تحذير أوروبي وفلسطيني من المخططات الإسرائيلية

حذر تقرير فلسطيني، اليوم السبت، من استمرار مخططات الاحتلال الإسرائيلي الاستيطانية التوسعية، واستمرار عمليات هدم ومصادرة بيوت الفلسطينيين بهدف تهجيرهم.

وأوضح التقرير الصادر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض بمنظمة التحرير الفلسطينية، أن الاتحاد الأوروبي عبر عن بالغ قلقه إزاء الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية ، بما في ذلك عمليات النقل القسري، والإخلاء، وهدم ومصادرة المنازل في الأرض الفلسطينية المحتلة.

واعتبر أنها  أنشطة غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتشكل عقبة أمام السلام وحل الدولتين المتفاوض عليه.

5400 وحدة استيطانية جديدة

وبين التقرير، أن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي قرر عقد اجتماع هذا الأسبوع لما يسمى مجلس التنظيم الأعلى في الإدارة المدنية للمصادقة على مخطط لبناء 5400 وحدة سكنية جديدة استيطانية.

وبموجب المخطط، فإن أكثر من نصف الوحدات السكنية الجديدة 2,929 وحدة ستقام في مستوطنة “بيتار عيليت” الحريدية.

ويقضي المخطط ببناء 629 وحدة سكنية في مستوطنة “عيلي”الجاثمة على أراضي المواطنين في قريوت والساويه واللبن الشرقية، و560 وحدة في مستوطنة “غيلو” جنوبي القدس المحتلة، و286 وحدة في مستوطنة “هار براخا”، و120 وحدة في مستوطنة “باني كيدم”، و181 وحدة في مستوطنة “عيناف”، و21 وحدة في البؤرة الاستيطانية “شمعا” في جنوب جبل الخليل.

كما أنه سيتم دفع مخططات لبناء 2910 وحدات سكنية أخرى في بعض المستوطنات، بينها 370 وحدة سكنية في مستوطنة “غفعات بنيامين” و354 وحدة في مستوطنة “نيلي”.

حي استيطاني جديد

يأتي ذلك تزامنا مع مصادقة اللجنة المحلية للتنظيم والبناء التابعة لبلدية الاحتلال على إيداع مخطط لإقامة حي استيطاني على أراضي قرية صور باهر ، يشمل إقامة 450 وحدة استيطانية إلى الجنوب من حي استيطاني شرعت البلدية بتطويره بعد نقل السفارة الأمريكية إليه ضمن مخطط يشمل إقامة 1500 وحدة استيطانية.

وذكر التقرير، أن الحي الاستيطاني الجديد يقع على مدخل صور باهر الغربي بمحاذاة الشارع، الذي تعمل بلدية الاحتلال على تغيير مساره، ليصبح شارعا فرعيا من “الشارع الأمريكي.

ويمتد المشروع على مساحة 57 دونمًا من الأراضي الزراعية في قرية صور باهر، إلى جانب بناء منشآت تجارية وعامة في المكان من شأنها أن تستولي على أكثر من 120 دونماً.

وكان الاحتلال قد صادر نصف مساحة القرية البالغة 9471 دونمًا لصالح إقامة المستوطنات وبناء الشوارع الالتفافية، وتحاصر القرية عدد من المستوطنات من بينها “أرمون تسيف” شمالًا و”هار حوما أو جبل أبو غنيم” جنوبًا، و”رامات راحيل” غربًا، فيما يحاصرها جدار الفصل العنصري من الشرق .

ولفت تقرير منظمة التحرير إلى أن هناك أعمال بنى تحتية ضخمة تجري جنوب شرق القرية لمد الشارع الأمريكي تمهيداً لعزلها ومصادرة المزيد من أراضيها خاصة في منطقة الجانب التي قامت البلدية بتوزيع أوامر الهدم فيها.

في المقابل يعيش أهالي صور باهر في ضائقة سكانية كبيرة، كما يعانون كباقي سكان القدس الشرقية من البيرقراطية في البلدية الإسرائيلية التي تعرقل حصول المقدسيين على رخص بناء.

ويستغل هذا المخطط الاستيطاني في صور باهر الطبيعة الجبلية وفارق الارتفاعات لبناء حي استيطاني متعدد الطوابق يشمل إقامة أبراج تصل إلى 21 طابقًا وبنايات حتى 9 طوابق، وفللا للطبقة الغنية من كبار مسئولي الحركة الاستيطانية في هذه المنطقة القريبة من السفارة الأمريكية الذين يخطط لإسكان عدد من العاملين في السفارة الأمريكية في القدس السكن فيها.

تحذير أوروبي و أممي

وفي السياق نفسه أكد نيكولاي ملادينوف، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط خلال إحاطته الشهرية التي قدمها أمام مجلس الأمن الدولي حول الوضع في فلسطين المحتلة أن عمليات الاستيطان وهدم البيوت لم تتوقف .

وحول قرار مجلس الأمن رقم 2334 (2016) دعا ملادينوف إسرائيل إلى الوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، والاحترام الكامل لجميع التزاماتها القانونية في هذا الصدد.

وتعقيباً على تقارير الأمم المتحدة حول الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة دعت كل من ألمانيا وبلجيكا وفرنسا وإستونيا وأيرلندا، وهي دول الاتحاد الأوروبي الأعضاء في مجلس الأمن في دورتيه الحالية والقادمة إسرائيل إلى احترام وتنفيذ قرار مجلس الأمن 2334 .

وعبرت دول الاتحاد الأوروبي، عن قلقها البالغ إزاء الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية، بما في ذلك عمليات النقل القسري والإخلاء وهدم ومصادرة المنازل في الأرض الفلسطينية المحتلة، وهي أنشطة غير قانونية بموجب القانون الدولي وتشكل عقبة أمام السلام وحل الدولتين المتفاوض عليه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]