تحقيق أمريكي في احتمال خرق ترامب قانون مكافحة التجسس

أجرى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (إف بي آي) عملية تفتيش منزل الرئيس السابق دونالد ترامب على خلفية الاشتباه بانتهاكات لقانون مكافحة التجسس على صلة بالاحتفاظ بوثائق دفاعية حسّاسة، وفق ما جاء في مذكّرة التفتيش المنشورة، اليوم الجمعة.

وأظهرت المذكّرة والمواد ذات الصلة التي أمر قاض في فلوريدا بنشرها أن العناصر ضبطوا عددا كبيرا من الوثائق المصنّفة “سرية”.

وأفادت تقارير بأن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، صادر وثائق ”سرية للغاية” من عقار يملكه ترامب في فلوريدا.

وتظهر أوراق المحكمة أن عملاء “إف بي آي” أخذوا 11 مجموعة من السجلات السرية من العقار المملوك لترامب خلال عملية تفتيش جرت يوم الإثنين.
وتشمل السجلات المضبوطة بعض الوثائق التي تم تصنيفها على أنها سرية للغاية. ولم تقدم أوراق المحكمة تفاصيل محددة حول الوثائق ولا المعلومات التي قد تحتوي عليها.
وفي بيان صدر يوم الجمعة، زعم ترامب أن الوثائق التي صادرها العملاء في منتجعه مار آلاجو بولاية فلوريدا ”رفعت عنها السرية”، وقال إنه كان سيسلمها إلى وزارة العدل إذا طلب منه ذلك.
في حين أن الرؤساء الحاليين لديهم سلطة رفع السرية عن المعلومات، فإن هذه السلطة تنتهي بمجرد مغادرتهم لمنصبهم. ولم يكن من الواضح ما إذا كانت الوثائق المعنية قد رفعت عنها السرية.
احتفظ ترامب أيضا بالوثائق على الرغم من الطلبات المتعددة من وكالات، بما فيها الأرشيف الوطني، لتسليم السجلات الرئاسية بموجب القانون الفيدرالي.
يشار إلى أن القاضي بروس راينهارت، وهو نفسه الذي وقع على أمر التفتيش، كشف النقاب عن مذكرة التفتيش وأوراق المحكمة يوم الجمعة بناء على طلب وزارة العدل بعد أن أعلن المدعي العام (وزير العدل) ميريك جارلاند أن هناك ”مصلحة عامة كبيرة في هذه المسألة”. وأيد ترامب الكشف ”الفوري” عن المذكرة.
وأبلغت وزارة العدل القاضي بعد ظهر الجمعة بأن محامي ترامب لم يعترضوا على اقتراح نشرها.
جدير بالذكر أن طلب وزارة العدل ملفت للنظر لأن مثل هذه الوثائق عادة ما تظل سرية أثناء التحقيق الجاري. لكن يبدو أن الوزارة تدرك أن صمتها منذ عملية التفتيش قد خلق فراغا لانتقادات مريرة من قبل ترامب وحلفائه، وأن الجمهور كان له مصلحة في تحرك “إف بي آي” يوم الإثنين لتفتيش منزل الرئيس السابق.
يمكن أن تكشف الوثائق معلومات غير مألوفة حول ترامب وحول تدقيق “إف بي آي” في تعامله مع الوثائق الحكومية الحساسة بينما يستعد ترامب للترشح مرة أخرى للبيت الأبيض.
خلال حملته الناجحة لعام 2016، أشار ترامب مرارا إلى تحقيق “إف بي آي” بشأن منافسته الديمقراطية آنذاك هيلاري كلينتون، حول ما إذا كانت أساءت التعامل مع معلومات سرية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]