ترامب يلتقي ميت رومني المرشح لتولي الخارجية الأمريكية

يلتقي دونالد ترامب، اليوم السبت، أحد أبرز منتقديه من الحزب الجمهوري ميت رومني، الذي أصبح يعتبر مرشحا جديا لتولي حقيبة الخارجية بعدما عين الرئيس الأمريكي المنتخب ثلاثة محافظين في مناصب قضائية وأمنية رئيسية.

وعين السيناتور جيف سيشنز، المناهض للهجرة وأحد أوائل داعمي ترامب خلال الحملة، الجمعة وزيرا للعدل، ما يشير إلى أن ترامب مستعد لنقل نهجه المتشدد حيال الهجرة غير الشرعية إلى البيت الأبيض.

كما عين ترامب عضو الكونجرس المتشدد مايك بومبيو، مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي آي إيه»، وهو من أشد معارضي الاتفاق النووي الإيراني وأبرز منتقدي الديمقراطية هيلاري كلينتون، خلال جلسات الاستماع حول الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي عام 2012.

أما منصب مستشار الأمن القومي فأسنده ترامب إلى الجنرال المتقاعد مايكل فلين (57 عاما)، المناهض للتطرف الإسلامي، والمعروف بمواقفه التصالحية حيال روسيا.

وبعد ساعات من هذه التعيينات، أعلن مدعي عام ولاية نيويورك، أن ترامب توصل إلى تسوية بقيمة 25 مليون دولار في قضية الدعوى ضد جامعة ترامب المتهمة بالفساد.

وقد عكرت هذه القضية مسار حملته الانتخابية على مدى أشهر، وهذه التسوية تجنبه الآن مزيدا من الإحراج في الدعاوى القضائية أثناء قيامه بتشكيل حكومته، كما أعلن المدعي ديفيد بتروشيلي، واصفا التسوية بأنها «انتصار للجميع».

في نيويورك تعرض نائب الرئيس الأمريكي المنتخب مايك بنس، لصيحات استهجان خلال حفل موسيقي في برودواي، حيث وجه الممثلون في العرض «هاميلتون»، نداء لإدارة ترامب من على المسرح مناشدين إياها، «الالتزام بقيمنا الأمريكية والعمل باسمنا جميعا».

  • مؤشرات مطمئنة ..

وفيما تدل تعييناته حتى الآن على أنه سيعتمد مواقف محافظة متشددة، بذل ترامب جهودا لإرسال إشارات طمأنة حول الاستقرار والاستمرارية بخصوص مكانة أمريكا في العالم.

وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، إنه أجرى «محادثة جيدة» مع ترامب عبر الهاتف، موضحا لوكالة «فرانس برس» في بروكسل، أنه «على ثقة شديدة» بأن الرئيس المقبل يبقى ملتزما بالحلف.

وبومبيو (52 عاما)، شارك في إعداد تقرير ينتقد بشدة كلينتون حين كانت وزيرة للخارجية، بسبب طريقة إدارتها أزمة الهجوم على القنصلية الأمريكية في بنغازي، والذي أدى إلى مقتل السفير الأمريكي في ليبيا وثلاثة أمريكيين آخرين.

وهناك جدل كبير حول فلين (57 عاما)، مستشار ترامب لشؤون الأمن القومي، الذي يفترض أن يلعب دورا أساسيا في رسم سياسة لرئيس لا يملك أية خبرة في السياسة أو الدبلوماسية بما يشمل كيفية التعامل مع روسيا.

ووجهت انتقادات إلى فلين، حين قام بزيارة موسكو وتناول العشاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقد رفض استبعاد وسائل استجواب تعتبر على أنها تعذيب، مثل الإيهام بالغرق، والتي أيدها ترامب تكرارا خلال حملته الانتخابية.

وسبق أن وصف فلين الإسلام، بأنه يشبه «السرطان»، وأنه «عقيدة سياسية». كما كتب في تغريدة على «تويتر» في فبراير/ شباط، أن «الخوف من المسلمين عقلاني».

ويحظى فلين باحترام شديد ونال العديد من الأوسمة كضابط في الاستخبارات العسكرية ساهم في محاربة شبكات المتمردين، لكن الرئيس باراك أوباما، أقاله من منصبه على رأس وكالة استخبارات الدفاع عام 2014، إثر شكاوى من أسلوبه في القيادة.

وتعيين فلين لا يتطلب موافقة مجلس الشيوخ.

لكن تعيين سيشنز يتطلب مصادقة مجلس الشيوخ، علما بأن تصريحات عنصرية علنية أدلى بها في ثمانينات القرن الماضي لا تزال تلاحقه حتى اليوم.

فعندما كان مدعيا عاما في ألاباما عام 1986، انتقد محاميا أبيض، معتبرا أنه «عار على عرقه» بسبب دفاعه عن موكله الأسود.

كما رفضت هيئة تعيينه قاضيا فيدراليا في 1986، بعد الاستماع إلى إفادة بأنه استخدم عبارات عنصرية لوصف السود.

كما يعتبر سيشنز من أشد معارضي الهجرة، وخاض حربا للتصدي لإصلاح شامل حول الهجرة في الكونجرس عامي 2007 و2013.

  • نهاية أسبوع مكثف ..

جاءت التعيينات بعدما التقى الرئيس المنتخب، أول زعيم أجنبي هو رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، الخميس، الذي قال، إن لديه «ثقة كبيرة» بترامب كرئيس مقبل للولايات المتحدة.

وكانت تعليقات ترامب خلال حملته الانتخابية أثارت مخاوف لدى بعض حلفاء الولايات المتحدة وتساؤلات خصوصا حول ما إذا سيبقي التزام الولايات المتحدة بالترتيبات الأمنية واتفاقات التجارة الحرة.

ورومني المعتدل هزم في الانتخابات الرئاسية عام 2012، وسيكون مرشحا للخارجية إلى جانب رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني.

وفي حال اختير رومني وزيرا للخارجية، فإنه سيحمل نظرة أكثر تشددا للجمهوريين في السياسة الخارجية. ففي 2012، وصف روسيا بأنها «أكبر تهديد جيوسياسي»، في تناقض واضح مع موقف ترامب الذي تبادل الإطراء مع بوتين.

وسبق أن ندد رومني بتصريحات ترامب حول منع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]