك فى مقديشو، مما أحيا شبح عقود من الحرب الأهلية التى عصفت بالبلاد بعد انقلاب العام 1991.

وتم تكليف رئيس الوزراء، محمد حسين روبله، بمهمة إجراء الانتخابات الرئاسية، لكن العملية تقدمت بصعوبة وتأخرت بسبب النزاعات على رأس السلطة التنفيذية وبين الحكومة المركزية وبعض الولايات الفدرالية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]