تراجع المشتريات في القطاع الخاص بمصر للشهر الـ16

أظهر مسح نشرت نتائجه، اليوم الأحد، تراجع نشاط الشركات في مصر للشهر السادس عشر على التوالي في يناير/ كانون الثاني في ظل معدل التضخم القياسي المرتفع ليهبط معدل التوظيف لأدنى مستوى في أربعة أشهر.

وسجل مؤشر بنك الإمارات دبي الوطني مصر لمديري المشتريات في القطاع الخاص غير النفطي بمصر 43.3 نقطة في يناير/ كانون الثاني ليظل دون مستوى الخمسين نقطة الفاصل بين النمو والانكماش.

وأظهر المؤشر أن طلبيات التوريد الجديدة انخفضت بوتيرة أقل عند 39.2 نقطة مقارنة مع 38 في ديسمبر/ كانون الأول وسط ارتفاع التضخم وتراجع الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي.

وتعاني مصر من أزمة دولار جعلت السوق السوداء المصدر الأساسي للعملة الصعبة منذ الانتفاضة الشعبية لعام 2011 وما أعقبها من قلاقل أدت إلى عزوف المستثمرين الأجانب والسياح المصدران الأساسيان للتدفقات الدولارية.

وحرر البنك المركزي سعر الصرف في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني وتراجعت العملة المصرية بشكل حاد لتصل إلى 18.75 جنيه للدولار.

وقال جان بول بيجات الباحث الاقتصادي الأول لدى بنك الإمارات دبي الوطني “لا توفر نتائج تقرير مؤشر مدراء المشتريات في شهر يناير دليلا ملموسا على انتعاش الاقتصاد في بداية العام 2017”.

وواصل معدل الإنتاج الانكماش ليصل إلى 39.3 نقطة لكن بوتيرة بطيئة مقارنة مع ديسمبر/ كانون الأول.

ودفع ارتفاع ضغوط التكاليف الشركات لمواصلة زيادة الأسعار بشكل حاد في يناير كانون الثاني بفعل صعود التضخم لمستوى قياسي.

وارتفعت أسعار المنتجات إلى 71.2 نقطة لتسجل أعلى مستوى منذ بدء المسح مقارنة مع 63.5 نقطة في ديسمبر/ كانون الأول.

وقفز معدل التضخم الأساسي السنوي في مصر لأعلى مستوى في ثماني سنوات وذلك للشهر الثاني على التوالي ليصل إلى 23.3 % في ديسمبر/ كانون الأول على خلفية تعويم الجنيه.

وواصلت الشركات خفض الوظائف في يناير/ كانون الثاني لتسجل 20 شهرا من خفض الوظائف.

وسجل معدل خفض الوظائف أحد أعلى المستويات في تاريخ المسح عند 44.8 نقطة وهو أدنى مستوى للتوظيف في أربعة أشهر ومقارنة مع 46.5 نقطة في ديسمبر/ كانون الأول.

ورغم ذلك أبدت الشركات تفاؤلا بالمستقبل إذ سجل مؤشر الإنتاج المستقبلي أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 73.2 نقطة من 68.5 نقطة في ديسمبر/ كانون الأول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]