تحذيرات من كارثة إنسانية.. 4 ساعات وصل للكهرباء في قطاع غزة

حذرت شركة توليد الكهرباء في قطاع غزة، اليوم الاثنين، من التداعيات الخطيرة الناجمة عن توقف محطة توليد الكهرباء عن العمل،والاثار المترتبة على كافة القطاعات الحيوية والخدماتية التي تقدم للمواطنين.

وقال المتحدث باسم شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة ، محمد ثابت، في حديث لقناة “الغد”: “إن منع إدخال الوقود لمحطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة سيكون له تداعيات خطيرة وفقدان كمية كبيرة من الكهرباء كانت لازمة لدعم جدول الكهرباء المتواضع في قطاع غزة، ونحن منذ مارس 2018 فقدنا مصدر رئيسي يغذي قطاع غزة وهو الجانب المصري بعد تعطل الخطوط المصرية”.

4 ساعات كهرباء

وأوضح ثابت، أن قرار الجانب الإسرائيلي تعسفي باتجاه توقف توريد الوقود لمحطة التوليد بقطاع غزة، هذا الإجراء و القرار سيؤدي إلى توقف المحطة التي نحصل منها على 63 ميغاوات ونفقد هذه الكمية في ظل هذه الأجواء الصيفية وهي كمية كبيرة من الكهرباء.

مواصلا حديثه، وبذلك سيتبقى لنا مصدر وحيد وهو شركة الكهرباء الإسرائيلية التي تزود القطاع بكمية 120 ميغاوات، وفي ظل الطلب على الطاقة الذى وصل إلى 500 ميغاوات، هذا معناه أن جدول توزيع الكهرباء سيتدنى عدد ساعته إلى الحدود الدنيا ، و نحن نتحدث عن 4 ساعات كهرباء أو أقل سيتم ضخها إلى المواطنين في قطاع غزة.

تداعيات سلبية
وأضاف ثابت، وهذا سيكون له تأثيرات مباشرة على كافة القطاعات الحيوية، وسيكون الضغط شديد على الحياة اليومية للمواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة، وحتى في ظل 6 ساعات كهرباء كانت هناك معاناة كبيرة مقابل اكثر من 10 ساعات فصل للكهرباء.

وجهة ثابت، دعوة للأمم المتحدة و المنظمات الحقوقية مطالبا بها حكومة الاحتلال الإسرائيلي بالتراجع عن هذا القرار غير الإنساني والقانوني، ونأمل أن يكون هناك مساعي في اللحظات الاخيرة من أجل السماح بشحنات الوقود العبور لمحطة توليد الكهرباء.
وكانت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية، بقطاع غزة، أعلنت أمس، أن محطة كهرباء غزة، ستتوقف بكامل قدرتها الإنتاجية غدا الثلاثاء المقبل في تمام الساعة العاشرة صباحاً.

عجز كبير
وأفادت سلطة الطاقة، أن توقف المحطة، جاء بسبب نفاد الوقود، نتيجة إيقاف توريد الوقود اللازم لتشغيل المحطة من طرف الاحتلال الإسرائيلي، منذ يوم الأربعاء الماضي من (معبر كرم أبو سالم).

وأوضحت الطاقة، أن ذلك التوقف، سيترتب عليه زيادة العجز في إمدادات الطاقة الكهربائية للمواطنين؛ لتصبح نسبة العجز أكثر من 75%.

ونوهت سلطة الطاقة إلى أن توقف محطة كهرباء غزة عن العمل، سيؤثر سلباً على كافة مناحي الحياة في قطاع غزة، محملة الاحتلال كافة الآثار الكارثية المترتبة على ذلك.

بدوره حذر رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار جمال الخضري، من أن توقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة، بسبب منع الاحتلال الإسرائيلي إدخال الوقود المخصص لها عبر معبر كرم أبو سالم منذ عدة أيام ضمن إجراءات تشديد الحصار، خطر يمس المرافق الصحية ومراكز الحجر من وباء كورونا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]