تحذيرات فلسطينية واسعة لتمرير الكنيست قانون إعدام الأسرى

الفصائل الفلسطينية: مصادقة الكنيست على قانون إعدام الأسرى شرعنة لعمليات القتل الممنهجة

نددت الفصائل الفلسطينية، اليوم الأربعاء، بمصادقة الكنيست الإسرائيلي، بالقراءة الأولى على قانون إعدام الأسرى، معتبرة أن القرار يكشف عن الوجه الحقيقي للاحتلال والحكومة نتنياهو الفاشية المتطرفة التي توغل في دماء الفلسطنيين وتمعن في تحويل حياتهم إلى جحيم.

وحذرت الفصائل الفلسطينية، في بيانات منفصلة اليوم، تعقيبا على مصادقة الكنيست، على قانون اعدام الأسرى، سيزيد من حالة الغليان في الشارع الفلسطيني وسيفتح كافة الاحتمالات على مصرعيها، داعية المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية الدولية المعنية بالوقوف أمام مسؤولياتها لوقف تلك السياسيات العدوانية والعنصرية.

شرعنة القتل

وأكدت حركة حماس أن تصويت الكنيسِت على مشروع قانون لإعدام أسرى فلسطينيين محاولة مكشوفة لشرعنة القتل وامتداد للإعدامات الميدانية، الأمر الذي يستوجب تحركاً واسعاً لإنهاء الاحتلال ولوقف إجرامه.

وقال حماس في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، ” إنّ تصويت الكنيست، على مشروع قانون بالقراءة التمهيدية يقضي بإعدام أسرى فلسطينيين، هي محاولة مكشوفة لشرعنة عمليات القتل الممنهجة التي تمارسها قوات الاحتلال ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

واعتبرت حماس هذه الخطوة بأنها خطوة عنصريةٌ إجرامية تعكس توجهات حكومة الاحتلال الفاشية، وامتداد لسياسة الإعدامات الميدانية التي ينفذها الجيش الصهيوني بدمٍ بارد أمام مرأى العالم، واستهتار بالمنظومة الدولية والقوانين والمواثيق التي تجرم تشريع قوانين القتل على أساس تمييزي عنصري.

تحرك دولي

وأكدت حماس، أن تلك السياسات والقوانين لن ترهب الشعب الفلسطيني ومقاومته، و سيواصل نضاله ومقاومته المشروعة في وجه إجرام الاحتلال وانتهاكات مستوطنيه.

وطالبت حماس في بيانها، بتحرك دولي فاعل لردع ومعاقبة هذه الحكومة الصهيونية التي لم تتوقف يوماً عن القتل والتحريض والتي كان آخرها إطلاق يد المستوطنين الصهاينة للاعتداء على أبناء الشعب الفلسطيني في بلدة حوّارة.

وحذرت حماس من خطورة إفلات قادة الاحتلال من العقاب والذي سيكون بمثابة ضوءاً أخضرَ لمزيد من الإرهاب والإجرام الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني.

سلوك إجرامي

وحذرت حركة فتح من موافقة الكنيست على مشروع قانون اعدام الأسرى على مستقبل الأمن والاستقرار في المنطقة باكملها، مشددة أن الشعب الفلسطيني لن يسمح بأن يرى أبنائه الذين ضحوا بأعمارهم من أجل حرية شعبهم معلقين على أعواد المشانق.

واعتبر المتحدث باسم حركة فتح منذر الحايك، أن تصويت الكنيست والحكومة الإسرائيلية الفاشية الجديدة بقيادة “نتنياهو وبن غفير وسموتريتش” على إقرار مشروع قانون إعدام الأسرى الفلسطينيين مقاتلي الحرية سلوك إجرامي فاشي يُضاف إلى سلسلة من القرارات الإجرامية التي تمارسها الحكومة الفاشية ضد الأسرى في سجون الاحتلال.

وقال الحايك: ستراوح التدخلات الدولية والعربية مكانها طالما العدو الإسرائيلي ما زال يمارس سياسة الإرهاب والقتل والاقتحامات لمدننا وقرانا الفلسطينية المحتلة.

قانون عنصري فاشي

بدورها اعتبرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، أن مصادقة كنيست الاحتلال على قانون إعدام الأسرى بالقراءة الأولى: قانون فاشي عنصري بامتياز، ويعبر عن عمق الحالة الفاشية التي تتحكم بالأغلبية الساحقة لأعضاء الكنيست.

وأكدت أن المصادقة عليه بصيغته النهائية سيزيد من اشتعال نيران الغضب الشعبي وتسعير المقاومة الشعبية لتحويل الاحتلال والاستيطان لمشروع يكلف نظام الفصل العنصري عالياً جداً.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]