ترامب يتسبب في «هزة» للبيت الأبيض

تعرض البيت الأبيض لهزة جديدة بسبب اتهامين وجها للرئيس دونالد ترامب، بأنه حاول شخصيا التدخل في تحقيق يقوم به مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي)، وأنه كشف عن معلومات سرية للغاية لمسؤولين روس.

وأثارت هذه الضربة المزدوجة المؤلمة لإدارة الملياردير الجمهوري، التي لا يتجاوز عمرها الأربعة أشهر، موجة من الغضب في صفوف الديموقراطيين، الذين طالبوا بتوضيح كامل.

ويتهم ترامب، بأنه أفشى معلومات سرية للغاية لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، خلال اجتماع في المكتب البيضاوي، كما يتهم بأنه طلب من مدير الـ”إف بي آي” جيمس كومي أن يتخلى عن تحقيق متعلّق بمستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين.

ومن شأن أي من هذين الاتهامين أن يدخلا أية إدارة أمريكية في أزمة حقيقية.

إلا أن التقارير التي نفاها فريق ترامب، تزيد من  الشكوك في أن الإدارة الجديدة تشهد حالة دائمة من الفوضى والتخبط.

وفيما سعى موظفو البيت الأبيض لتوضيح قرار ترامب بأن يطلع لافروف على معلومات تتعلق بتهديد خاص بتفجير يخطط له تنظيم داعش حصل عليها من الاستخبارات الإسرائيلية، فجرت صحيفة نيويورك تايمز قنبلة أخرى.

ونقلت الصحيفة عن شخصين، اطلعا على ملاحظات كتبها كومي، أنه عندما التقى كومي ترامب بعد يوم من استقالة فلين، حاول الرئيس وقف التحقيق الذي يجريه مكتب الإف بي آي.

وطبقا لمذكرة كتبها كومي، الذي أقاله ترامب الأسبوع الماضي، فقد قال له ترامب خلال لقاء في الرابع عشر من فبراير/شباط “آمل أن تتخلى عن هذا الأمر وتعفي فلين” من التحقيق.

وأضاف أنّ مايكل فلين “رجل جيّد، آمل أنه يمكنكم التخلي عن هذا التحقيق”.

وفي رسالة إلى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي بالوكالة اندرو ماكيب، طلبت لجنة الإشراف في مجلس الشيوخ تسليمها جميع المذكرات وغيرها من الوثائق أو التسجيلات المتعلقة بالاتصالات بين ترامب وكومي بحلول 24 مايو/ أيار.

وكتب الجمهوري جيسون شافتز، رئيس اللجنة، “في حال صح ذلك فإن هذه المذكرات تثير أسئلة حول ما إذا كان الرئيس حاول التأثير على تحقيقات الإف بي آي أو عرقلتها لأنها تتعلق بالجنرال فلين”.

“حق مطلق” بتبادل المعلومات الاستخبارية

سارع البيت الأبيض إلى نفي أية إشارة إلى أن ترامب حاول عرقلة العدالة، وهو ما يعتبر مخالفة جنائية، في اثناء تعامله مع كومي.

وقال مسؤول أمريكي، طلب عدم الكشف عن هويته، “رغم أن الرئيس أعرب مرارا عن رأيه بأن الجنرال فلين رجل محترم خدم بلاده وحماها، إلا أن الرئيس لم يطلب أبدا من السيد كومي أو أي شخص آخر إغلاق أي تحقيق”.

وأضاف أن “الرئيس يكن كل الاحترام لأجهزة تطبيق القانون ولجميع التحقيقات، وهذه ليست صورة حقيقية أو دقيقة للحوار الذي دار بين الرئيس والسيد كومي”.

وأمضى ترامب معظم يومه محاولا نفي المزاعم بأنه افشى بمعلومات حساسة لوزير الخارجية الروسي وسفير روسيا في واشنطن، وقال إنه تصرف ضمن القانون.

