تراجع النفط يقود بورصات الخليج للانخفاض ومصر تنهي موجة صعود

تراجعت أسواق الأسهم في الخليج اليوم الأحد، تحت وطأة أسعار النفط الضعيفة والنتائج غير البراقة للربع الثاني من العام التي أعلنت في الأسابيع القليلة الماضية، في حين نزل المؤشر المصري الرئيسي بفعل بيع لجني الأرباح بعد موجة مكاسب قوية.

وهبط مؤشر أسهم الرياض 0.5 % إلى أدنى مستوى إغلاق في 16 أسبوعا عند 6302 نقطة مع هبوط قطاع البتروكيماويات 0.9 %. كان سعر التسوية لعقد خام برنت تسليم سبتمبر/ أيلول بلغ 42.46 دولار للبرميل يوم الجمعة بانخفاض 0.6 % عن الإغلاق السابقة و14.5 % منذ بداية الشهر.

واستمر الاتجاه النزولي لأسهم بعض الشركات التي أعلنت نتائج ضعيفة الأسبوع الماضي ليهبط سهم مجموعة صافولا للصناعات الغذائية خمسة % إلى 34.20 ريال في أدنى إقفال له منذ 24 يناير/ كانون الثاني. كانت الشركة أعلنت يوم الخميس انخفاض صافي ربح الربع الثاني 43.2 % وقلصت توزيعاتها النقدية.

لكن سهم إعمار المدينة الاقتصادية الشركة المشيدة لمدينة الملك عبد الله الاقتصادية ارتفع 2.6 %. وأعلنت الشركة عن قفزة 58 % في صافي ربح الربع الثاني ليصل إلى 79 مليون ريال (21.1 مليون دولار)، رغم أن الشركة عزت الزيادة إلى إلغاء عقد تأجير وتغييرات في تقديرات تكلفة البنية التحتية لأرض صناعية.

وأظهر استطلاع شهري تجريه رويترز، أن مديري صناديق الشرق الأوسط قد ازدادوا تفاؤلا إزاء الأسهم في المنطقة على مدى الشهر الأخير بسبب التدفقات النقدية على الأسواق الناشئة في أنحاء العالم لكنهم ظلوا متوجسين من اتجاه أسعار النفط.

وفي دبي فقد المرشر الرئيسي 1% لكنه ختم الشهر مرتفعا 5.2 %.

ونزل سهم دو للاتصالات 3.6 % بعد أن أعلنت الشركة تراجع صافي ربح الربع الثاني 11.3 % إلى 445.4 مليون درهم (121.3 مليون دولار)، وهو ما جاء عند الحد الأدنى لنطاق التوقعات. وتوقع المحللون في المجموعة المالية هيرميس وسيكو البحرين 433.8 مليون درهم و487.1 مليون على الترتيب.

وقال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي للشركة اليوم، إن دو بحاجة إلى استعادة الزخم في سوق التحصيل المسبق إذا كان لها أن تواجه ارتفاع الضرائب الحكومية وتكبح انحدار الأرباح.

لكن سهم أرامكس لنقل الطرود قفز 2.5 %، بعد الإعلان عن بيع فادي غندور مؤسسة الشركة كل أسهمه في ليفانت لوجيستكس هولدنجز، التي كانت تحوز حصته البالغة 9.9 % في أرامكس.

وبحسب مصدر مطلع كان البيع جزءا من خطة لرجل الأعمال الإماراتي محمد العبار الذي قاد مجموعتي مستثمرين لشراء حصة إجماليها 16.45 % في أرامكس، لبناء منصة تجارة إلكترونية عبر العالم العربي.

وفي أبوظبي فقد المؤشر 0.4 % مع تراجع سهم الدار العقارية التي تعلن نتائجها هذا الأسبوع 1%، وهبوط سهم شركة أبوظبي الوطنية للطاقة 7.7 %.

وأنهى المؤشر المصري الرئيسي موجة صعود دامت لخمس جلسات ونزل 0.6 % إلى 7983 نقطة مع انحسار الحماس المتعلق بجهود القاهرة للحصول على قرض من صندوق النقد الدولي.

وقال محمد النجار مدير الأبحاث لدى المروة للسمسرة في القاهرة، إن من المرجح أن يتراجع المؤشر إلى 7900 نقطة لكن أي تطورات إيجابية على صعيد محادثات صندوق النقد ستعطي دافعا للأسهم.

وتراجع ثلثا الأسهم المصرية التي جرى تداولها اليوم، ونزل سهم بالم هيلز للتعمير 1.9 %.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات الأسواق العربية:

السعودية.. تراجع المؤشر 0.5 % إلى 6302 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر واحدا % إلى 3484 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.4 % إلى 4575 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 0.6 % إلى 7983 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.5 % إلى 10604 نقاط.

الكويت.. تراجع المؤشر المؤشر 0.2 % إلى 5451 نقطة.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.2 % إلى 5844 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.4 % إلى 1156 نقطة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]