ترامب يؤكد تلقيه دعوة من كاميرون لزيارة لندن

أكد المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، اليوم الجمعة، أنه تلقى دعوة من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، لزيارته في مقر رئاسة الوزراء بلندن، وذلك بعد تبادل الرجلين انتقادات حادة.

وصرح ترامب لقناة «إم إس إن بي سي»، بأن كاميرون «يرغب الآن في أن أزور 10 شارع داونينج «عنوان مقر رئاسة الوزراء» وجهوا الدعوة قبل نحو يومين»، مضيفا، «وقد أذهب».

ولفت إلى أنه في حال توليه الرئاسة، فـ«ستكون علاقاتنا جيدة».

من جانبه، أكد مكتب كاميرون لوكالة «فرانس برس»، أن استقبال رئيس الوزراء لمرشحي الرئاسة الأمريكية الذين يحظون بتسمية حزبهم «إجراء معتمد منذ زمن طويل»، لكن متحدثا باسم رئاسة الوزراء تدارك، «ولكن نظرا إلى عدم تعيين الحزبين الديموقراطي والجمهوري مرشحيهما حتى الآن، لم يحدد أية موعد» للقاء ترامب.

ومعلوم أن ترامب بات المرشح الجمهوري الوحيد المتبقي في السباق إلى الرئاسة، وما زال عليه الفوز بالتعيين في مؤتمر حزبه العام في يوليو/ تموز.

وفي ديسمبر/ كانون الأول، ندد كاميرون باقتراح الملياردير الأمريكي، إغلاق حدود الولايات المتحدة أمام المسلمين. وقال رئيس الوزراء البريطاني أمام برلمان بلاده، إن تصريحات ترامب «غبية وخاطئة، وإذا أتى إلى بلادنا فسنقف جميعا متحدين ضده».

ومؤخرا رد ترامب بالتأكيد أنه إذا انتخب رئيسا في نوفمبر/ تشرين الثاني، فربما «لن تكون هناك علاقات جيدة جدا» مع كاميرون.

وأثارت هذه التصريحات انتقادات منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، التي اتهمته بأنه يتهجم على «أقرب حلفاء» واشنطن.

لكن ترامب قال عبر «إم إس إن بي سي» اليوم الجمعة، «لم أتهجم عليه»، في إشارة إلى كاميرون، مضيفا، أنه بات «يرغب الآن في أن أزور 10 شارع داونينغ. دعوني قبل يومين. سيكون كل شيء بخير مع ديفيد كاميرون. أجده لطيفا. لكنهم طلبوا مني الذهاب إلى 10 شارع داونينغ. وقد أذهب».

وأضاف، «ستكون علاقاتنا جيدة، لا بل ستتحسن».

والاثنين أفاد متحدث باسم كاميرون، أن الأخير ما زال «يختلف» مع المرشح الأمريكي بشأن سياسته إزاء المسلمين، لكنه، «كان واضحا في التأكيد أنه سيعمل مع أي مرشح يصبح رئيسا للولايات المتحدة».

من جهة أخرى، وجه رئيس بلدية لندن الجديد المسلم صادق خان، دعوة علنية إلى ترامب، علما بأنه ندد «بنظرته الجاهلة إلى الإسلام»، لافتا إلى أن خطابه يجعل العالم أكثر خطورة. ورد ترامب هذا الأسبوع عبر قناة «آي تي في» قائلا، «أعتقد أنها تصريحات فظة، بصراحة، انقلوا له أنني سأذكرها».

وكرر ترامب الجمعة موقفه المؤيد لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، قبل شهر من استفتاء في البلاد بهذا الشأن، وقال عبر «إم إس إن بي سي»، «بصراحة، لو كنت بريطانيا العظمى لخرجت من الاتحاد الأوروبي».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]