ترامب يعيش أجواء مشحونة في عيد ميلاده الرابع والسبعين

يمر عيد ميلاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأحد، وسط أجواء مشحونة بالغضب وأزمة اقتصادية تضرب البلاد، ليتم عامه الرابع والسبعين في عام الجائحة التي تسيطر على العالم.

وتجاوزت الانتقادات التي يواجهها الرئيس الأمريكي مجرد التركيز على مواقفه من الأحداث الجارية، ليبدأ حديث آخر عن صحته،  إذ اضطر ترامب، اليوم الأحد، للدفاع عن سلامة وضعه الصحيّ عقب انتشار فيديو له وهو ينزل من منصة بخطوات حذرة.

وأشارت وسائل إعلام أمريكية أيضا إلى استعماله كلتا يديه لحمل كأس ماء خلال الخطاب، كما واجه صعوبة في نطق اسم بطل الحرب العالمية الثانية الجنرال دوجلاس ماكارثر.

ويتزامن عيد ميلاد الرئيس الأمريكي مع استمرار الولايات المتحدة على رأس قائمة الدول الأكثر تعرضًا للإصابة والوفاة بفيروس كورونا.

وتواجه نحو 6 ولايات منها تكساس وأريزونا زيادة في عدد مرضى كورونا الذين يشغلون أسرة مستشفيات، ما يعزز مخاوف من أن تؤدي إعادة فتح الاقتصاد الأمريكي لموجة ثانية من العدوى.

كما يعيش الاقتصاد الأمريكي مرحلة ركود تاريخية، بدأت في فبراير/شباط نتيجة لوباء فيروس كورونا، ما دفع مجلس النواب الشهر الماضي إلى إقرار مشروع قانون للمساعدات الاقتصادية بقيمة ثلاثة تريليونات دولار، لكن ترامب تعهد برفضه إذا وصل إلى مكتبه.

أما على مستوى السلم الاجتماعي، فاشتعلت موجة احتجاجات عنيفة ضربت الولايات الأمريكية بعد مقتل مواطن من أصل أفريقي بيد الشرطة، ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد بل تكرر المشهد في مواجهات جديدة.

واتخذت أزمة المظاهرات ضد العنصرية بعدا عالميا، لتشتغل المظاهرات كذلك في دول أخرى ضد العنصرية، وعنف الشرطة.

وهكذا يبدو أنه من الصعب أن يجد ترامب ما يخفف عنه ضغط الأزمات في عيد ميلاده، إلا أن المفاجأة جاءت من بعض أنصاره اليوم في فلوريدا بالقوافل والمواكب البحرية واستعراضات في جميع أنحاء الولاية.

وفي مقاطعة بالم بيتش – موطن منتجع مار-لاغو المملوك للرئيس دونالد ترامب – نظمت قوافل منفصلة من الشاحنات والدراجات النارية والقوارب على طول الطرق السريعة والممر المائي بين السواحل في أوقات مختلفة في الصباح، في إطار جهود حملة إعادة انتخاب الرئيس.

ويخوض الملياردير الجمهوري حملته للانتخابات الرئاسية المقررة في 3 نوفمبر/تشرين الثاني التي سيواجه فيها مرشح الحزب الديمقراطي جو بايدن البالغ 77 عاما.

وحتى في هذه الاحتفالية، خرجت قافلة معارضة لترامب نظمت أيضًا يوم الأحد للاحتجاج على العنصرية والدعوة إلى إصلاح الشرطة، وفقا لما ذكرته ذكرت صحيفة بالم بيتش بوست.

وفي حديثه إلى خريجي كلية ويست بوينت العسكرية أمس السبت، قال ترامب إن عيد ميلاده يتزامن مع الذكرى 245 لتأسيس الجيش الأمريكي، واصفًا ذلك باليوم العظيم، ثم استدرك قائلا “لكنه يوم عظيم بسبب عيد ميلاد الجيش”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]