تحذيرات دولية تكشف: كيف ولماذا ومتى ينهار سد النهضة الإثيوبي؟

مع تصعيد إثيوبيا لأزمة ملء سد النهضة، ولجوء مصر لمجلس الأمن الدولي، ليتحمل المجتمع الدولي مسؤولياته كاملة تجاه تداعيات قضية السد الإثيوبي، ومع إعلاء مصر لمبدأ الحوار والمفاوضات في مواجهة تعنت وتهديدات أديس أبابا والتلويح بالمواجهة العسكرية،  ارتفع صوت خبراء ومؤسسات دولية محذرين من الاحتمال القائم بنسبة تزيد عن 50% لانهيار سد النهضة.

تحذيرات الخبراء في مجموعة الأزمات الدولية، وتحذيرات خبراء الجيولوجيا في المعاهد الدولية، تناولت الإجابة على تساؤلات: كيف ولماذا ومتى ينهار سد النهضة الإثيوبي ؟

مواصفات السد تهدد بانهياره عند ملء الخزانات

الخبير في مجموعة الأزمات الدولية  (ICG)،  ويليام دافيسون، حذر  من الآثار الجانبية لسد النهضة الإثيوبى على أديس أبابا نفسها، مشيرا إلى أن مواصفات السد بوضعها الحالي تهدد بانهياره عند ملء الخزانات.

وقال دافيسون، بحسب ما نشرته وكالة «آفي» الإسبانية، إن إثيوبيا عليها أولاً ملء الخزانات بشكل احترازي واختبار قدرات السد عملياً، مشيراً إلى أن كفاءة التوربينات لم يتم اختبارها ما يهدد بانهيار السد والتسبب في كارثة كبرة تطول إثيوبيا قبل أي بلد آخر مطل على النهر.

انهيار سد النهضة متوقع بسبب «الفيضان الأقصى المحتمل»

وفي دراسة متكاملة سلمت لمراكز بحوث، حملت اسم «مخاطر انهيار سد النهضة، بين حالة الإنكار والحقائق والبراهين العلمية والهايدرولوكية والهايدرو  ـ جيو ـ موفولوجية، الثابت والجلي».. قدم الخبير السوداني في شؤون السدود والمياه، د.محمد الرشيد قريش، نتائج دراسة معدلات الأمان الخاص بسد النهضة.

وقال: إن تصميم سد النهضة  ليس لديه علاقة بحماية السودان من الفيضانات الحاملة للطمي، لتموضع مخارج المياه غير الآمن ويمكن أن يؤدي لانهيار السد، مؤكدا أن التخزين الميت، يعادل سعة خزان مروي وهو 14.6 متر مكعب ومساحة مسطح الخزان يعادل 1680 كيلو متر، وهذا يعني معدل تبخر عال. وقال إن الحد التشغيلي الأدنى لضمان تشغيل التوربينات، يحتاج دراسة.

وحول السد السروجى، أوضح بروفيسور قريش، أن بنية السد تراكمي صخري، ارتفاع 46 متر، والمفروض ألا يكون أكثر من 20 مترا. على بعد 3.5 كيلو من الحدود.. والأهداف الحقيقية للسد السروجي، يزيد سعة السد من 11 مليار إلي 74 مليار، ومخاطره أكبر من السد الرئيسي، واحتمال انهيار السد وفقا للجنة الدولية للسدود الكبري ICLOUD أكبر من السد الرئيسي.

كهوف أخطر من التربة في موقع السد

بينما يؤكد الخبير السوداني وعضو اللجنة الدولية لتقييم سد النهضة، المهندس خالد دياب، أنه تم عمل تقرير بالملاحظات لجنة الخبراء ورفع التقرير بالمطلوب عمله الى الشركة المنفذة واهمها ترسيب الصخور والنظافة والحشو في السد الرئيسيmain dam اما «السد السروجي» فقد وجد الاساسات غير ثابتة وصخور هشه يجب ازالتها و بالتالي تصل الى اعماق اكثر من45م ولم توجد صخور ثابتة وفى المنتصف توجد كهوف أخطر من التربة لأنك لا تعرف مداها واختلف الخبراء هل توجد فوالق أم لكنهم أكدوا وجود كهوف في موقع السد.

أيضا معاملة إثيوبيا مع أساسات «السد السروجي» بعد الذهاب لأعماق بعيدة، بل استعمل التكنولوجيا لعمل نظام الحقن  حتى الارض الثابتة وفى منطقة الكهوف استعمل plastic sheet cutoff wall بالإضافة للحقن..العيب الثاني في السد السروجى لا توجد أبواب سطح لتمرير الفائض بل توجد فتحة بطول أكثر من كلم على الجهة اليمنى، والسهل بدون اي حماية للسد، ويمكن أن يحصل انهيار من الناحية الخلفية .

عدم جدارة الموقع

من جانبه  أوضح الخبير السوداني في شؤون  السدود والمياه، «د. قريش»، أن الأخطاء التي تهدد سلامة السد كثيرة ومنها عدم جدارة الموقع. مشيرا إلى قلة بوابات التحكم السفلي، وعدم الالتزام بتوصيات اللجنة الدولية في إضافات بوابات التحكم السفلى.. وقال: إن الأحمال الواقعة لا يمكن تقديرها بدقة، منها الطمي والزلال.

وأضاف:  إن شركة الطاقة الكهربائية الإثيوبية لم تقم بطرح مشروع السد في مناقصة عالمية، وارتضت نموذج تسليم المفتاح وغياب الرقابة والمهندس الاستشاري وهذه مخالفة لكل المعايير العالمية الخاصة بالعقود.. إن الحرص علي إكمال المشروع في 5 سنوات، مع أنه محطة كهرباء تحتاج ما بين 8- 15 عام، هذا خطأ تخطيطي.

