ترامب يحذر من إبداء الضعف ازاء أعداء واشنطن

 

حذر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، من ابداء أي ضعف إزاء خصوم واشنطن ومن أسماها “الأنظمة المارقة” وعلى رأسها كوريا الشمالية التي قال إنها قد تتمكن “قريباً جداً” من تهديد الأراضي الأميركية بصواريخها البالستية النووية.

وقال ترامب خلال خطابه الأول عن حالة الاتحاد “نواجه حول العالم أنظمة مارقة ومجموعات ارهابية وخصوماً مثل الصين وروسيا تهدد مصالحنا واقتصادنا وقيمنا”.

ومن دون التوسع بشأن العلاقات المضطربة مع موسكو بسبب شكوك بحصول تواطؤ بين فريق حملته والكرملين خلال الانتخابات التي حملته الى البيت الأبيض قبل سنة، فضل ترامب التركيز على سبل ضمان قوة الولايات المتحدة.

وهكذا طلب من الكونغرس اقرار الميزانية العسكرية المطلوبة “لتحديث واعادة بناء ترسانتنا النووية (….) ومدها بالقوة والقدرة على ردع أي هجوم”، بعد أن وضع التصدي لطموحات كوريا الشمالية النووية على رأس التحديات التي تواجهها إدارته.

وبعد تعداد جملة أعدائه، من فنزويلا إلى كوبا مروراً بإيران، دون أن يغفل ذكر أن “أميركا تقف إلى جانب الشعب الإيراني في كفاحه الشجاع من أجل الحرية”، وبعد أن أكد أنه “لا يزال هناك عمل كثير” ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، توقف ترامب طويلا عند الأزمة الكورية الشمالية.

وقال ترامب “”ما من نظام قمع شعبه بوحشية مماثلة لوحشية ديكتاتورية كوريا الشمالية”، مشددا على ان “سعي كوريا الشمالية الخطر لحيازة صواريخ نووية يمكن ان يشكل قريبا جداً تهديدا لأراضينا. نحن نخوض حملة ضغط قصوى لتفادي حصول هذا الامر”.

وأضاف “”يكفي لنا ان نرى الطابع الأثيم للنظام الكوري الشمالي لكي ندرك” طبيعة التهديد.

ضربة وقائية؟

وقال ترامب ان “الضعف هو السبيل الأكيد نحو الحرب”، محذرا من “التهاون والتنازلات”، ومتعهداً عدم تكرار “أخطاء الإدارات السابقة” التي يتهمها باستمرار بغض الطرف وبالسماح لبيونغ يانغ بحث الخطى باتجاه حيازة السلاح الذري.

ولم يسهب ترامب في الحديث عن استراتيجيته بعد الحرب الكلامية الخطرة التي خاضعها مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون واستخدامه العصا أحياناً والجزرة في أحيان أخرى، عبر تهديد كوريا الشمالية “بدمار شامل” في حال شن هجوم، ومن ثم الإعلان عن استعداده للحوار.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” أن البيت الأبيض لن يعين في نهاية الأمر الاستاذ الجامعي والدبلوماسي فيكتور تشا سفيرا للولايات المتحدة في كوريا الجنوبية، بعد أشهر من التكهنات، والسبب وفق مصادر مقربة من الملف، هو انتقاده استراتيجية ترامب ازاء كوريا الشمالية ولا سيما التفكير في توجيه ضربة وقائية ضدها توخيا لتفادي نزاع أوسع.

وكتب فيكتور تشا مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في مقال نشرته “واشنطن بوست” ان التهديدات الكورية الشمالية “حقيقية وغير مسبوقة، لكن الرد ليس ما يقترحه بعض مسؤولي إدارة ترامب بتوجيه ضربة عسكرية وقائية”.

وأضاف محذراً من أن “الضربة (حتى وإن كانت ساحقة) لن تسهم سوى في تأخير البرنامج الصاروخي والنووي في كوريا الشمالية”.

بناء عليه، خلص العديد من المراقبين إلى أن هذا الخيار العسكري مطروح بجدية في واشنطن وحذروا عبر تويتر من مخاطر مثل هذه الاستراتيجية التي يمكن أن تتطور وفقهم إلى حرب نووية.

ولدعم وجهة نظره حيال بيونغ يانغ، دعا ترامب إلى الكونغرس أهل أوتو وارمبيير الطالب الأميركي الذي احتجز في بيونغ يانغ وتوفي في حزيران/يونيو بعد اعادته وهو في حالة غيبوبة سريرية.

وخاطب ترامب فرد وسندي وارمبيير قائلاً “انتما شاهدان على التهديد الذي يحيق بعالمنا، وقوتكما مصدر إلهام لنا”.

ومن بين الحاضرين أشار ترامب الى الكوري الجنوبي جي سيونغ-هو الهارب من الشمال ويعيش اليوم “في سيول ويقوم بمساعدة فارين آخرين”.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]