تراجع بورصتي السعودية والكويت.. وأداء قوي لأسواق الإمارات وقطر ومصر

هبطت البورصة السعودية مع انخفاض الأسهم بشكل عام اليوم الأحد، بينما دفعت التوترات السياسية سوق الأسهم الكويتية للتراجع وارتفعت بورصتا دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية منخفضا 0.7%، مع تجاوز الأسهم الخاسرة لتلك التي حققت مكاسب بواقع 121 إلى 29. وتراجع سهم اتحاد عذيب للاتصالات 3.9 %. وقفز السهم الأسبوع الماضي بفعل أنباء عن صفقة لبيع جزء من شبكة أبراج الشركة إلى الاتصالات السعودية.

وتضرر أيضا سهم نماء للكيماويات التي تسجل خسائر بفعل جني أرباح مكثف وهبط 6.7 % بعدما صعد بشكل كبير في أواخر الشهر الماضي مع أنباء عن خطة للتعافي.

وانخفض مؤشر سوق الكويت 2.3 % مع قيام المستثمرين بجني الأرباح بعد صعود البورصة 19 % في يناير/ كانون الثاني. وتركز جزء كبير من عمليات البيع على الأسهم العقارية التي ارتفعت بشكل حاد أثناء صعود السوق. وهبط سهم أبيار للتطوير العقاري 6.5 في المئة.

وذكرت صحف كويتية إن مجلس الوزراء ربما يستقيل أو يشهد تعديلا لتفادي اقتراع لحجب الثقة في البرلمان عن وزير الإعلام والرياضة.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.7 % مع صعود سهم بنك دبي الإسلامي 3.9 % بعد عدة جلسات من الهبوط.

وارتفع سهم شعاع كابيتال 1.9 %. وقالت الشركة إن مجلس إدارتها سيجتمع في 13 فبراير/شباط لإقرار النتائج المالية السنوية ثم يعقب ذلك مؤتمر صحفي. ويتوقع المستثمرون أن تعلن شعاع تفاصيل بشأن استراتيجيتها بعدما اشترت مجموعة أبوظبي المالية حصة فيها قدرها 48.36 في المئة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي واحدا في المئة مدعوما بأداء قوي من أسهم البنوك. وصعد سهم بنك أبوظبي الوطني 2.1 في المئة.

وارتفع مؤشر بورصة قطر 0.3 % رغم هبوط سهم صناعات قطر 4.1 %. وسجلت الشركة المنتجة للبتروكيماويات والمعادن والأسمدة انخفاضا بلغ 63 % في صافي ربح الربع الأخير من العام الماضي إلى 230 مليون ريال (63.2 مليون دولار) مقابل متوسط توقعات ثلاثة محللين في استطلاع لرويترز بربح قدره 902.7 مليون ريال.

ولم تذكر الشركة سببا وراء هذا التراجع لكنها أوصت بتوزيعات أرباح نقدية لعام 2016، بواقع أربعة ريالات للسهم انخفاضا من خمسة ريالات للسهم في 2015.

وصعد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.6 في المئة مع ارتفاع سهم جلوبال تليكوم 2.5 في المئة إلى 7.38 جنيه مصري مخترقا نطاق تحركه الضيق على مدى الأسبوعين السابقين.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. هبط المؤشر 0.7 في المئة إلى 7046 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 0.7 في المئة إلى 3648 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر واحدا في المئة إلى 4490 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 0.3 في المئة إلى 10596 نقطة.

مصر.. ارتفع المؤشر 0.6 في المئة إلى 12883 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 2.3 في المئة إلى 6687 نقطة.

سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.1 في المئة إلى 5808 نقاط.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.4 في المئة إلى 1302 نقطة

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]