ورفض مساعدوه في البيت الأبيض القول ما إذا كانت المعلومات التي تتعلق بقدرات تنظيم داعش على صنع قنابل هي معلومات سرية.

إلا أن الرئيس أطلق تغريدات، أكد فيها أن لديه “الحق المطلق” في تبادل “الحقائق المتعلقة بالإرهاب وسلامة الرحلات الجوية”.

امتحان لأمريكا

أطلقت هذه المزاعم دعوات للتحقيق في علاقات ترامب بروسيا، كما أثارت تساؤلات حول ما إذا كان يواجه احتمال عزله.

وقال السناتور الديمقراطي تشاك شومر “البلاد تخضع لامتحان بطرق لم يسبق لها مثيل، أقول لكل زملائي في مجلس الشيوخ، إن التاريخ يشهد علينا”.

أما الرجل الثاني في الحزب الديموقراطي في مجلس الشيوخ، ديك دوربان، فقال إن هذه “واحدة من أخطر المزاعم التي توجه لزعيم بأنه يحاول بطريقة ما تأخير أو عرقلة تطبيق العدالة”.

ووصف السناتور الجمهوري المخضرم جون ماكين المزاعم بشأن ما دار في اجتماع ترامب ولافروف بأنه “مقلق للغاية”.

وأضاف أن “الوقت الذي أمضاه الرئيس ترامب في تبادل معلومات حساسة مع الروس لم يكن يركز على تصرفات روسيا العدوانية”.

وتهدد فضيحة تبادل معلومات استخباراتية مع روسيا بتقويض الثقة بين واشنطن وحلفائها الذين يتبادلون مع واشنطن معلومات سرية على اساس أنه سيتم التعامل معها وفقا للتوجيهات المعتادة المعمول بها.

وأكد مسؤول لوكالة فرانس برس، طلب عدم الكشف عن هويته، أن المعلومات الاستخبارية جاءت من إسرائيل.

ومن المقرر أن يزور ترامب إسرائيل الأسبوع المقبل، وقال مسؤولون في البيت الأبيض أن الزيارة ستتم.

وصرح السفير الإسرائيلي في واشنطن، رون ديرمر، “إسرائيل لديها ثقة كاملة بالعلاقة المتعلقة بتبادل المعلومات مع الولايات المتحدة وتطلع إلى تعزيز العلاقة بين البلدين في السنوات المقبلة تحت إدارة ترامب”.

لا “هفوة” أمنية مع روسيا

في وقت سابق من اليوم، نفى مستشار الأمن القومي الأمريكي إتش، آر ماكماستر، أن يكون ترامب تسبب في “هفوة تتعلق بالأمن القومي”، وقال إنه “من المناسب تماما أن يكشف الرئيس عن معلومات يعتقد أنها ضرورية لتعزيز أمن الشعب الأمريكي”.

وأشار ماكماستر إلى أن ترامب لا يمكن أن يكون قد كشف عن مصادر المعلومات أو طرق حساسة للحصول عليها.

وأضاف “لم يكن الرئيس يعلم من أي جاءت المعلومات، ولم يتم إطلاعه على مصدر المعلومات أو الطريقة التي حصلنا عليها من خلالها”.

من ناحيته صرح ترامب للصحفيين الذين أطلقوا عليه وابلا من الأسئلة “لقد عقدنا اجتماعا ناجحا جدا مع وزير خارجية روسيا”.

وأضاف “سنحقق نجاحا كبيرا خلال السنوات المقبلة ونريد الحصول على مساعد أكبر عدد ممكن من الاطراف لمكافحة الإرهاب”.

وجاء اجتماع ترامب مع المسؤولين الروس الأسبوع الماضي بعد يوم من قراره إقالة كومي.

وكان كومي يشرف على التحقيقات في إية علاقة ممكنة بين حملة ترامب الانتخابية وبين روسيا لترجيح كفة الانتخابات لصالحة.

وقال شومر “وصلت الأمور إلى مستوى سيء في اليوم الذي اعتقدنا أن الأمور لا يمكن أن تسوء أكثر من ذلك”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]