تدابير أمنية غير مسبوقة لتأمين سلامة كأس أوروبا 2016 في فرنسا

أكدت فرنسا أنها اتخذت كل الاحتياطات لتأمين سلامة فعاليات كأس أوروبا لكرة القدم 2016 التي تبدأ غدا الجمعة، لكن بمعزل عن المخاطر المرتبطة بمثيري الشغب، يهيمن تهديد عمل إرهابي على المباريات والملاعب ونقاط تجمع المشجعين.

بعد 7 أشهر على اعتداءات باريس وسان دوني، ما زال التهديد الإرهابي مرتفعا، كما تكرر الحكومة القول، إذ تؤكد أن كأس أوروبا يشكل هدفا جذابا محتملا، سواء للمنظمات الإرهابية أو لأشخاص متطرفين، لكن الرئيس فرنسوا أولاند الذي أكد أنه استنفر قوى الأمن لضمان سلامة هذا الحدث الرياضي، وقال الأحد، «لن نستسلم للتهديدات».

إلا أن مسؤولي مكافحة الإرهاب، يؤكدون أن كل المؤشرات تنذر بالخطر، وقال مدير الاستخبارات الداخلية باتريك كالفار، إن فرنسا هي أكثر البلدان تعرضا للتهديد.

 

وقد استنفرت السلطات الفرنسية أكثر من 77 ألف شرطي ودركي، وقسما من 10 ألاف جندي و1000 رجل انقاذ متطوع، و إذا كان الأمن في الملاعب والفنادق يقع على عاتق اللجنة المنظمة، تتولى الهيئات المحلية أمن الأماكن المخصصة للمشجعين. وتؤازرها أعداد كبيرة من الشرطة والدرك لحماية الضواحي، ويمكنها التدخل في الداخل، وستشارك وحدات النخبة في الشرطة على هامش الأحداث.

وعلى صعيد الأمن الخاص، قال المسؤول الأمني في كأس أوروبا 2016 زياد خوري، إن عدد العناصر البشرية المستنفرة من أجل سلامة كأس أوروبا 2016 سيتراوح بين 10 و15 ألفا بالاجمال.

و أجريت تدريبات تحاكي اعتداءات في ملاعب وفي أماكن للمشجعين، وطرح عدد كبير من السيناريوهات، بما فيها هجوم تشنه طائرة بلا طيار، وقال زياد خوري، ستتخذ تدابير جديدة وتتناسب مع هذه السيناريوهات، من أجل التصدي لطائرات بلا طيار.

 

وبالإضافة إلى التهديد بوقوع اعتداءات، ستواجه السلطات، على غرار ما تفعل لدى كل مباراة، خروج المشجعين عن السيطرة. وغالبا ما يرافق مثيرو الشغب فرق البلدان المتنافسة، روسيا وكرواتيا وبريطانيا وألمانيا.

و أرسل 180 شرطيا من البلدان الـ 23 المشاركة للمساعدة في ضبط مثيري الشغب. واتخذت الحكومة تدابير إدارية لمنع دخول مشجعين مثيرين للشغب إلى فرنسا وهم ممنوعون من دخول الملاعب في بلدانهم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]