تراجع بورصات الخليج بضغط من مخاوف رفع المركزي الأمريكي سعر الفائدة

تراجعت أغلب بورصات الخليج الرئيسية في التعاملات المبكرة، اليوم الخميس، وبدا أن المؤشر السعودي في طريقه لتسجيل سادس خسارة أسبوعية على التوالي إذ أثرت مخاوف تتعلق برفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة والتباطؤ الاقتصادي سلبا على معنويات المستثمرين.

وأظهرت بيانات صدرت يوم الاثنين أن أنشطة قطاع الخدمات الأمريكي ارتفعت بشكل غير متوقع في نوفمبر/ تشرين الثاني، مما أدى إلى تكهنات لدى المستثمرين بأن البنك المركزي الأمريكي سيكون بوسعه مواصلة رفع أسعار الفائدة لفترة أطول بما قد يضر بالنمو الاقتصادي.

ويتوقع متعاملون رفع المركزي الأمريكي للفائدة في 14 ديسمبر/ كانون الأول بمقدار نصف نقطة.

ويربط أغلب دول مجلس التعاون الخليجي، ومنها السعودية والإمارات وقطر، عملاتها بالدولار وتقتفي أثر تحركات البنك المركزي هناك بشكل وثيق مما يجعل المنطقة معرضة لتأثير مباشر لسياسات التشديد النقدي في أكبر اقتصاد في العالم.

وهبط المؤشر السعودي 0.5 بالمئة ووصل لأدنى مستوى في أكثر من 19 شهرا بضغط من تراجع 1.7 بالمئة لسهم عملاق النفط أرامكو.

وتتوقع المملكة تحقيق فائض في الموازنة لعام 2023 للمرة الثانية على التوالي، على الرغم من أن الفائض سيقل 84 بالمئة عن العام الجاري، وسط توقعات بأن الغموض الذي يكتنف مستقبل الاقتصاد العالمي وانخفاض أسعار النفط سيضغطان على إيرادات السعودية.

ولا تفصح السعودية عن سعر النفط الذي تحدد ميزانيتها على أساسه. ويقدر صندوق النقد الدولي سعر التعادل المالي للنفط في المملكة عند 73.3 دولار للبرميل هذا العام و66.8 دولار للبرميل العام المقبل.

ونزل مؤشر دبي الرئيسي 0.6 بالمئة بضغط من هبوط سهم إعمار العقارية القيادي 2.7 بالمئة. وتراجع المؤشر في أبوظبي 0.7 بالمئة.

وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تحدثا هاتفيا أمس الأربعاء لمناقشة التعاون في منظمة أوبك+ وسقف الأسعار الذي فرضه الغرب على النفط الروسي.

وارتفع المؤشر القطري 0.2 بالمئة بدعم من زيادة 1.1 بالمئة لبنك قطر الوطني.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت دولارا أو بما يعادل 1.3 بالمئة إلى 78.17 دولار للبرميل بحلول الساعة 07.50 بتوقيت جرينتش، وسط تفاؤل بسبب تخفيف الصين لقيود مكافحة كوفيد، معوضة خسائرها بعد تراجعها إلى أدنى مستوى لها هذا العام في الجلسة السابقة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]