ترامب غادر صقلية عائدا إلى الولايات المتحدة

غادر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد ظهر السبت جزيرة صقلية التي شكلت المحطة الأخيرة في جولته الخارجية الأولى التي قادته أيضا إلى السعودية وإسرائيل والأراضي الفلسطينية وروما وبروكسل.

وأقلعت الطائرة الرئاسية «إير فورس وان»، قبيل الساعة 18,00 (16,00 ت غ)، من قاعدة سيغونيلا الجوية، حيث ألقى ترامب كلمة أمام جنود أمريكيين.

ولم يشارك الرئيس الأمريكي في أي مؤتمر صحفي طوال جولته التي استمرت ثمانية أيام، وأشاد السبت بـ«التقدم الهائل» الذي أنجز خلال جولته «لتعزيز أمن وازدهار الولايات المتحدة وأصدقائنا وحلفائنا».

وقال في ختام قمة مجموعة السبع في تاورمينا والتي شهدت مباحثات شاقة وخصوصا في ملف المناخ، «لقد أقمنا كثيرا من الصداقات الجيدة هذا الأسبوع».

وأضاف في صيغة مفاجئة، «السلام عبر القوة. هذا ما سيكون لنا. سنحصل على الكثير من القوة والكثير من السلام».

وإذ عرض مراحل جولته المختلفة، جدد انتقاد أعضاء حلف شمال الأطلسي الذين لا يفون بالتزاماتهم على صعيد النفقات العسكرية، وقال، «هذا ظالم بالنسبة إلى المكلفين الأمريكيين. ندعم الحلف الأطلسي تماما لكننا نريد أن يكون التعامل معنا منصفا».

ومع عودته إلى واشنطن، سيواجه ترامب مجددا التحقيق حول صلات مفترضة بين أعضاء في فريقه وروسيا.

وذكرت صحيفة «واشنطن بوست»، أن جاريد كوشنر، صهر ترامب ومستشاره، طلب بداية ديسمبر/ كانون الأول، من السفير الروسي في واشنطن، إقامة قناة تواصل سرية مع الكرملين. ورفضت الإدارة الأمريكية حتى الآن التعليق على هذه المعلومات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]