ترامب يؤكد دعمه للاستخبارات الأمريكية في قضية التدخل الروسي في الانتخابات

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأحد، دعمه لوكالات الاستخبارات المركزية الأمريكية التي تشتبه في تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية في بلاده للعام 2016، لكنه أشار في الوقت نفسه إلى صدق نفي نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وردا على سؤال حول نفي الرئيس فلاديمير بوتين لأي تدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية الأخيرة، قال ترامب أمام صحفيين في هانوي، «أثق بوكالاتنا الاستخباراتية».

وأضاف ترامب، «أعتقد أن لديه شعورا بأنه أو بلاده لم يتدخلا في الانتخابات.. أما في ما يتعلق بما إذا كنت أصدقه أم لا فانا مع وكالاتنا. أنا أثق بوكالاتنا الاستخباراتية».

وحرص ترامب السبت على تسليط الضوء على نفي بوتين للاتهامات الموجهة إلى روسيا بالتدخل في الانتخابات. وإثر لقاء بينهما بدا ترامب وكأنه يريد الإيحاء بأنه يعتقد فعلا بأن بوتين صادق.

لكن قادة الاستخبارات الأمريكية كانوا أبلغوا الكونجرس، بأن روسيا حاولت بالفعل التأثير في حملة الرئاسة الأمريكية لصالح ترامب، وهو موقف كرره السبت مدير وكالة الاستخبارات المركزية «سي آي إيه» مايك بومبيو.

وبعد أن ابتعد ترامب نسبيا عن شبكات التواصل الاجتماعي منذ بدء جولته الآسيوية، أرسل سلسلة من التغريدات صباح الأحد قبل مؤتمره الصحفي المشترك مع نظيره الفيتنامي تران داي كوانغ، تناولت أهم الملفات في الأيام الأخيرة.

  • بحر الصين

وكتب ترامب، «متى سيدرك كل الحاقدين والأغبياء أن العلاقة الجيدة مع روسيا هي أمر جيد وليس سيئا. إنهم يمارسون دوما ألاعيب سياسية. أمر سيء لبلدنا».

وأثارت المحادثات بين ترامب وبوتين تكهنات كثيرة على مدى يومين في مدينة دانانغ الساحلية، حيث كانا يشاركان في قمة منتدى دول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك). وشهدت العلاقات بين الرجلين تعقيدات تسببت بها شكوك في تواطؤ بين الكرملين ومقربين من ترامب، فضلا عن سلسلة من الخلافات بين البلدين.

وبعد لقائه بوتين السبت، قال ترامب ردا على صحفي ذكره، بأن 17 وكالة استخبارات أمريكية أشارت في يناير/ كانون الثاني، إلى وجود تدخل روسي في الانتخابات «يقولون 17 وكالة. إنها ثلاث، واحدة منها برينان والأخرى فلان. إنهم مباعون».

وأضاف ترامب، «هناك (المدير السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية جون برينان)، وهناك (رئيس أجهزة الاستخبارات الوطنية السابق جيمس كلابر)، وهناك (مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق جيمس كومي)».

ورأى الرئيس الأمريكي، أن «كومي أثبت أنه كاذب ونظم التسريبات».

وردا على هذه التصريحات، صرح برينان الأحد، أن الرئيس ترامب «يجب أن يخجل» من مهاجمته الاستخبارات. وقال لشبكة «سي إن إن» في برنامج ظهر فيه مع كلابر، «نظرا لمصدر الانتقادات، اعتبر هذا النقد وسام شرف».

وأضاف، «أجد أنه من المؤسف أن يهاجم ترامب في يوم المحاربين القدامى ويشكك في نزاهة وطباع جيمس كلابر الذي خدم 35 عاما». وتابع، «أعتقد أنه أمر يجب أن يخجل منه ترامب».

من جهة أخرى، أشاد ترامب بالتقدم الذي تحقق في الملف الكوري الشمالي. وقال، إن الرئيس الصيني شي جينبينغ، قال، إنه سيشدد العقوبات على كوريا الشمالية، وذلك في تغريدة أخرى من فيتنام، المحطة ما قبل الأخيرة من جولته الآسيوية التي سيختتمها في الفلبين.

في تغريدة جديدة تناول ترامب الزعيم الكوري الشمالي بشكل مباشر. وقال، «لماذا يُقدم كيم جونغ أون، على إهانتي من خلال نعتي بالعجوز. في حين أني لن أُشير إليه يوما على أنه قصير وبدين؟ حسنا، أنا أحاول جاهدا أن أكون صديقه وربما هذا قد يحدث يوما ما!».

وعند سؤاله حول هذه التغريدة خلال المؤتمر الصحفي في هانوي، أكد ترامب، أن سعيه لكسب صداقة كيم، لم يكن من باب المزاح. وقال، «هناك أمور غريبة تحصل في الحياة».

وكانت زيارة ترامب الرابعة لرئيس أمريكي إلى فيتنام بعد بيل كلينتون، وجورج بوش، وباراك أوباما، منذ نهاية الحرب بين البلدين في 1975، وتشكل تتويجا لتقارب ملفت بين واشنطن وهانوي.

ومع أن الصين الشريك التجاري الأول لفيتنام، إلا أن البلدين مختلفان خصوصا في ما يتعلق بمطامع بكين في بحر الصين الجنوبي، والتي تثير استنكار العديد من دول المنطقة.

  • حقوق الإنسان

عرض الرئيس ترامب الأحد وساطته في الخلاف حول بحر الصين الجنوبي الغني بالموارد بعد سنوات من البناء الصيني على جزر في المياه المتنازع عليها. وجازف ترامب بعرضه المفاجئ إقحام نفسه في الخلاف المستمر منذ عقود بإثارة رد حاد من الصين التي أكدت مرارا، أن الولايات المتحدة لا دور لها في ما تصر على أنه سلسلة من الخلافات الثنائية.

وقال ترامب للرئيس الفيتنامي تران داي كوانغ في هانوي خلال زيارة الدولة التي قام بها، «إن كان بإمكاني المساعدة في التوسط أو التحكيم فرجاء أبلغوني بذلك.. أنا وسيط جيد جدا».

ووقع ترامب عدة عقود في مجالات الملاحة الجوية والطاقة خلال زيارته إلى فيتنام البالغ عدد سكانها 90 مليون نسمة، والتي تشهد ازدهارا اقتصاديا.

لم يثر مسألة حقوق الإنسان في هذا البلد الشيوعي الخاضع لسلطة الحزب الواحد، وحيث يقبع غالبية المعارضين في السجون.

من جهته، أعلن رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي الأحد، أنه «متأكد» أن نظيره الأمريكي لن يثير معه موضوع المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان خلال لقائهما في مانيلا، وذلك بعد أن أثنى ترامب على العنيفة الدامية التي يخوضها ضد المخدرات.

وحثت منظمات حقوق الإنسان ترامب الضغط على دوتيرتي في قضية آلاف الأشخاص الذين قتلوا جراء الحرب ضد المخدرات المثيرة للجدل. لكن دوتيرتي أعرب عن ثقته بأن هذا لن يحصل.

وقال، إنه سمع من ترامب «عبارات تشجيع» خلال لقاء مقتضب على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ «أبيك» في فيتنام السبت.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]