تداعيات كورونا تلقي بظلالها على إحياء ذكرى النكبة

أحمد إبراهيم

 

يحيي الفلسطينيون يوم الجمعة المقبل ذكرى النكبة، وهي الذكرى التي تؤرخ لقيام الكيان الإسرائيلي المحتل وطرد وتشريد الآلاف من الفلسطينيين من أراضيهم إلى مختلف البقاع واستقرارهم كلاجئين أو مشتتين في الكثير من دول العالم.

اللافت أن التداعيات الحاصلة بسبب أزمة وباء كورونا ستؤثر على إحياء هذه الذكرى لدى الفلسطينيين، حيث لم يكون هناك أي أنشطة وطنية تترافق مع هذا الاحتفال.

وتشير بعض التقارير الصحفية الفلسطينية إلى أن الأنشطة في هذا اليوم ستكون محدودة وستشمل بشكل رئيسي نشر البيانات والخطب السياسية عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة والمتعددة، سواء فيسبوك أو تويتر تحديدا.

وأشارت صحيفة الحياة الجديدة إلى إمكانية إلقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس لكلمة بمناسبة هذه الذكرى، في الوقت الذي سيرفع فيه الفلسطينيون الرايات والأعلام الوطنية من الشرفات ، بالإضافة إلى تشغيل صفارة إنذار في هذا اليوم والذي ستتوقف خلاله حركة المرور على الطرق لمدة 72 ثانية فقط، وستحيي المواقع الدينية سواء المساجد أو الكنائس هذه الذكرى بإلقاء التكبيرات في المساجد أو قرع الأجراس في الكنائس.

اللافت أيضا أن الكثير من القوى الفلسطينية تستعد لإحياء هذه الذكرى سياسيا، حيث التقت محافظ رام الله والبيرة د.ليلى غنام باللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة تحضيرا للفعاليات المنوي إقامتها يوم الجمعة.

وقالت غنام في تصريحات صحفية، “إننا نحيي ذكرى النكبة هذا العام رغم الظروف الاستثنائية التي نمر بها وأن حقوق شعبنا لن تسقط في التقادم”.

وبالطبع حاولت الربط بين الاحتفال بهذه الذكرى وبين جائحة كورونا قائلة أن الشعب الفلسطيني مصر على الصمود في وجه فيروس الاحتلال في ذكرى الاقتلاع والتشريد والارهاب الذي ارتكب بحقنا، لافتةً الى أن ارادة شعبنا ستنتصر في النهاية على كل اشكال سياسة الترهيب والاجرام التي يمارسها الاحتلال بحقنا.

وأضافت أن “الفعاليات هذا العام ستتم وفقا لتوجيهات وزارة الصحة ووفقا للبروتوكولات الصحية الوقائية المعتمدة حفاظاً على صحة وسلامة أبناء شعبنا”.

بدوره أكد منسق اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبة محمد عليان، إن الفعاليات ستكون متعددة في جميع المناطق لكن البرنامج هذا العام يستثني الفعاليات الجماهرية الحاشدة منعا للتجمع والاكتظاظ في اطار التعليمات الوقائية لمنع تفشي فيروس كورونا، لافتاً إلى أن أجيالنا المتعاقبة لن تنسى ذكرى اقتلاعها من ارضها وأن هذه الفعاليات هي رسالة لكل العالم أن حق اللاجئين بالعودة الى ديارهم التي هجروا منها حق لا يمكن العودة عنه.

وفي ذات الوقت من المنتظر أيضا أن تحيي القوى السياسية بين عرب فلسطين هذه الذكرى، وهو ما تهتم به الكثير من الصحف سواء الفلسطينية أو الإسرائيلية على حد سواء. عموما فإن تأثير وباء كورونا بات واضحا في ضوء هذه الذكرى، الأمر الذي سيؤثر على هذا الحدث الذي يحييه الفلسطينيون على مدار أكثر من سبعة عقود.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]