الغرب يحذر تركيا من «العدالة الانتقامية»

تعالت الأصوات في ألمانيا وعواصم غربية أخرى، محذرة الرئيس التركي، طيب رجب أردوغان، من نهج سياسة انتقامية اتجاه المتورطين في المحاولة الانقلابية الفاشلة.

Türkische Soldaten in Griechenland werden von der Polizei geführt

حذرت مفوضة الحكومة الألمانية لشؤون اللاجئين، أيدان أوزوغوز، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من العدالة الانتقامية عقب فشل محاولة الانقلاب العسكري في تركيا.

وقالت أوزوغوز، في تصريحات لصحيفة «رور ناخيشتن» الألمانية الصادرة اليوم الإثنين، «أخشى من أن يستغل أردوغان هذا الوضع ويحاول ترسيخ موقعه دون الحفاظ على مبادئ دولة القانون».

وأضافت أوزوغوز، «يتعين على أردوغان الآن أن يظهر نقاط قوته بعدم نشر العدالة الانتقامية، وبضمان إجراءات عادلة، هنا بالتحديد تكمن مشكلة الثقة».

وفي السياق ذاته، حثّ وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، القيادة السياسية في تركيا، بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان، على احترام كل المبادئ القانونية في التعامل مع محاولة الانقلاب.

من جهتها، أكدت وزيرة الخارجية الأوروبية، فيديريكا موجيريني، اليوم الإثنين، على ضرورة حماية حكم القانون في تركيا بعد توقيف السلطات التركية حوالي 6000 شخص حول البلاد.

وقالت بمناسبة اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، «نقول اليوم إنه من الضروري حماية حكم القانون في البلاد»، مضيفة «لا مبرر لأي خطوة قد تأخذ البلاد بعيدا عن ذلك».

وتابعت مخاطبة الصحفيين، «من الضروري حماية المؤسسات الديمقراطية والتشريعية»، وذلك «لما فيه مصلحة البلاد نفسها»، مؤكدة «سنوجه رسالة قوية بهذا الاتجاه».

Türkei Verhaftungen nach Putschversuch

أما وزير الخارجية النمساوي، سيباستيان كورتس، فقال في مقابلة نشرت اليوم قبيل اجتماعه مع نظرائه الأوروبيين، إن إقرار عقوبة الإعدام في تركيا من جديد ردا على محاولة الانقلاب سيكون غير مقبول على الإطلاق.

فيما حذر وزير خارجية لوكسمبورج، يان أسلبورن، من انعكاسات إعادة تطبيق عقوبة الإعدام على المفاوضات الجارية مع الاتحاد الأوروبي حول القبول بتركيا عضوة داخل الاتحاد.

وقال أسلبورن، في تصريحات للقناة الثانية في التليفزيون الألماني (زد دي إف) اليوم الإثنين، «إذا تم تطبيق عقوبة الإعدام في دولة مرشحة للانضمام إلى الاتحاد، فإن ذلك سيوقف مفاوضات الانضمام لهذا البلد».

يذكر أن الرئيس التركي أشار أمس الأحد إلى أنه قد لا يكون هناك تأخير في إقرار عقوبة الإعدام، التي ألغتها تركيا عام 2004، وأن الحكومة ستناقش الأمر مع أحزاب المعارضة، غير أن حزب الشعوب الديمقراطي التركي، الموالي للأكراد، صرح بأنه لن يؤيد أي اقتراح في البرلمان لإقرار عقوبة الإعدام من جديد.

وأعلن المتحدث باسم الحزب لوكالة رويترز، «لا لن نؤيده»، ليتابع «إنه لا يمكن بأي حال ألا تطبق القوانين الجديدة بأثر رجعي، وإن من مسؤولية السياسيين نقل هذه الرسالة للشعب».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]