تحقيق في إيطاليا يستهدف جزائريا تورط في هجمات باريس 2015

أعلنت الشرطة الإيطالية الإثنين بدء إجراءات قضائية ضد جزائري يبلغ من العمر 36 عاما يشتبه بأنه عضو في تنظيم داعش، وبأنه وفّر “وثائق مزورة” لمرتكبي هجمات 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 في فرنسا.

والمشتبه به الذي عرّفته صحيفة “لا ريبوبليكا” اليومية على أنه عثمان توامي، هو عضو في خلية تابعة لتنظيم داعش تنشط في فرنسا وبلجيكا، وعلى صلة بعبد الحميد أباعود منسق هجوم تاليس والهجمات الإرهابية في 13 تشرين الثاني/نوفمبر وخالد الزركاني أحد قادة المجموعة المتشددة في بلجيكا.

وكشفت التحقيقات: “بفضل تعاون دولي واسع، عن قُرب المشتبه به من مجموعات متطرفة فضلا عن نشاطه المباشر في دعم منفذي الهجمات الإرهابية على باتاكلان واستاد دو فرانس والهجمات المسلحة التي حدثت في باريس في 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015، “من خلال تقديم وثائق مزورة لمنفذيها”، وفق بيان لشرطة باري (جنوب).

وقلل مصدر مقرب من التحقيق الفرنسي من أهمية المشتبه به، المسجون في إيطاليا منذ أيار/مايو 2019 وحكم عليه في كانون الثاني/يناير 2021 بالسجن لمدة عامين بسبب حيازته أوراقًا مزورة، معتبراً أن “الصلة مع مرتكبي اعتداءات 13 تشرين الثاني/نوفمبر ضعيفة”. حيث لم تطالب وحدة مكافحة الإرهاب الفرنسية باستعادة هذا المشتبه به من السلطات الإيطالية، التي نقلت إليها بعض عناصر تحقيقاتها، وفق ما أوضح المصدر لوكالة فرانس برس.

وكانت للخلية الفرنسية البلجيكية صلات في سوريا وفي دول أخرى في شمال أفريقيا. وبقي توامي، الذي من المقرر أن يغادر السجن في 19 حزيران/يونيو، على اتصال مع خليته من خلال إخوته وشركائه من بينهم “فوفو” أو “فوفا مارسيال”، وهو رجل مرتبط بأحمد سامي بن. ويُعتقد أنه وفّر بمساعدة أشقائه وثائق مزورة ودعما للنشاطات الإرهابية للجماعة.

ووفقا للصحيفة، كان توامي جزءا من خلية تابعة لتنظيم داعش تعمل في فرنسا وبلجيكا، إلى جانب شقيقيه. كما أنه كان على اتصال مع أميدي كوليبالي وشريف كواشي اللذين نفذا مع سعيد كواشي، هجمات كانون الثاني/يناير 2015 ضد صحيفة شارلي إيبدو الساخرة وشرطيين ومتجر يهودي أسفرت عن مقتل 17 شخصا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]