ترامب يفتح النار على نتنياهو: «ارتكب خطأ فادحا»

ذكرت صحيفة إسرائيلية، الجمعة، أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب انتقد بشدة بنيامين نتنياهو لتهنئته الرئيس جو بايدن بفوزه في انتخابات العام الماضي.

واتهم ترامب الزعيم الإسرائيلي السابق بعدم الولاء، قائلا إنه ساعد نتنياهو في انتخاباته من خلال التراجع عن سياسة أمريكية استمرت عقودا ودعم مزاعم إسرائيل حول الأراضي التي احتلتها في الحرب. ولا يزال ترامب يدعي زورا أن الانتخابات الأمريكية سرقت منه.

وفي مقابلات في وقت سابق من هذا العام مع الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد، أعرب ترامب عن غضبه من مقطع مصور لنتنياهو على الإنترنت يهنئ فيه بايدن.

قال ترامب في تصريحات نشرتها صحيفة يديعوت أحرونوت “لم يفعل أحد مثلما فعلت لبيبي. أحببت بيبي. ما زلت أحب بيبي”، في إشارة إلى نتنياهو. وأضاف “لكنني أيضا أحب الولاء … كان يمكن لبيبي أن يظل صامتا. لقد ارتكب خطأ فادحا “.

هنأ نتنياهو بايدن بعد أكثر من 12 ساعة من فوزه بالانتخابات وبعد معظم زعماء العالم الآخرين. ولم يشر نتنياهو في تغريدته إلى بايدن باعتباره رئيسا منتخبا، وأتبعها بمنشور يشيد بترامب.

بدا أن ترامب غاضب بشكل خاص من مقطع مصور نشره نتنياهو في 20 يناير، وهو اليوم الذي تم فيه تنصيب بايدن، حيث قال نتنياهو إنه وبايدن يتمتعان بـ “صداقة شخصية حميمة ترجع إلى عقود عديدة”.

ونقل عن ترامب القول “لم أتحدث معه منذ ذلك الحين. تبا له”.

وأطيح بنتنياهو من منصب رئيس الوزراء الصيف الماضي بعد فشله في تشكيل أغلبية حاكمة عقب أربع انتخابات صعبة في أقل من عامين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]