تحولات السياسة الأمريكية في عهد بايدن

مع قرب إتمام عامه الأول داخل البيت الأبيض، لا تزال السياسة الخارجية الأمريكية للرئيس جو بايدن محل جدل ونقاش، خاصة بعد ما شهدته من تضرر في عهد سلفه دونالد ترامب.

فبالنسبة للملف الإيراني الذي يعد الأكثر حساسية لواشنطن، تسعى إدارة بايدن للعودة إلى الاتفاق حول برنامج طهران النووي، مع الاحتفاظ بخيار العقوبات حال فشل التفاوض.

أما سياسة أمريكا تجاه الصين، فتشوبها نقاط توترُ أبرزها تايوان وهونج كونج وملف حقوق الإنسان، إلى جانب الحرب التجارية القائمة بين البلدين.

وفي ما يتعلق بتعامل إدارة بايدن مع روسيا، تأرجح ذلك بين التقارب والتفاهم على مستوى بعض القضايا مثل سوريا، وبين الندية والاختلاف في قضايا أخرى وعلى رأسها الأزمة الأوكرانية والنووي الإيراني.

وبشأن سياسات بايدن تجاه الشرق الأوسط، لم تعد قضايا المنطقة في مقدمة أولويات البيت الأبيض، وهو ما يفسره تراجعُ الاهتمام بالقضية الفلسطينية، والانسحاب من العراق، والفشلُ في إنهاء الأزمات في اليمن وسوريا وليبيا.

أما أبرز المشاهد في سياسات بايدن الخارجية، كانت الانسحاب العسكري الأمريكي من أفغانستان، وهو ما اعتبره مراقبون شرخا في صورة واشنطن كقوة عظمى.

وفيما كان يتوقع كثيرون أن يصلح بايدن ما أفسده ترامب مع الحلفاء، جاءت اتفاقية “أوكوس” بين الولايات المتحدة وأستراليا وبريطانيا، كصفعة على وجه الاتحاد الأوروبي، رغم تأكيد بايدن على دعمه الشراكة والتعاون عبر ضفتي الأطلسي.

 

 

في السياق، قالت سيمون ليدين، المسؤولة السابقة بوزارة الدفاع الأمريكية، إن الانسحاب الأمريكي من أفغانستان أثر بشكل سلبي على أمريكا وسبّب صدمة وفقدت واشنطن مصداقيتها.
وترى أن الانسحاب الأمريكي كان أمرًا كارثيًا، مشيرة إلى عواقبه التي بدت جلية في العديد من الجوانب.
وأضافت لمدار الغد أنه  بعد 20 عاما مضت، جاء خروج الأمريكان من أفغانستان مهينا، الأمر الذي دفع إلى عدم الاعتماد على الولايات بنسبة 100%.

 

وأضافت أنه كان لدى الرئيس بايدن فرصة للمراجعة، غير أنه أبدى عدم اهتمام ومضى قدما في مراده، رغم كونه يعد وضعا سيئا من المنظور العسكري، مشيرة في الوفت نفسه إلى عدم العودة للغزو مرة أخرى.
وقالت “الأمر انتهى والكثير يأمل أن تظل أمريكا تقدم مزيدا من الدعم للشركاء في أفغانستان والذين يعانون صعوبة في مغادرة البلاد”.
 من جانبه استبعد د. بيير بيرتيلو، أستاذ العلاقات الدولية والباحث في معهد الأمن الأوروبي، وجود تحسن في العلاقات بين أمريكا والاتحاد الأوروبي،  فيما يتعلق باللغة التي يستخدمها بايدن، مقارنة بترامب، مشيرة في الوقت نفسه أن لغة الأورل ربما كانت أكثر وضوحا وودية وصداقة من سابقه.
وتابع: “إذا نظرنا بدقة لأفعال الإدارة الأمريكية لا يوجد فارق، وربما تكون أسوأ في عهد بايدن. ليس هناك أي تحسن في العلاقات، ربما يكون أفضل في تغير المناخ.”، ولفت إلى أن بايدن يتطلع بشكل فعال مقارنة بترامب.
وأوضح لمدار الغد، أنه رغم أهمية قضية روسيا للاتحاد الأوروبي، لكن بايدن منقسم بين الشدة والحدة والميل للحلول الدبلوماسية، لافتا غب في الوقت نفسه إلى أن الرئيس الحالي يتصرف بحزم أكثر من ترامب فيما يتعلق بقضية أوكرانيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]