ترامب يخترق «جدار الناري العظيم» ويغرد على تويتر

تخطى الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء “جدار الحماية الناري العظيم” الصيني بعدد من التغريدات خلال زيارته لهذا البلد الذي يحظر استخدام الموقع الألكتروني.

وغرّد ترامب رسالة أولى ليشكر الرئيس شي جينبينغ على استقباله الحار ، رغم أن منصة التواصل الإجتماعي هذه يفترض أن تكون غير مرئية في البلاد، ثم غرّد يهدد كوريا الشمالية.

وبعد تويتر من بين عدد من المواقع الألكترونية إلى جانب فيسبوك وانستجرام، التي تحظرها الرقابة في الصين باسم حماية الأمن القومي.

لكن كان يتوقع من ترامب استخدام تكنولوجيا أكثر تطورا متاحة للرئيس الأميركي للتحايل على ما يسمونه ب”جدار الحماية العظيم” وقال مسؤولون أميركيون أنه أحضر معه “معدات” “ليجعل ذلك ممكنا”.

وغرد ترامب صورة لوكالة فرانس برس من زيارته للمدينة المحرمة، حيث خص شي وزوجته ترامب والسيدة الأولى ميلانيا ترامب بمراسم تخللها شرب الشاي وعرض أوبرالي.

وكتب على تويتر “باسم ميلانيا وباسمي، أشكركم على الوقت الذي لا ينسى بعد الظهر ومساء في المدينة المحرمة في بكين، الرئيس شي ومدام بينج ليوان، نتطلع للإنضمام إليكما صباح الغد!”.

ويبدو أن ترامب استخدم شيئا آخر علاوة على هاتفه الذكي لكتابة التغريدة: فقد برز إلى جانبها وسم “مستخدم تويتر ويب” وليس “تويتر لهاتف آيفون” كما في تغريداته السابقة.

وفي تغريدة أخرى كتب ترامب إنه “يتطلع ليوم كامل من الاجتماعات مع الرئيس شي ووفودنا غدا، شكرا للصين على لاستقبال الجميل! ميلانيا وانا لن ننساه!”.

استخدم ترامب منصة تويتر في السابق للاشادة بشي ولتوبيخه ايضا، وخاصة على تعاطيه مع كوريا الشمالية، وهو ما سيكون محور محادثاتهما الخميس، الى جانب الفارق التجاري الكبير لصالح الصين مع الولايات المتحدة.

وبعد ساعات على وصف النظام الكوري الشمالي “بالديكتاتوري الوحشي” في خطاب أمام برلمان كوريا الجنوبية، كتب ترامب أن بيونج يانج “فسرت ضبط النفس الأميركي السابق على أنه ضعف. هذه حسابات قاتلة. لا تقللوا من شأننا. ولا تمتحنوننا”.

ولم يعلن البيت الابيض عن التكنولوجيا التي استخدمها الرئيس الأميركي للولوج إلى تويتر. غير أن مستخدمي الشبكة العنكبوتية يمكنهم الإلتفاف على جدار الحماية بتنزيل برنامج الشبكة الخاصة الافتراضية (في بي إن) الذي يسمح للناس بتصفح الإنترنت كأنهم يستخدمون خادما (سيرفر) في بلد آخر.

ويمكن للزوار الأجانب دخول مواقع محظورة، بهواتفهم إذا كانت في وضعية التجوال (رومينج)، لكن فقط لأن السلطات تسمح بها في الوقت الحاضر، بحسب خبراء. ولدى الصين موقعها الخاص الشبيه بتويتر وهو “ويبو” والذي تراقبه السلطات عن كثب.

ويمكن أن يواجه المواطنون الصينيون غرامات بل حتى عقوبات بالسجن إذا ما كتبوا رسائل غير مرغوب فيها على مواقع التواصل الإجتماعي.

كما شددت السلطات مراقبة الإنترنت في الأشهر الأخيرة وأغلقت مدونات لمشاهير وحققت مع منصات الكترونية بسبب “مواد فاحشة”.

واشتعل موقع “ويبو” الأربعاء بالتعليقات حول ما يمكن أن يفعله ترامب إن كان لا يستطيع استخدام وسيلته المفضلة للتواصل.

منذ انتخاب ترامب في 2016 يسخر معلقون الكترونيون صينيون بطريقة الحكم الأميركية ويصفونها ب”حكم تويتر”. ويتظاهر بعض المعلقين بعدم معرفتهم بالموقع المحظور.

وقال أحدهم “أخبار زائفة. ما هو تويتر؟ هذه الموقع غير موجود”؟ وبدا آخرون يطلبون بشكل جدي شرحا عن تويتر فيما دعا آخرون ترامب لفتح حساب على ويبو.

وقال مستخدم على منصة جيهو للأسئلة والاجوبة الشبيهة بمنصة كوورا “في الأيام الثلاثة التي يغيب فيها ترامب عن تويتر، سيعتلي شخص آخر العرش حتما”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]