ترامب وكيم.. هل تنجح قمة فيتنام في إنهاء الحرب النووية؟

وصل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، إلى العاصمة الفيتنامية هانوي، الثلاثاء، عشية ثاني قمة بينهما، والتي يأملان أن يتوصلا خلالها إلى الطريقة التي تنفذ بها كوريا الشمالية تعهدها بالتخلي عن أسلحتها النووية.

ووصل ترامب إلى مطار هانوي قبل الساعة التاسعة مساء بقليل بالتوقيت المحلي (1400 بتوقيت جرينتش).

ووصل كيم بالقطار، في وقت سابق من اليوم، بعد رحلة طولها ثلاثة آلاف كيلومتر استمرت ثلاثة أيام من بيونجيانج عاصمة بلاده مر خلالها بالصين، وقطع الجزء الأخير من الرحلة من الحدود الصينية الفيتنامية إلى هانوي بالسيارة.

وكان قد بدا أن الزعيمين أقاما علاقة دافئة مفاجئة عندما اجتمعا للمرة الأولى في سنغافورة في يونيو/ حزيران الماضي.

وسيعقد الزعيمان اجتماعا قصيرا، مساء الأربعاء، ثم يحضران مأدبة عشاء برفقة ضيفين لكل منهما ومترجمين، حسبما ذكرت سارة ساندرز، المتحدثة باسم البيت الأبيض، للصحفيين على متن طائرة الرئاسة الأمريكية.

وقالت إن ترامب وكيم سيعقدان اجتماعات أخرى يوم الخميس.

تجيء المحادثات بعد 8 أشهر من قمة سنغافورة التاريخية، وكانت أول اجتماع بين رئيس أمريكي في السلطة وزعيم كوري شمالي.

وتقع على الأرجح ضغوط على الجانبين للتحرك لما بعد التعهد المبهم الذي قطعاه في سنغافورة بالعمل على الإخلاء التام لشبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

وحذر منتقدون محليون في الولايات المتحدة ترامب من التوصل إلى اتفاق لا يلزم كوريا الشمالية بكبح طموحاتها النووية أو اتخاذ إجراءات محددة يمكن التحقق منها بشأن تخليها عن أسلحتها النووية التي تهدد الولايات المتحدة.

وفي المقابل، فإن من المتوقع أن ينتظر كيم تنازلات أمريكية من بينها تخفيف العقوبات وإعلان بانتهاء الحرب الكورية التي استمرت من عام 1950 إلى 1953 رسميا.

ووصل كيم بالقطار إلى مدينة دونج دانج في فيتنام بعدما عبر الحدود من الصين، وكان في استقباله بالمحطة مسؤولون فيتناميون وأقيمت مراسم استقبال رسمية، حيث استعرض حرس الشرف ورُفع علما كوريا الشمالية وفيتنام.

ووصلت مع كيم شقيقته كيم يو جونج، التي عُرفت بأنها مساعدة مهمة له.

وأغلقت قوات الأمن الفيتنامية الطرق المؤدية للمسار الذي سلكه كيم في طريقه إلى فندق ميليا الذي نزل به.

وبعد ساعات، شوهد كيم في زيارة لمقر سفارة بلاده في فيتنام.

ومن المقرر أن يجري كيم وترامب محادثات منفصلة مع زعماء فيتنام.

ووصل أيضا وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إلى هانوي اليوم الثلاثاء، حسبما ذكر صحفي ضمن الوفد المرافق له.

قمة هائلة جدا

قال ترامب، للصحفيين قبل مغادرته، إنه وكيم سيعقدان “قمة هائلة جدا”.

وكتب الرئيس الأمريكي تغريدة على تويتر أمس الإثنين، تحدث فيها عن المزايا التي ستكسبها كوريا الشمالية إن هي تخلت عن أسلحتها النووية.

وقال “بنزع التسلح النووي بالكامل، ستصبح كوريا الشمالية قوة اقتصادية سريعا، وبدونه ستظل على ما هي عليه، الزعيم كيم سيتخذ قرارا حكيما”.

