تحركات دولية لضمان إجراء الانتخابات الليبية.. هل تترجم إلى واقع؟

في خطوة جديدة لدعم إجراء الانتخابات العامة الليبية في موعدها المقرر 24 ديسمبر المقبل، التقى سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه أنطونيو، مع رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح.

السفير الأوروبي أكد دعم الاتحاد بقوة للعملية الانتخابية المرتقبة”، كما أبدى استعداد البعثة الأوروبية للتعاون مع المفوضية الليبية لإنجاح الاستحقاق الانتخابي.

وكانت فرنسا وإسبانيا قد دعتا جميع القادة الليبيين إلى تحمل مسؤولياتهم و”احترام موعد الانتخابات العامة”.

في هذا السياق، قال من باريس عبد الحكيم فنوش، الباحث السياسي الليبي، إن التحركات الدولية لدعم الأزمة الليبية ليست بجديدة، مشيرا إلى أنها لم تترجم على أرض الواقع.

وأضاف لحصة مغاربية أن عدم اتخاذ أي إجراء ضد من يعرقل الحل السياسي الليبي وعدم محاسبة من يقفون وراء استمرار القوات الأجنبية، لن يجعل الليبيين يصلون لتنفيذ خارطة الطريق في موعدها.

كما رأى من القاهرة نزار المتجول الكاتب والمحلل السياسي الليبي، أن المشهد العام تغير بشكل واضح، لكنه ربما يكون عقد الملف وعمق الأزمة بشكل أكبر.

وأوضح أن المجتمع الدولي اليوم أصبح يبحث عن تحقيق أدنى طموحاته في المشهد العام الليبي، مشيرا إلى أنه يريد فقط بداية انتخابات.

وذكر أن المجتمع الدولي قفز على موضوع من هي الدول أو الجهات المسؤولة عن التعاقد مع المرتزقة أو ما يسمى بالقوات الأجنبية، وتجاوز عن تسميتها، وبالتالي يجب أن يبحث الداخل الليبي عن الحل.

في غضون ذلك جددت سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا دعوة “واشنطن إلى سحب جميع القوات الأجنبية والمقاتلين من ليبيا” وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها.

ورحبت السفارة الأمريكية في ليبيا بالبيان الصادر عن الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا معتبرة إياه خطوة مهمة في دعم الاستقرار الإقليمي.

وكانت دول الجوار الليبي قد نظمت مؤتمرها الثاني على مستوى وزراء الخارجية في العاصمة الجزائرية على مدار يومين وناقشت خلاله آلية وضع خارطة طريق واضحة للوصول إلى الانتخابات العامة دون تأجيل.

كما ناقش المؤتمر عددا من الملفات المتعلقة بالوضع في ليبيا وعلى رأسها إخراج المسلحين الأجانب والقوات الأجنبية لضمان إجراء عملية انتخابية نزيهة تعكس إرادة الشعب الليبي.

وشارك في مؤتمر الجزائر كل من مصر والسودان والنيجر وتشاد والكونجو والجامعة العربية، بالإضافة إلى الاتحاد الأفريقي ومبعوث عن الأمم المتحدة.

كمت قرروا المشاركة في الاجتماع المقرر في نهاية الشهر الحالي لدعم سعي حكومة الوحدة الليبية لإجراء الانتخابات العامة في موعدها المتفق عليه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]