ترامب يرفض الاعتراف بنتيجة الانتخابات.. وكلينتون: أخطر مرشح في تاريخ أمريكا

 

اعتبرت المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون، منافسها الجمهوري دونالد ترامب، المرشح الرئاسي “الأكثر خطرا” على الإطلاق في التاريخ الأمريكي المعاصر.

وقالت وزيرة الخارجية السابقة مخاطبة ترامب، إن منافسها في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي “بيرني ساندرز قال إنك الشخص الأكثر خطرا الذي يترشح للانتخابات الرئاسية في التاريخ الأمريكي المعاصر، وأنا أوافقه الرأي”.
من جهته، رفض ترامب، خلال المناظرة الثالثة والأخيرة التي جمعت المرشحين الاثنين في لاس فيجاس، التعهد بقبول نتيجة الانتخابات الرئاسية المقررة في 8 تشرين الثاني/نوفمبر، أيا تكن، مؤكدا أنه يريد إبقاء “التشويق” بهذا الشأن.

وقال ترامب “سأنظر في الأمر في حينه”، في إجابة أثارت حفيظة كلينتون التي قالت “هذا أمر مروع”.

وبدأ المرشحان مناظرتهما، من دون مصافحة، ما يعكس تعمق الخلاف بينهما بسبب تبادل الاتهامات بينهما منذ المناظرة الثانية، التي جمعت بينهما.

وكما حدث في المناظرتين السابقتين، شهدت المناظرة الأخيرة، خلافًا في وجهات النظر بين المرشحين، حيث أكد ترامب ضرورة إقامة جدار  حدودي مع المكسيك لوقف الهجرة غير الشرعية، الأمر الذي اعتبرته المرشحة الديمقراطية يهدد لم شمل الأسر.
وأشار ترامب، إلى ضرورة الإبقاء على الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة، معتبرًا أن الإطاحة به ستخلف نتائج أسوأ، منتقدا في الوقت ذاته مساعدة الولايات المتحدة لفصائل المعارضة السورية، كما اعتبر ترامب أن واشنطن تعمل على إخلاء الساحة العراقية امام إيران لتستولي عليها، قائلا، إن “إيران تستولي على العراق وإنها ستكون المستفيد من مشاركة أمريكا في تحرير الموصل”، وأضاف، أن حلفاء الولايات المتحدة الأغنياء مثل ألمانيا واليابان والسعودية، عليهم الدفع مقابل مزيد من الإجراءات الدفاعية الأمريكية.

واتهمت كلينتون ترامب بأنه غير مكترث بالأسلحة النووية، وأنه شجع الانتشار النووي من جانب دول أخرى.

ونفى ترامب أن يكون اقترح إمداد دول أخرى بسلاح نووي، رغم أنه شجع في وقت سابق حلفاء مثل اليابان على امتلاك سلاح نووي في مواجهة كوريا الشمالية. 

واتهمت كلينتون منافسها الجمهوري، بأنه “دمية في يد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين” وأنه يتقى مساعدات روسية، كما يشجع تجسس موسكو على بلاده، داعيةً ترامب إلى إدانة القرصنة المزعومة ذات الصلة بالحكومة الروسية لحزبها الديمقراطي.

وأثارت كلينتون قضية القرصنة أثناء ردها على سؤال حول الهجرة والحدود، وقالت: “هل يعترف دونالد ترامب أخيرا بأن الروس يفعلون هذا ويدينه؟”.

من جانبه اتهم ترامب كلينتون باللجوء إلى حيل خطابية، واصفا القضية الروسية بأنها “محور كبير لحقيقة أنها ترغب في حدود مفتوحة”.

وأضاف: “إنها ترغب في حدود مفتوحة.. الناس سيجتاحون بلادنا”.

واستكمالا لمسلسل الهجوم الذي يشنه ترامب على وسائل الإعلام، واتهامها بالتحيز ضده، رفض التعهد بقبول نتيجة الانتخابات الرئاسية المقررة في 8 تشرين الثاني/نوفمبر أيا تكن، مؤكدا أنه يريد إبقاء “التشويق” بهذا الشأن.

