تراجعات قوية للأسهم المصرية والسعودية وسط توترات إقليمية

هبطت الأسهم المصرية والسعودية، خلال معاملات اليوم الإثنين، بشكل قوي في رد فعل سريع لقطع السعودية العلاقات الدبلوماسية مع إيران الليلة الماضية.

وخسر المؤشر المصري الرئيسي 1.51 % ليغلق عند 6982.25 نقطة والمؤشر الثانوي 1.88 % ليغلق عند 376.5 نقطة، كما هبط المؤشر السعودي 2.4 % ليغلق عند 6788.13 نقطة. بحسب ما ورد بوكالة أنباء “رويترز”.

وكان محتجون إيرانيون، اقتحموا السفارة السعودية في الساعات الأولى من صباح أمس، الأحد، بعد أن أعدمت المملكة رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر وهو ما دفع الرياض إلى سحب طاقمها الدبلوماسي ومطالبة دبلوماسيين إيرانيين بمغادرة المملكة، وبلغت قيم التداول في القاهرة 532.341 مليون جنيه.

ومالت معاملات المصريين والأجانب إلى الشراء بينما مالت معاملات العرب إلى البيع. واستحوذ المصريون على 82 % من المعاملات والأفراد على نحو 65.65 %.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، ردا على قطع الرياض العلاقات مع طهران إن السعودية استغلت الهجوم على سفارتها في إيران كحجة لإذكاء التوترات مضيفة أن طهران ملتزمة بحماية البعثات الدبلوماسية الأجنبية.

وهوت في القاهرة أسهم التجاري الدولي 2.5 % وأوراسكوم للاتصالات 5.6 % وبورتو 7.3 % والقلعة 4.4 %.

ونصحت «نعيم للوساطة في الأوراق المالية»، المستثمرين في مذكرة بحثية بالاحتفاظ بالأسهم مع وضع حد لإيقاف الخسائر عند 6690 نقطة.

وقال محمد النجار، من «المروة لتداول الأوراق المالية»، إن «توتر العلاقات بين السعودية وإيران أحد أسباب التراجع بجانب انخفاض أسعار النفط العالمية وأيضا تراجع الأسواق العالمية».

وفي الرياض هبطت أسهم سابك 1.6 % وبترورابغ 4.9 % وكيان 3.7 % وسبكيم 5.5 % وسامبا 1.7 %.

وقطعت البحرين والسودان علاقاتهما الدبلوماسية مع إيران في حين خفضت الإمارات العربية المتحدة تمثيلها الدبلوماسي مع طهران، بينما في القاهرة شاركت أسهم بالم هيلز في التراجع بنسبة 4.4 % وسوديك 1.4 % وهيرميس 4.3 % وبايونيرز 3.2 %.

وشاركت أسهم صافولا في النزول بالرياض بنسبة 3.2 %، وحلواني إخوان 4.5 % وزين 2.4 % وموبايلي 2.8 % والمملكة القابضة 5.05 %.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]