ترامب يلغي جولة بيلوسي الخارجية بسبب الإغلاق الحكومي

منع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، من استخدام طائرة عسكرية في زيارة خارجية، بعدما اقترحت الزعيمة الديمقراطية تأجيل خطاب حالة الاتحاد بسبب الإغلاق الجزئي للحكومة.

وأبلغ ترامب رئيسة مجلس النواب، في خطاب، بأن زيارتها لكل من بلجيكا ومصر وأفغانستان ألغيت بسبب الإغلاق الجزئي للحكومة، الذي دخل يومه السابع والعشرين.

وقال درو هاميل، المتحدث باسم بيلوسي، إنها كانت تعتزم زيارة القوات الأمريكية في أفغانستان والتوقف في بروكسل لحضور اجتماعات للتأكيد على “الالتزام الراسخ” من الولايات المتحدة تجاه حلف شمال الأطلسي، ولم تكن مصر مدرجة على جدول الرحلة.

والزيارة، التي كانت ستجرى في مطلع الأسبوع، لم تكن معروفة قبل رسالة ترامب، وعادة لا يتحدث النواب علنا عن رحلاتهم الخارجية قبل حدوثها لأسباب أمنية، خاصة عندما تكون الرحلات إلى مناطق حرب.

وقال ترامب، في الرسالة، “بسبب الإغلاق، يؤسفني إبلاغك بأن رحلتك إلى بروكسل ومصر وأفغانستان تأجلت”.

وأبلغ ترامب بيلوسي، بأنها من الممكن أن تقوم بالجولة باستخدام رحلات تجارية.

وقال هاميل، على تويتر، “كان هدف الجولة التعبير عن التقدير والشكر لقواتنا رجالا ونساء لخدماتهم وتفانيهم والحصول على إفادات شديدة الأهمية بشأن الأمن القومي والمخابرات ممن على جبهات القتال”.

وعادة ما تستخدم رئيسة مجلس النواب طائرة عسكرية للرحلات الخارجية، ويبدو أن هذا هو الأساس الذي استند عليه ترامب في تحركه بصفته القائد الأعلى للقوات الأمريكية.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، “علق قدرتها على استخدام الطائرات العسكرية والتي ينبغي الموافقة عليها” من وزارة الدفاع.

وكتبت بيلوسي، يوم الأربعاء، رسالة للرئيس الجمهوري تقترح فيها أن يؤجل خطاب حالة الاتحاد السنوي بسبب مخاوف أمنية خلال فترة الإغلاق الحكومي.

وقالت بيلوسي، يوم الخميس، إنها لم تتلق ردا من البيت الأبيض، كما لم يرد ترامب على الاقتراح في رسالته.

وانتقد جمهوريون في مجلس الشيوخ قرار ترامب.

وقال السناتور لينزي جراهام، على تويتر، “رد فعل غير ناضج، لا يستوجب الرد عليه بالمثل”.

وانتقد اقتراح بيلوسي بشأن تأجيل خطاب حالة الاتحاد ووصفه بأنه “مسيس على نحو سافر”، لكنه قال إن “منع الرئيس ترامب رئيسة مجلس النواب من السفر على متن طائرة عسكرية لزيارة قواتنا في أفغانستان وحلفائنا في مصر وحلف شمال الأطلسي غير ملائم أيضا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]