ترامب يستبعد اختراق روسيا لمواقع الديمقراطيين لدعمه بانتخابات الرئاسة

نفى الكرملين اليوم الأربعاء، التدخل في حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، ردا على تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي لم يستبعد في مقابلة صحفية، احتمال محاولة روسيا التأثير على الانتخابات لصالح المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وكشفت رسائل إلكترونية نشرها موقع «ويكيليكس»، عن الريبة والكره الذي يكنه مسؤولو الحزب الديمقراطي لبيرني ساندرز. وأربكت التسريبات الديمقراطيين. وأعلنت حملة كلينتون، أن خبراء معلوماتية قالوا، إن روسيا تتحمل مسؤولية في ذلك بهدف مساعدة ترامب.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بسكوف، ردا على سؤال حول التصريحات التي أدلى بها أوباما لشبكة «إن بي سي»، إن «الرئيس بوتين قال عدة مرات، إن روسيا لم تتدخل أبدا ولن تتدخل في الشؤون الداخلية لدولة ما، وخصوصا في العملية الانتخابية لدول أخرى».

وأضاف بسكوف، «إذا كانت هناك رغبة في الحديث عن شبهات ضد دولة أخرى، فيجب على الأقل أن تكون الأمور ملموسة وبناءة»، مؤكدا أن موسكو «حريصة على تجنب أي عمل أو أية كلمة يمكن أن تعتبر تدخلا مباشرا أو غير مباشر في الحملة الانتخابية».

وفي وقت سابق، وصف المتحدث باسم الكرملين، بـ«السخيفة»، المزاعم حول مشاركة روسيا في قرصنة رسائل البريد الإلكتروني.

وقال بسكوف في هذا الصدد، إن «موسكو تجنبت بعناية أي إجراء وأية كلمات يمكن تفسيرها على أنها تأثير مباشر أو غير مباشر في العملية الانتخابية».

لكن ترامب أكد الأربعاء، أن «لا علاقة له مع روسيا من قريب أو بعيد».

وقال ترامب في مؤتمر صحفي في ولاية فلوريدا، إنه لم يلتق قط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ويقول محللون سياسيون من روسيا، إن الكرملين يفضل دائما العمل مع السياسيين الجمهوريين، لكنهم قللوا من النفوذ الروسي الفعلي في الانتخابات الأمريكية.

وقال المحلل المستقل نيكولاي بتروف، لـ«فرانس برس»، «يعتبر الكرملين تقليديا الإدارة الجمهورية أكثر ملاءمة كونها أكثر واقعية».

وأضاف، أن الإدارة الجمهورية «لا تسعى إلى التدخل في الشؤون الداخلية، في معركة حقوق الإنسان. وبهذا المعنى، فسيكون من الأسهل التفاوض مع الجمهوريين».

وتابع بتروف، أن قدرة موسكو على التأثير في الحملة الانتخابية الأمريكية، تبقى محدودة، و«ليس بوسع روسيا أن تلعب فيه دورا فعالا».

صدرت توضيحات الكرملين بعد تصريحات الرئيس الأمريكي لشبكة «إن بي سي نيوز» الأمريكية، اعتبر خلالها أن من «الممكن» أن تكون روسيا حاولت التاثير لصالح ترامب.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة الأمريكية ذهبت بعيدا في اتهامها روسيا بتسريب رسائل إلكترونية للجنة الوطنية الديمقراطية، قال أوباما، إن «كل شيء ممكن».

وأضاف، «ما نعرفه هو أن الروس يقومون بقرصنة نظامنا. ليس أنظمة للحكومة فقط، بل أنظمة خاصة أيضا».

  • العمل مع كلينتون ..

من جهته، لا يخفي ترامب إعجابه بالرئيس بوتين، ما حدا بالبعض إلى اقتراح أن رجل الكرملين القوي يساعد على دفع ملياردير العقارات للوصول إلى البيت الأبيض.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أشاد بوتين، بترامب بأنه «رجل لامع جدا، موهوب بلا شك. لا يعود لنا الحكم على فضائله إنما للناخبين الأمريكيين، لكنه قائد قوي في سباق الرئاسة».

ورد ترامب مشيدا ببوتين الذي وصفه بأنه «زعيم قوي».

وكتب ترامب على «تويتر» الأربعاء، أن بوتين كان قد وصفه بأنه «عبقري».

رغم أن الكرملين لديه خبرة أكثر في العمل مع كلينتون التي شغلت منصب وزيرة الخارجية بين العامين 2009-2013، وكانت قبل ذلك الأمريكية الأولى طوال ثماني سنوات، فإنه يجد ترامب «أسهل للتفاوض معه»، وفقا لبتروف.

ولدى بوتين وكلينتون تاريخ من تبادل اللكمات مع وصف الرئيس الروسي كلينتون، بأنها «ضعيفة»، خلال مقابلة في العام 2014، مع قناة تلفزيون فرنسية.

وأدلى بوتين بذلك بعد مقارنة كلينتون تدخل روسيا في أوكرانيا، مع تصرف الزعيم النازي أدولف هتلر، ما أدى إلى حملة شنها عليها الكرملين.

ويقول محللون، إن دعوة ترامب لإصلاح العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا، تصب في صالح الكرملين وتزيد من تفضيله للمرشح الجمهوري.

وردا على سؤال حول موقفه إزاء ترامب، الشهر الماضي، قال بوتين، «لقد صرح ترامب بأنه مستعد لإحياء العلاقات الروسية الأمريكية على نطاق واسع، ما المشكلة في ذلك؟ نحن نرحب به».

من جهته، أكد جوليان أسانج، مؤسس «ويكيليكس» مساء الثلاثاء، لقناة «سي إن إن» الأمريكية، أن «فريق حملة كلينتون يلجأ إلى تخمينات اتهامية بشأن عمليات قرصنة سابقة في محاولة لصرف الانتباه عن رسائلنا الإلكترونية. لأن وقعها السياسي مؤثر في الولايات المتحدة».

وتابع، أنه لحماية مصادر الموقع «نحاول إحداث الحد الأقصى من الإبهام». وأضاف، أن «استبعاد بعض الفاعلين يعني تسهيل التعرف على مصادرنا، لذا، نحن لا نفعل ذلك أبدا».

وأضاف، «ربما يخرج المصدر أو المصادر من الظل. قد نكون إزاء لحظة مهمة، بعضهم سيشعر بالحرج».

  • ترامب يستبعد اختراق رسائل الجمهوريين ..

رفض المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، الإشارة إلى أن روسيا وراء الكشف عن رسائل إلكترونية حساسة للحزب الديمقراطي في الآونة الأخيرة.

ووصف القول، بأن الهدف من التسلل هو مساعدته في الوصول إلى البيت الأبيض، بأنه «احتمال بعيد».

وقال ترامب للصحفيين اليوم الأربعاء، «إنه احتمال بعيد جدا ومثير للسخرية للغاية»، مضيفا، أنه غير مقتنع بأن روسيا وراء الكشف عن رسائل البريد الإلكتروني.

وتابع، «بصراحة. لقد كنت أتمنى أن لو كانت لدي هذه القوة. وددت أن لو كانت لدي هذه القوة».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]