ترامب يتمسك بتصريحاته عن تزوير الانتخابات الأمريكية

واصل المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، المتهم بالتحرش الجنسي، اليوم الإثنين، التنديد بشكل مسبق بتزوير في الانتخابات الرئاسية، في حين واصلت المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، تعميق الفارق بحسب الاستطلاعات الخاصة بانتخابات 8 نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال ترامب في تغريدة اليوم الإثنين، «بالطبع هناك عمليات تزوير انتخابي واسعة تتم قبل الاقتراع ويوم الانتخاب. لماذا ينفي المسؤولون الجمهوريون ذلك؟ ما هذه السذاجة».

ولكن ماذا يريد المرشح ترامب أن يقول من خلال ذلك؟

إنه يبقى غامضا، لكنه ألمح إلى تزوير محتمل في مكاتب التصويت. فعلى سبيل المثال شجع في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، أنصاره على التوجه إلى مكاتب الاقتراع «في بعض المناطق» لمراقبتها. وقال، «لا يمكن أن نخسر انتخابات بسبب ما تعرفون».

وهذه اللغة المشفرة يمكن أن يكون المقصود بها أحياء السود. فالبعض يلمح إلى أنه في مكاتب التصويت هذه يمكن أن تحدث عمليات غش مثلا بإلغاء تصويت الجمهوريين أو بالسماح بتصويت أناس لا يحق لهم الانتخاب.

والمفارقة أنه منذ سنوات عديدة وبمبادرة من حكام جمهوريين شددت العديد من الولايات شروط التصويت.

ففي حين كانت 14 ولاية فقط في العام 2000، تشترط إثبات هوية للتمكن من التصويت، فقد باتت اليوم ثلاثون ولاية تفعل ذلك.

ويندد الديمقراطيون بهذه المضايقات معتبرين أنها تستهدف خصوصا الأقليات والناخبين الذين لا يملكون رخصة قيادة، وهي إثبات الهوية الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة، لكن حيازتها يحتاج في غالب الأحيان إلى أموال.

ويعتبر ترامب أيضا أن وسائل الإعلام تزور الانتخابات، وذلك من خلال تجاهلها عمدا القضايا المتعلقة بهيلاري كلينتون، لتركز تغطياتها على الاتهامات الجنسية ضد المرشح الجمهوري الذي ينفي ذلك.

وكان مايك بنس المرشح مع ترامب قال الأحد، إن وسائل الإعلام الأمريكية «تحاول باستمرار تغيير الموضوع وتتجاهل عمدا الفساد واستغلال النفوذ لدى آل كلينتون».

  • مناظرة مساء الأربعاء ..

وقال روبي موك مدير الحملة الانتخابية لكلينتون خلال اتصال هاتفي مع الصحافة، «إنه يسعى إلى تحويل الانتباه عن حملته الكارثية».

وأضاف موك، «فهو يعرف أنه بصدد الخسارة ويحاول إلقاء اللوم على النظام الانتخابي. إنه مثال أنموذجي لتصرف الخاسرين».

والتزوير بشكل مكثف للانتخابات يبدو صعبا لأن النظام الانتخابي غير مركزي. وهو من شأن كل ولاية من الولايات الخمسين التي يحكم الجمهوريون غالبيتها.

وإلى ذلك، بات التوجه السائد منذ عشر سنوات هو العودة إلى بطاقات التصويت الورقية بعد تجربة التصويت الإلكتروني. وقالت باميلا سميث، رئيسة منظمة «فيريفايد فوتينغ»، إن «التشريعات تبتعد أكثر فأكثر عن أنظمة التصويت التي لا يمكن التثبت منها».

والمسؤول عن الانتخابات في ولاية أوهايو، التي تشهد منافسة انتخابية محتدمة، هو الجمهوري جون هوستد.

وقال هذا الأخير لقناة «سي إن إن» الإثنين، «يمكنني أن أؤكد لدونالد ترامب، أن الانتخابات لن تكون مزورة»، مضيفا، «إن فكرة وقوع تزوير انتخابي واسع النطاق تعني وجود مشكلة هيكلية في نظامنا. وإذا كان هذا هو الحال، فعليه (ترامب) أن يحدد ذلك».

كما رفض رئيس مجلس النواب الجمهوري بول ريان، الذي فترت علاقته مع ترامب منذ الكشف عن تصريحاته التي اعتبرت من قبيل الاعتداء الجنسي، تهجم المرشح الجمهوري على نزاهة النظام الانتخابي.

وأكدت المتحدثة باسمه السبت، أنه «واثق تماما من أن الولايات ستجري الانتخابات بنزاهة».

ويلتقي دونالد ترامب وهيلاري كلينتون مجددا الأربعاء في لاس فيغاس في المناظرة الثالثة والأخيرة.

وبقيت كلينتون الإثنين في منزلها للتحضير للمناظرة. وهي بالتأكيد تستعد للرد على نشر موقع «ويكيليكس»، لآلاف الرسائل المقرصنة من حساب رئيس حملتها الانتخابية الإلكتروني جون بوديستا، التي تكشف تسويفا ومكائد سياسية.

لكن مع ذلك فإنها حصلت الإثنين على 45,4 بالمئة من نوايا التصويت كمعدل مقابل 39,1 بالمئة لترامب، بحسب معدل موقع «ريل كلير بوليتكس».

وقبل أربعة أعوام وفي التاريخ ذاته لم يكن باراك أوباما يتقدم على الجمهوري ميت رومني إلا بـ0,4 بالمئة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]