تراجع الثقة الشعبية في بوتين 10% خلال عام

أظهر استطلاعان للرأي اليوم، الإثنين، أن معدل ثقة المواطنين العاديين في روسيا في الرئيس فلاديمير بوتين، تراجعت 10% خلال العام المنصرم، برغم ارتفاع نسبة من يريدون إعادة انتخابه رئيسا.

وذكر استطلاع أجراه «مركز ليفادا» المستقل، أن 73% من الناخبين قالوا، إنهم يثقون في بوتين، انخفاضا من 83% في نفس سلسلة الاستطلاعات قبل نحو عام، بينما قال 19%، إنهم لا يثقون به، ارتفاعا من 14%.

ولم يذكر مركز استطلاعات الرأي تفسيرا للتراجع الواضح في معدل الثقة في بوتين، والذي يعتبر كبيرا بالمعايير الغربية.

واستفاد بوتين من الصراعات في أوكرانيا وسوريا لتعزيز شعبيته، كما لاقت رسالته بأن روسيا عادت مجددا قوة يحسب لها حسابا على الساحة الدولية استحسان الناخبين.

غير أن الاقتصاد الروسي يتباطأ بشدة وتأثر كثيرا بالعقوبات الغربية المفروضة على روسيا، بسبب الصراع في أوكرانيا، وتراجع الدخل الحقيقي لملايين الأسر في البلاد.

ويقول سياسيون من المعارضة الليبرالية، إن أي بيانات متعلقة ببوتين تحصل على دعم غير عادل، نظرا لأن التليفزيون الحكومي، الذي يتلقى أغلب الروس الأنباء منه، يعطي الرئيس تغطية شاملة ومحابية، بينما يتجاهل المعارضة.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن ينافس بوتين في انتخابات الرئاسة القادمة في 2018، وإذا فاز فستكون تلك فترته الرئاسية الرابعة.

كان استطلاع آخر للرأي أجراه مركز ليفادا الشهر الماضي، قد أظهر ارتفاع نسبة الروس الراغبين في إعادة انتخاب بوتين عنها قبل نحو عام برغم تراجع الثقة فيه.

وقال ذلك الاستطلاع، إن 65% من الروس يريدون إعادة انتخاب بوتين، ارتفاعا من 57% في نفس سلسلة الاستطلاعات قبل نحو عام.

كان استطلاع آخر للرأي أجراه مركز تديره الدولة في وقت سابق هذا الشهر، منح بوتين نسب تأييد أعلى، مشيرا إلى أن التأييد الشعبي لإعادة انتخاب بوتين قد بلغ أعلى مستوى له في أربع سنوات.

وأجري الاستطلاع الأول لليفادا في الفترة من 11 إلى 14 مارس/ آذار، وشمل 1600 روسي في أرجاء البلاد، بينما أجري الثاني في الفترة من 19 إلى 24 فبراير/ شباط، وشمل عددا مماثلا من الناخبين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]