وأشار الخبير السوداني في شؤون  السدود والمياه ، إلى إخفاقات سابقة  للمقاول الدولي «شركة ساليني» وانهيارات لسدود صغيرة في إثيوبيا نفذتها الشركة نفسها، وتكرار الشركة ذات الخطأ في طاجيكستان، بتشييد سد Rogun، في مكان سبق وأن انهار.

غياب دراسات عن أسباب تدعم احتمال انهيار السد

وكشف «د.قريش»، عن غياب دراسة التنبوء بالطمي الواقع علي السد الذي من الممكن أن يتسبب في إنهيار السد، وعدم وجود دراسة فقدان السعة بسبب الطمي وهذا يكشف عن تهديد الطمي للسد، وغياب دراسة النمذجة لموجة الفيضان الكسري الناتج عن احتمال انهيار السد، وغياب دراسة تحليل المخاطر ودراسة احتمال انهيار السد ودراسة أسباب فشل وانهيارات سدود الدول الأخرى، ودراسات تغير المناخ ودراسة العلاقة بين السعة والعائد من إيراد النيل، وعدم وجود دراسات الجريان السطحي ودراسات ثقل الطمي على سلامة السد.

قراءة لمسرح الحدث الكارثي

وقدم الخبير الدولي، قراءة لمسرح الحدث الكارثي، والانهيار الهيكلي المحتمل لسد النهضة، وحجم الفيضان الكسري 60 مليون فدان قدم مندفعة من ارتفاع 1300 متر مندفعة من بحيرة تانا، ودراسة حجز الطمي والسماح بالمياه الصافية، أحد أسباب الانهيار، مثال حالة «سد كاريبا»، بين زامبيا وزمبابو، أكبر سد في أفريقيا، المياه الصافية نحرت السد، وهو مهدد بالانهيار، إضافة إلى حالة انهيار سد malpasset وفق ما أورده تقرير اللجنة الفنية، أجمع الخبراء أن موقع السد غير صالح لقيامه، وهذا طبق الأصل لحالة سد النهضة، وهذا تقييم اللجنة الفرنسية لانهيار سد Mallpesst.

وقال «د.قريش»: إن انهيار سد النهضة متوقع بسبب الفيضان الأقصي المحتمل، باعتبار أن الفيضان التصميمي لسد سنار 15 ألف متر مكعب في الثانية، بينما النهضة الأول 38 ألف كيلو متر في الثانية وهذا يعني تخفيض عامل السلامة المحتمل من 3.87% إلى 1.5%، و تخفيض عامل السلامة المحتمل بأكثر من 61%.

وأوضح أن الرسم الكروكي لسد النهضة للمخارج السفلية 565 متر فوق سطح البحر، والمدخل للتوربينات 560 متر وهذا عيب تصميمي خطير.

 احتمالية انهيار سد النهضة تتجاوز الـ 50%

ومن جانبه، أكد استاذ الجيولوجيا والموارد المائية في جامعة القاهرة، د. عباس شراقي،  أن الخطر الأكبر من سد النهضة الإثيوبي هو الانهيار، وهذا لا مفر منه، لأنه لن يسبب أضرارا فقط، بل سيسبب فناء للسودان، فالأضرار الكبرى والصغرى لسد النهضة موجودة، كما أن نسبة احتمالية انهيار سد النهضة تتجاوز الـ 50%، نظرا لأن الطبيعة الإثيوبية بها أكبر فالق على مستوى العالم، وتحتوي على مناطق جبلية، وانحدارات، ونظام مطري أشبه بالفيضانات والسيول، وصخور متشققة ومتحللة، وانجرافات ضخمة جدا.

واستشهد أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، بانهيار أحد المشروعات المائية في إثيوبيا، وكانت عبارة عن سدود، بعد افتتاحها بـ 10 أيام، وهناك سد آخر في إثيوبيا انهار قبل افتتاحه بأيام، وتوفى فيه 50 شخصا.

صحيفة إيطالية: إثيوبيا أول المتضررين

وحذرت صحيفة «إنتر إيطاليا» من مخاطر جسيمة لسد النهضة الإثيوبي، في مقدمتها موجة تصحر ستتزايد بمرور الوقت حال البدء في ملء خزانات السد، مؤكدة في تقرير لها أن أول المتضررين من تلك الموجة ستكون إثيوبيا نفسها.

وقالت الصحيفة: إن هناك المزيد من الشكوك التي تظهر حول الاستدامة البيئية لسد النهضة فى إثيوبيا، حيث أن العديد من الخبراء يرون أن السد سيغير التنوع البيولوجى للمنطقة بشكل لا رجعة فيه، ويهدد النباتات والحيوانات فى المنطقة.

 اختفاء النباتات والغابات

وأضافت: إن سد النهضة سيترك النظام البيئى مجالا لنظام إيكولوجى مائى، وسيتم حرمان السكان المحليين من الغابات كمصدر للغذاء والنباتات ومواد البناء، وهى عناصر أساسية فى أثويبيا مهددة من قبل سد النهضة.

وتابعت الصحيفة: إن إثيوبيا ستملأ السد على مدار 7 سنوات، وهى مسلطة الأضواء على الكهرباء وتتجاهل الآثار الجانبية الخطيرة التى ستؤثر على البلد الأفريقى بشكل سريع، ومن أهمها اختفاء النباتات والغابات.

وأكدت الصحيفة الإيطالية، أن الماء هو الحياة فى العالم كله، ولكن الحرب من أجل الحياة لا معنى لها، ومعاداة إثيوبيا لجيرانها ستكلفها الكثير فى الفترات المقبلة خاصة فى ظل زيادة الجوانب السلبية للسد على إثيوبيا نفسها.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]