تدني الأسعار يدفع “حديد السعودية” لخفض نفقاتها

قال مسؤول تنفيذي، إن الشركة السعودية للحديد والصلب “حديد” التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” ستواصل خفض التكاليف حتى نهاية 2016، إذ لا تتوقع أن تتعافى أسعار الحديد العالمية لفترة بين عامين وأربعة أعوام.

وأضاف عبد العزيز الحميد، نائب الرئيس التنفيذي لوحدة المعادن في سابك، في حواره لقمة رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط، أن هذا لا يعبر عن أزمة لكنه وصفها بأنها دورة مؤلمة وطويلة جدا.

وأوضح، أن تلك الدورة بدأت تقريبا في أواخر عام 2013، وأنه لا يتوقع حدوث تعاف على المستوى العالمي في العامين إلى الأربعة أعوام المقبلة.

وقال الحميد، إن حديد خفضت التكاليف بنسبة 20 % منذ أوائل 2015 وإن الشركة تخطط لخفض أكبر يصل إلى 30 % بنهاية 2016 وشمل هذا الخفض تكاليف القوة العاملة والمواد المستخدمة ومصروفات المتعهدين.

ويبلغ عدد العاملين في حديد أربعة آلاف و350 شخصا وتهدف خطط الشركة إلى خفض هذا العدد إلى ثلاثة آلاف و850 شخصا.

وتوقع الحميد، أن يؤدي هبوط أسعار النفط منذ العام الماضي إلى تباطؤ نشاط البناء إلى درجة ما في منطقة الخليج حيث قال إن هناك احتمالا لتأجيل بعض المشروعات.

غير أنه قال، إن منطقة الخليج ما زالت في وضع جيد بالمقارنة بأنحاء أخرى من العالم من حيث نمو الطلب بفضل المشروعات المتعلقة بالتجهيز لأحداث مثل معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي وبطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر في 2022.

وخفضت حديد سعر تجزئة حديد التسليح في السوق المحلية بنحو 10% في سبتمبر، وتتأثر أسعار الحديد في السوق المحلية بالاتجاهات العالمية.

ولم تقم الشركة التي تسيطر على ما بين 40 و50 % من سوق الحديد في المملكة العربية السعودية بتنفيذ أي استثمارات في الخارج. وقال الحميد إن هذا من الممكن أن يكون ميزة في فترة تتسم بهبوط الأسعار.

وهبط حجم الطلب على الحديد في المملكة العربية السعودية بنحو 5% عن العام الماضي، وتصدر حديد المنتجات المسطحة وهي الشركة الوحيدة الذي تنتج هذا النوع في المنطقة. وحظرت السعودية تصدير حديد التسليح الذي قال الحميد إن هناك حاجة له في السوق المحلية.

وقال، إن الشركة تطمح في زيادة طاقتها الإنتاجية إلى عشرة ملايين طن في 2025.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لشركة حديد حاليا ستة ملايين طن سنويا. وسيضيف مصنعا للحديد في الجبيل 1.5 مليون طن في حالة تشييده وستصل تكلفته لنحو 3.5 مليار دولار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]