تحليل | الصراع في الشرق الأوسط اختبار للثقل الدبلوماسي للصين

الموقف الصيني تجاه الفلسطينيين يحد من الخيارات المتاحة أمام بكين

هونج كونج/ بكين/ سنغافورة ـ من جيمس بومفريت وجو كاش وتشين لين

كان إعلان الصين عن اتفاق مفاجئ لعودة العلاقات بين السعودية وإيران في وقت سابق هذا العام بمثابة بادرة على رغبتها في أن تكون  صاحبة  نفوذ دبلوماسي في الشرق الأوسط.

لكن الأزمة الحالية بين إسرائيل وغزة قد تكشف عن حدود هذا الطموح.

فبعد اتفاق السعودية وإيران على عودة العلاقات بينهما في مارس/ آذار بوساطة صينية، أشادت وسائل الإعلام الصينية ببزوغ نجم بكين في منطقة يهيمن عليها النفوذ الأمريكي منذ فترة طويلة. وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن بلاده ستواصل لعب دور بناء في التعامل مع «القضايا الساخنة» في العالم.

لكن بعد مقتل أكثر من 900 إسرائيلي في هجمات منسقة شنتها حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، كان رد الفعل الصيني خافتا.

ولم تصل متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية في أكثر من إفادة إلى حد التنديد بهجوم حماس، بل دعت إلى وقف التصعيد وطالبت إسرائيل وفلسطين بالسعي إلى تنفيذ «حل الدولتين» من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة. والتزم الرئيس الصيني شي جين بينغ الصمت حيال ما يجري.

وقال بيل فيجيروا، الأستاذ المساعد في جامعة خرونينجن في هولندا والخبير في العلاقات بين الصين والشرق الأوسط «بالتأكيد سيشكك ذلك في هذا النوع من الدعاية.. عن أن الصين أصبحت لاعبا محوريا في الشرق الأوسط».

وأثار حياد الصين انتقادات من جانب مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين، وقال بعضهم إن هذا النهج يقوض مزاعم بكين عن أنها تلعب دورا غير منحاز في الوساطة لإقرار السلام في المنطقة.

ويقول محللون إن هذا الأمر لا ينبغي أن يمثل مفاجأة، وذلك لأن الدبلوماسية الصينية ظلت بعيدة عن المخاطرة لفترة طويلة. لكن الصراع المتصاعد بين إسرائيل وحماس يضع الدبلوماسيين الصينيين في موقف صعب نظرا لدعم الصين التاريخي للفلسطينيين وتنافسها مع الولايات المتحدة.

وقال وانغ ون بين المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم الثلاثاء «لقد أوضحنا أن الصين تشعر بقلق بالغ إزاء التصعيد المستمر للصراع الفلسطيني الإسرائيلي ونحث جميع الأطراف المعنية على وقف إطلاق النار والقتال فورا».

وأضاف «الصين مستعدة لمواصلة اتصالاتها بجميع الأطراف وبذل جهود متواصلة من أجل السلام والاستقرار في الشرق الأوسط».

 

الحساسية تجاه فلسطين

 

منذ نهاية عمليات الإغلاق التي فرضتها الصين لمدة ثلاث سنوات تقريبا بسبب جائحة كورونا، أطلق الرئيس الصيني حملة دبلوماسية تهدف إلى مواجهة الولايات المتحدة وحلفائها الذين يقول إنهم يسعون لاحتواء وكبح بلاده.

وعززت بكين تحالفاتها مع المنظمات متعددة الأطراف التي تقودها دول غير غربية، مثل مجموعة بريكس، وتمسكت بعلاقاتها الوثيقة مع روسيا على الرغم من غزو الأخيرة لأوكرانيا إلى جانب تعزيز علاقاتها مع بعض الدول في الشرق الأوسط والدول الواقعة في جنوب الكرة الأرضية.

وعلى الرغم من وجود فرصة للبناء على النجاح الذي حققته في الاتفاق بين إيران والسعودية، فمن غير المرجح أن تتدخل الصين بثقلها في الأزمة الحالية.

