تحذيرات فلسطينية من خطورة الحفر أسفل الأقصى

حذرت جهات فلسطينية عدة من مخاطر أعمال الحفر الإسرائيلية المتواصلة أسفل المسجد الأقصى المبارك، منذ احتلال القدس عام 67، والتي تهدف إلى تثبيت رواية الاحتلال الإسرائيلية، وتهويد المدينة المقدسة، وصولا إلى هدمه، داعية المجتمع الدولي وكافة المؤسسات الدولية ذات العلاقة بالتدخل لوقف جريمة الاحتلال بحق الأقصى والمقدسات.

وقال المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى، الشيخ محمد حسين حسين، في بيان صحفي اليوم الإثنين، إن “أعمال الحفر مستمرة ولم تتوقف، لكنها زادت في الفترة الأخيرة لتشمل أماكن متعددة في آن واحد، وهي تأتي ضمن مساعي سلطات الاحتلال لاستكمال تهويد جنوب غرب المسجد الأقصى”.

وحذر سماحة المفتي، من خطورة استغلال إجراءات الإغلاق التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحجة وباء كورونا لتنفيذ حفريات جنوب غرب المسجد الأقصى المبارك، حيث تقوم آليات الاحتلال الإسرائيلي بأعمال حفر في ساحة البراق وقرب باب المغاربة، مما سيؤدي إلى إضعاف أساسات المسجد الأقصى المبارك وهدمه.

وطالب الفلسطينيين كافة وخاصة العاملين في المسجد الأقصى،بأخذ الحيطة والحذر للتصدي لمحاولات المس بالمسجد الأقصى المبارك، منوهاً إلى أن هذه السلطات تعمل على إشغال المواطنين بأمور وقضايا أخرى تخص حياتهم اليومية لتشغلهم عن متابعة ما تقوم به من اعتداءات دون رقيب أو حسيب.

وبين أن الحفر يأتي ضمن خطة الاحتلال لتهويد المدينة المقدسة ومصادرة البيوت وهدمها، مطالباً المنظمات والمؤسسات الدولية والمحلية والجهات المؤثرة في صنع القرار العالمي للعمل على وقف هذه الاعتداءات قبل فوات الأوان.

بدوره، أكد الناطق باسم تيار الإصلاح الديمقراطي في حركة فتح ،ديمتري دلياني، إن قيام سلطات الاحتلال الاسرائيلي بتنفيذ أعمال حفريات تخريبية في ساحة حائط البراق هو أمر مرفوض ولا يمكن القبول به او السكوت عنه. محذراً من آثار تلك الحفريات على المدينة المقدسة والذي قد يساهم في تأجيج الصراع في مشاعر المقدسيين، للحفاظ على مدينتهم.

وقال “إن حائط البراق هو جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام ١٩٦٧ ولا يخضع للسيادة الإسرائيلية حسب القانون الدولي، ويقع تحت الوصاية الهاشمية للمقدسات كونه جزء من الحرم القدسي الشريف”.

وشدد دلياني، على أن أعمال الحفر التخريبية التي تقوم بها سلطات الاحتلال منذ عام ٦٧ في القدس المحتلة تهدف إلى تثبيت رواية الاحتلال الإسرائيلية، ولغاية يومنا هذا لم تستطع دولة الاحتلال اثبات روايتها الكاذبة حول تاريخ مدينتنا العربية الفلسطينية الإسلامية المسيحية.
وطالب دلياني، الدول العربية والإسلامية ومنظمة التعاون الإسلامي بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف هذه الحفريات التي تمس السيادة الفلسطينية والعربية على المدينة المقدسة.

من جهتها، طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته السياسية والقانونية والاخلاقية لوقف جرائم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى المبارك.

وأعربت الوزارة عن إدانتها الشديدة لحفر الاحتلال في ساحة البراق، الجدار الغربي للمسجد الأقصى، وقرب باب المغاربة، ضمن مخطط تهويد المنطقة، ليشمل أطماعه في منطقة سلوان التي تتعرض يوميا لاستهداف متواصل يرمي الى تهجير وطرد المقدسيين، سواء من خلال عمليات هدم المنازل، وتوزيع الاخطارات بالهدم، أو الاستيلاء على الأراضي وتجريفها.

وقالت إنها تنظر الوزارة بخطورة بالغة لحفريات الاحتلال في ساحة البراق ومحيطها، وتعتبرها امتدادا للمخططات الإسرائيلية الرامية لتهويد الأقصى ومحيطه، وتمردا وانتهاكا صارخا للقرارات الأممية ذات الصلة، وفي مقدمتها قرارات “اليونسكو”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]