ترامب قد يصبح ثالث رئيس أمريكي يواجه المساءلة

قد يصبح الجمهوري دونالد ترامب هذا الأسبوع على الأرجح ثالث رئيس أمريكي يواجه المساءلة عندما يصوت مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون على اتهامات بسعيه للضغط على أوكرانيا من أجل التحقيق مع منافسه السياسي المحتمل جو بايدن.

ويواجه ترامب اتهامًا باستغلال سلطته جراء مطالبته لأوكرانيا بالتحقيق مع بايدن الساعي لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، كما أنه متهم بعرقلة تحقيق الكونجرس في هذا الأمر.

وينفي ترامب ارتكاب مخالفات وندد بالتحقيق ووصفه بأنه خدعة.

ومن المتوقع أن يبحث مجلس النواب هذه القضية يوم الأربعاء، ما يمهد لإجراء تصويت ربما يؤدي لإقرار الاتهامات ثم رفع الأمر إلى مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون لإجراء محاكمة قد تنتهي بعزل ترامب.

ومن المتوقع أيضا أن يفوز الديمقراطيون، ولهم أغلبية 36 مقعدا في مجلس النواب، بالتصويت من أجل المساءلة والذي لا يحتاج سوى لأغلبية ضئيلة.

ويسيطر الجمهوريون على 53 من مقاعد مجلس الشيوخ المئة، وهو ما يعني أن موقفهم سيكون أقوى إذا جرت محاكمة ترامب الذي يتطلب عزله من منصبه موافقة ثلثي الأعضاء.

وفيما يتعلق بالمحاكمة المحتملة، اقترح زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر، أمس الأحد، طلب شهادة كبير موظفي البيت الأبيض بالإنابة ميك مولفاني ومستشار الأمن القومي السابق جون بولتون وروبرت بلير مستشار مولفاني ومايكل دوفي مسؤول الميزانية.

وجاء الاقتراح في رسالة بعث بها شومر إلى ميتش مكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ الذي قال الأسبوع الماضي إنه ينسق مع البيت الأبيض، وأشار إلى احتمال إجراء محاكمة وجيزة لترامب دون استدعاء شهود.

وقال شومر خلال مقابلة مع تليفزيونية اليوم الاثنين “آمل أن نتمكن من التوصل إلى اتفاق بخصوص إجراء محاكمة عادلة”.

كان الديمقراطيون في مجلس النواب قد سعوا للحصول على شهادات من الأربعة ذاتهم غير أنهم لم يمثلوا أمام المجلس.

ولم يرد البيت الأبيض حتى الآن على طلب للتعليق على رسالة شومر.

ولم يعلق متحدث باسم مكونيل مباشرة على الأسئلة عن شومر، لكنه قال إن زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ “يعتزم لقاء زعيم (الديمقراطيين) شومر لبحث الخطوط العريضة للمحاكمة قريبا”.

ولم يتم من قبل عزل أي رئيس أمريكي كنتيجة مباشرة للمساءلة.

واستقال ريتشارد نيكسون عام 1974 قبل مساءلته. وأقر مجلس النواب مساءلة الرئيسيين، أندرو جونسون عام 1868 وبيل كلينتون في 1998، لكن مجلس الشيوخ لم يعزلهما.

وخلال جلسات الكونجرس اتهم الديمقراطيون ترامب بتعريض الدستور الأمريكي للخطر وتهديد الأمن القومي وتقويض نزاهة الانتخابات الرئاسية المقبلة، وذلك بطلبه من نظيره الأوكراني خلال اتصال هاتفي التحقيق مع منافسه الديمقراطي المحتمل جو بايدن.

وحذر رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب آدم شيف في تصريحات تليفزيونية أمس الأحد من أن ترامب يشكل “خطرا واضحا وداهما” على الديمقراطية.

وأضاف “لم يتوقف هذا الخطأ”، مشيرا إلى أن ترامب لا يزال يطالب أوكرانيا وكذلك الصين بالتحقيق مع عائلة بايدن.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]