ترامب: علاقاتنا مع روسيا لم تكن أسوأ مما هي عليه الآن

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، قبيل قمته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أن التوتر في العلاقات مع موسكو يرجع إلى التحقيق الذي يجريه مكتب التحقيقات الفيدرالي (الإف بي آي) حول تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.

وقال ترامب في تغريدة “علاقاتنا مع روسيا لم تكن يوما أسوا مما هي عليه الآن بسبب سنوات من التهور والحماقة الأمريكية والآن الحملة السياسية” في إشارة إلى التحقيق الذي يجريه المدعي الخاص روبرت مولر.

ويجلس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين معا، اليوم الإثنين، في أول قمة بينهما تمثل حقل ألغام سياسي محتمل في الداخل بالنسبة لترامب بينما تمثل انتصارا لنظيره الروسي.

وسعى ترامب ومساعدوه في مطلع الأسبوع إلى خفض التوقعات فيما يتعلق بخروج الاجتماع بنتائج ملموسة. إذ قال ترامب لمحطة (سي.بي.إس) في نفس المقابلة “أذهب (إلى اللقاء) بتوقعات محدودة”. وتابع “لست ذاهبا بتوقعات كبيرة”.

أما في الجانب الروسي، فقد نقلت وكالة الإعلام الرسمية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله، اليوم الإثنين، إن المباحثات بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن سوريا ستكون صعبة بسبب موقف الولايات المتحدة من إيران حليفة روسيا وأحد أقوى الأطراف في الصراع السوري.

ونسبت الوكالة إلى بيسكوف قوله إنه يأمل أن تمثل محادثات هلسكني خطوة بعيدا عن الأزمة الراهنة في العلاقات الأمريكية الروسية.

وقمة هلسنكي هي ختام جولة استمرت أسبوعا تقريبا لترامب زرع خلالها بذور الشك في مدى التزامه تجاه حلف شمال الأطلسي، وما تسميها واشنطن العلاقة المميزة مع بريطانيا بالإضافة إلى العلاقات الأمريكية مع الاتحاد الأوروبي الذي وصفه ترامب بأنه خصم “على الساحة التجارية”.

وقال الرئيس الأمريكي في تدوينة أخرى على تويتر، اليوم الإثنين، إن قمة حلف شمال الأطلسي التي حضرها الأسبوع الماضي كانت ناجحة وإنه تمت تغطيتها بشكل غير دقيق من عدد كبير من وسائل الإعلام.

وقال ترامب “تلقيت الكثير من المكالمات من قادة دول الحلف يشكرونني فيها على المساعدة في لم شملهم وحملهم على التركيز على الالتزامات المالية في الوقت الحاضر وفي المستقبل. عقدنا قمة عظيمة بحق غطتها كثير من وسائل الإعلام بشكل غير دقيق. حلف الأطلسي بات الآن قويا وثريا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]