تراجع كلينتون في استطلاعات الرأي يثير قلق الديمقراطيين

قبل حوالى خمسين يوما من الانتخابات الرئاسية الأمريكية، تراجع تقدم المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، في استطلاعات الرأي، ما يثير قلقا لدى معسكرها، لا سيما ان الحماسة لمرشحته تتلاشى لدى مناصريه.

وأظهر معدل استطلاعات الرأي منذ نهاية أغسطس/آب أنها لم تعد تتقدم على منافسها الجمهوري دونالد ترامب إلا بـ 1,8 نقطة على المستوى الوطني، بتراجع اربع نقاط خلال أسبوعين. وفي الولايات الأساسية التي تعتبر حاسمة للانتخابات، أصبح ترامب يتقدم حاليا في أوهايو (46% مقابل 41%) وفي فلوريدا (47% لترامب مقابل 44% لكلينتون)، بحسب استطلاع «سي إن إن-إو آر سي».

والمرشحة الديمقراطية، التي استأنفت حملتها الخميس، بعد ثلاثة أيام من الراحة في منزلها إثر إصابتها بالتهاب رئوي لم تبد قلقا مؤكدة «لقد قلت على الدوام إنها ستكون انتخابات متقاربة».

لكن ما يدل على القلق في معسكر الديمقراطيين، أعلن فريق حملتها الانتخابية، أن منافسها السابق بيرني ساندرز الذي يحظى بشعبية كبرى لدى شريحة الشباب والسناتور إليزابيث وارين سيقومان بحملة في نهاية الأسبوع لصالح كلينتون في أوهايو.

من جهته قال دونالد ترامب، «لقد شهدنا شهرا رائعا، هناك الكثير من الحماسة».

وهي ليست المرة الأولى التي تتقارب فيها نتائج المرشحين إلى هذا الحد، فقد حصل ذلك في نهاية مايو/أيار قبل أن يسجل ترامب تراجعا.

لكن قبل أقل من شهرين على الانتخابات، أصبحت كلينتون تثير حماسة أقل لدى الناخبين، فقد عبر 38% فقط من الديمقراطيين عن حماسة شديدة مقابل 47% في أغسطس/آب بحسب استطلاع صحيفة «نيويورك تايمز»” وشبكة «سي بي إس».

وفيما أبدى 55% من ناخبي ترامب حماسة شديدة لفكرة التوجه للتصويت، بلغت نسبتهم 36% فقط لدى معسكر كلينتون، في حين أن معدل التعبئة مهم جدا من أجل الفوز.

لكن موقع «فايف ثيرتي إيت» الذي يحلل استطلاعات الرأي والمعطيات التاريخية والاقتصادية، اصبح يعطي الآن كلينتون نسبة 60,1% من فرص فوز الانتخابات مقابل 39,8% لترامب. وفي 8 آب/أغسطس كانت فرص كلينتون 79,5% بالفوز مقابل 20,5% لترامب.

ومنذ ذلك الحين قام دونالد ترامب بتغيير فريق حملته الانتخابية، وأصبح أكثر انضباطا ورسالته أكثر تنظيما، فيما ألغى الإهانات من خطابه. وتتواجد مديرة حملته الجديدة كيليان كونواي بشكل كثيف على محطات التلفزة.

وبعض الولايات الأساسية ترتدي أهمية أكثر من الأخرى، إلى حد أنها يمكن أن تقلب النتيجة. وبينها فلوريدا وأوهايو وبنسلفانيا وكارولاينا الشمالية.

وأمام استطلاعات الرأي، فإن أول مناظرة رئاسية مرتقبة في 26 أيلول/سبتمبر تعتبر حاسمة، ولا تشكل نبأ سارا للديمقراطيين، رغم أن كلينتون العضو السابق في مجلس الشيوخ ووزيرة الخارجية السابقة والمرشحة للرئاسة للمرة الثانية، تملك خبرة طويلة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]