ترامب يرد على بايدن: خطابك «مسرحية سياسية» لتغطية فشلك

اعتبر الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أن الخطاب الذي ألقاه الرئيس الحالي جو بايدن، الخميس، في إحياء ذكرى مرور عام على هجوم الكابيتول ليس إلا “مسرحية سياسية” لصرف الأنظار عن “فشله”.

وقال ترامب، في بيان، “بايدن استخدم اسمي اليوم في محاولة لتعميق الانقسام في الولايات المتحدة.. هذه المسرحية السياسية ليست إلا محاولة لصرف الأنظار عن حقيقة أن بايدن فشل بشكل تام وكامل”.

وألقى جو بايدن، ونائبته كامالا هاريس، الخميس، كلمة في الذكرى الأولى لهجوم أنصار الرئيس السابق، دونالد ترامب، على مبنى الكونجرس الأمريكي.

وقال بايدن، في معرض حديثه، إن الهجوم على مبنى الكابيتول قبل عام كان محاولة من جانب ترامب لتعطيل الديمقراطية، مؤكدا أنه حاول منع الانتقال السلمي للسلطة.

وأكد بايدن، أن الديمقراطية في بلاده قوية ومتماسكة، وأن والشعب الأمريكي انتصر في هذه المعركة، مشيرا إلى أن ما حدث قبل عام كان تمردا مسلحا، وأنه لا يمكن أن نسمح بتكرار هذه الواقعة مرة أخرى.

وأشار بايدن إلى أن “ترامب رئيس مهزوم، وحاول أن يظهر بأنه منتصر، لكنه فشل”.

واستكمل حديثه: “الرعاع الذين هاجموا مبنى الكابيتول هم لا يحبون بلادهم، ويجب أن ندافع ديمقراطيتنا ويجب أن نكون أقوياء وحاسمين في دفاعنا عن حق الاقتراع”.

كما هاجم بايدن روسيا والصين، وقال: “روسيا والصين تراهنان على انهيار ديمقراطيتنا، ونحن في معركة من أجل بلادنا، كما لا يمكن أن نكون وطنيين وننشر الأكاذيب”.

وفي السياق ذاته، قالت كامالا هاريس، إنه “لا يمكننا أن نسمح لمستقبلنا أن يقرر من قبل المتطرفين، وأنه يجب أن نحافظ على قوة القانون والديمقراطية في الولايات المتحدة الأمريكية”.

وفي السادس من يناير 2020، هاجم أنصار دونالد ترامب مبنى الكابيتول، للاعتراض على نتائج الانتخابات الأمريكية، والتي فاز بها جو بايدن.

وطلب ترامب حينذاك من أنصاره القدوم إلى واشنطن العاصمة، وتحدي الكونجرس ونائب الرئيس مايك بنس لإجبارهم على تجاهل نتائج الانتخابات الرئاسية، التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]