ومن بين الأسباب في ذلك سياسة عدم التدخل التي تنتهجها الصين منذ فترة طويلة والتي تتعارض في بعض الأحيان مع هدفها المتمثل في التصرف كقوة عظمى على الساحة العالمية.

وقال ستيف تسانغ مدير معهد الدراسات الشرقية والأفريقية الصيني (سواس) بجامعة لندن «الصين في عهد شي (جين بينغ) تريد أن تحظى بالاحترام والإعجاب في كل مكان، بما يشمل الشرق الأوسط، لكنها في نهاية المطاف غير مستعدة لفعل ما يلزم لحل القضايا الأمنية الإقليمية الصعبة حقا… إنها تتجه للقضايا السهلة وتتوقف عند هذا الحد».

وعملت الصين من قبل على حل القضية الإسرائيلية الفلسطينية.

 

المبعوث الصيني الخاص لشؤون الشرق الأوسط تشاي جون مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ـ أرشيفية
المبعوث الصيني الخاص لشؤون الشرق الأوسط تشاي جون مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس ـ أرشيفية

وأجرى المبعوث الصيني الخاص إلى الشرق الأوسط تشاي جون اتصالات مع مسؤولين من إسرائيل والسلطة الفلسطينية بالإضافة إلى جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي في العام الماضي لمناقشة حل الدولتين والاعتراف بفلسطين في الأمم المتحدة.

لكن علاقات الصين الراسخة في المنطقة، التي تشمل علاقاتها مع الفلسطينيين، تحد من خياراتها.

وانتقد بعض الباحثين الصينيين مؤخرا تهميش الفلسطينيين والاتفاق الذي تقوده الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، باعتبارهما السببين الرئيسيين في تأجيج الأزمة.

وقال ليو تشونغ مين الأستاذ في معهد دراسات الشرق الأوسط بجامعة شنغهاي للدراسات الدولية في مقابلة نشرتها وسيلة إعلامية صينية «أبرز العوامل الخارجية وراء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو محاولة الولايات المتحدة فرض اتفاقيات إبراهيم… لا يمكن الفصل بين تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط والتسوية العادلة لقضية فلسطين».

 

الحد من المجازفة

قد يثير التنديد بحماس خلافات بين الصين وكل من روسيا وإيران.

وقال يون سون مدير البرنامج الصيني في مركز ستيمسون في واشنطن “لم يتضح بعد من الذي يقف وراء حماس، من المحتمل جدا أن يكون شريكا أو شركاء للصين… تستفيد روسيا من حيث تشتيت انتباه الولايات المتحدة، وإيران مرشح محتمل. وإدانة الصين للهجوم يعني أيضا أنها ستكون ملزمة باتخاذ إجراءات إذا تم تحديد الطرف المسؤول»

ورغم أن الصين واحدة من الدول القليلة التي تتمتع بنفوذ لدى إيران حيث تعتزم استثمار ما يقرب من 400 مليار دولار في البلاد خلال العقود المقبلة، تثور شكوك إسرائيل في أن بكين ستتدخل بصورة ما.

وقالت توفيا جيرينج الباحثة في الشأن الصيني في معهد دراسات الأمن القومي في إسرائيل «الصين لا تستخدم صوتها وثقلها على الساحة الدولية لتغيير الأمور نحو الأفضل».

ويعني استيراد الصين للنفط من الشرق الأوسط ووجود استثمارات لها في المنطقة تشمل الاتصالات والبنية التحتية في إطار مبادرة الحزام والطريق، التي أطلقها شي، أن بكين ترغب في تحقيق السلام لكن هناك حدودا واضحة لاستعداد الرئيس الصيني لتحمل المخاطر.

وقال جان لوب سمعان كبير الباحثين في معهد الشرق الأوسط بجامعة سنغافورة الوطنية «الصين ناجحة جدا عندما تكون الأحوال مستقرة في الشرق الأوسط.. حين يكون من الممكن التوسط في اتفاقات مصالحة بين السعودية وإيران.»

«لكن عندما يتعلق الأمر بإدارة صراع، يختلف الوضع تماما… ولا أظن أن الصين أرادت في أي يوم من الأيام أن تلعب هذا الدور».

____________________

شاهد | البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]