وقال ترامب “سأنظر في الأمر في حينه”، ما أثار حفيظة كلينتون التي قالت “هذا أمر مروع”.

واتهمت كلينتون، ترامب بالتمييز على أساس الجنس وكراهية النساء، قائلة “ترامب يعتقد أن تقليله من شأن النساء يجعله أكبر. إنه ينتقص من كرامتهن وقيمتهن الذاتية. أعتقد أنه لا توجد امرأة في أي مكان لا تعلم أنه يشعر بذلك”.

وفي المقابل، اتهم ترامب منافسته، بـ”فبركة” الاتهامات الجنسية، معتبرًا أنها لا أساس لها من الصحة.

وفيما قالت كلينتون إن أهم ما سأهتم به هو الإنفاق على التعليم والبنية التحتية”، قال ترامب، غنه سيعيّن محافظين بالمحكمة العليا الأمريكية يدعمون الحق الدستوري في حيازة السلاح ويعارضون الإجهاض، معتبرًا أن آراء كلينتون بشأن الإجهاض ستؤدي إلى إجهاض الأطفال في الشهور التاسعة للحمل.

وتكونت المناظرة، التي أدارها مذيع شبكة “فوكس نيوز” كريس والاس، تعد آخر وأفضل فرصة، أمام دونالد وهيلاري لإقناع الناخبين بالتصويت لهما، من ستة أجزاء، زمن كل منها 15 دقيق، وتابعها قرابة الـ50 مليون شخص هذه المرة، بحسب ما أكد محللون ومراقبون.

ورجح استطلاع شبكة سي إن إن، ووسائل إعلامية عديدة كفة كلينتون في المناظرتين الأولى والثانية، إلا أن المرشح الجمهوري يتهم الإعلام بتبني موقف مناهض لصالح هيلاري، بل يزعم أن تزويرا سيحدث في نتيجة الانتخابات لصالح منافسته.

وفيما تستمر الأصوات المنددة بتسجيل قديم لترامب يسيء للنساء، يعود لعام 2005، لا تزال كلينتون تتقدم باستطلاعات الرأي.

وطبقا لأحدث استطلاع أجرته مؤسسة ريل كلير بوليتيكس على المستوى القومي، فإن كلينتون تتقدم بسبع نقاط، ويرى مراقبون أن أداء ترامب هذه الليلة لن يغير النتيجة.

وقال المحلل الاستراتيجي الجمهوري تشارلي بلاك، “تشكل هذه المناظرة فرصة هامة بالنسبة لترامب للعودة إلى دائرة المنافسة مجددًا، وذلك من خلال طرح قضايا مهمة وذات فاعلية كبيرة، وفي مقدمتها فرص العمل”.

وفي السياق ذاته، قال الخبير في معهد بروكينجز جون هوداك، إن “كلينتون متقدمة إلى حد كبير، وعليها أن تتفادى مهاجمته، وأن تتصرف بالأحرى مثلما فعلت في المناظرتين السابقتين، أي أن تبقى هادئة وتتفادى الهجمات وتدع دونالد ترامب يدمر نفسه”.

ومع اقتراب موعد الانتخابات، تحظى هيلاري كلينتون بشعبية متزايدة لدى النساء والأقليات، ويشير متوسط استطلاعات الرأي إلى حصولها على حوالى 46% من نوايا التصويت، مقابل 39% لدونالد ترامب.

وكان المرشحان التقيا، في مناظرتين سابقتين، أظهرا فيها اختلافًا في وجهات النظر حول مستقبل أمريكا، وملفي الاقتصاد والعلاقات الخارجية، علاوة على تبادلهما تراشق الاتهامات، بشأن تصرفات ترامب الجنسية وعلاقته بروسيا، والبريد الإلكتروني لهيلاري كلينتون ومواقفها إزاء الشرق الأوسط.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]