غير أنه بدا، خلال كلمة ألقاها مساء الأحد، وكأنه يحد من الآمال بتحقق انفراجة كبرى خلال قمة هانوي، وقال إنه سيكون راضيا إن استمرت كوريا الشمالية في التوقف عن اختبارات الأسلحة.

وأضاف ترامب، “لست في عجلة من أمري، لا أريد أن أتعجل أحدا، لا أريد إجراء اختبارات وحسب، ما دامت لا توجد اختبارات فهذا يرضينا”.

وأجرت كوريا الشمالية آخر تجاربها النووية في سبتمبر/ أيلول 2017، فيما أجرت آخر اختبار لصاروخ باليستي عابر للقارات في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017.

وقال متحدث باسم مكتب الرئاسة الكوري الجنوبي، للصحفيين في سول أمس الإثنين، إن الجانبين قد يتفقان على إعلان انتهاء الحرب الكورية رسميا، والتي انتهت بهدنة وليس بمعاهدة سلام، وهي خطوة سعت إليها كوريا الشمالية طويلا.

وتحاط القمة الثانية بالسرية، ولم يصدر أي بيان رسمي بعد عن مكان عقد القمة حتى بعد نزول ترامب من طائرة الرئاسة “ايرفورس وان” الثلاثاء.

ومرت العلاقات بين الزعيمين المتقلبين في تحول كبير، من تبادل الإهانات الشخصية والتهديدات بالتدمير، إلى إعلان ترامب أنه “وقع في غرام” كيم من خلال تبادل الرسائل.

إلا أن العديد من مراقبي كوريا الشمالية اعتبروا قمة سنغافورة مسرحاً سياسيا لم يثمر عن خارطة طريق ملموسة لنزع الأسلحة النووية، وأكدوا على أنه يجب أن تسفر القمة الثانية عن المزيد.

وقال كيلسي ديفينبورت، من “اتحاد ضبط الأسلحة”، إن “نافذة التقدم الدبلوماسي مع كوريا الشمالية لن تبقى مفتوحة إلى ما لا نهاية، يجب أن تؤكد القمة الثانية على الجوهر وليس المظاهر”.

مكاتب اتصال

توقف التقدم الدبلوماسي منذ قمة سنغافورة بسبب تعريف إزالة الأسلحة، حيث أقر ستيفن بيجون، مبعوث الولايات المتحدة إلى كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة بأن بيونجيانج وواشنطن “اتفقتا على مغزى” بيان نزع الأسلحة النووية.

وطالبت الولايات المتحدة عدة مرات بأن تتخلى بيونجيانج عن ترسانتها النووية بشكل كامل ويمكن التحقق ومنه ولا عودة عنه.

لكن بالنسبة لكوريا الشمالية، فإن نزع الأسلحة النووية يأخذ طابعا أوسع نطاقا، فهي تريد رفع العقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها، ووقف ما تصفه بالتهديدات الأمريكية، أي الوجود العسكري في كوريا الجنوبية والمنطقة عموما.

وتؤكد كوريا الشمالية من جهتها، أنها قامت ببادرات مثل تجميد التجارب النووية، لكن في موازاة ذلك تقول إنها أنجزت تطوير ترسانتها ولم تعد بحاجة لمثل هذه البنى التحتية.

كما ترغب كوريا الشمالية كذلك في زيادة الضمانات الأمنية التي يمكن أن تكون على شكل إعلان نهاية الحرب الكورية (1950-1953) التي وقعت في نهايتها هدنة وليس معاهدة سلام كاملة، وفتح مكاتب اتصال.

ومن شأن فتح مكاتب اتصال أن يكون المرحلة الأولى لتطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، بحسب جو ميونج-هيون من “معهد آسان لدراسات السياسة”، كما سيكون “خطوة رمزية سياسية” مثالية بدلا من الموافقة المسبقة على تخفيف العقوبات.

وقال هاري كازيانيس، من مركز المصالح الوطنية، “لن يكون هناك أسوأ من خروج أي من الطرفين من الاجتماع دون نتيجة بعد أن ضيعا وقتيهما”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]