ترامب يندد بـ«بيروقراطية» تعرقل عمل الأمم المتحدة

ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الإثنين، بـ«بيروقراطية» تعرقل في رايه عمل الأمم المتحدة، وذلك في اليوم الأول من أسبوع من الخطابات والنقاشات واللقاءات الثنائية بين الدول الـ193 في الأمم المتحدة تشهده نيويورك.

وقال ترامب خلال تبني إعلان سياسي من عشر نقاط يشجع المنظمة على إصلاح نفسها، «خلال الأعوام الأخيرة، لم تبلغ الأمم المتحدة قدرتها الكاملة بسبب البيروقراطية والإدارة السيئة”.

وأضاف، «على الأمم المتحدة أن تركز في شكل أكبر على الناس وفي شكل أقل على البيروقراطية».

وحظي هذا الإعلان بموافقة 126 بلدا كانوا ممثلين بمستويات مختلفة من رؤساء دول ووزراء وموظفين كبار استمعوا إلى الخطاب المقتضب للرئيس الأمريكي.

ولاحقا، دعت السفيرة الأمريكية لدى المنظمة الدولية نيكي هايلي، الدول الـ67 التي لم توقع الإعلان إلى القيام بذلك، في حين وعد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بأن المنظمة ستبذل جهدا «أكبر من أجل الشعوب وجهدا أقل بالنسبة إلى الآليات».

وفي ما يتجاوز العدد المعلن للمشاركين، فإن المبادرة الأمريكية لدفع الأمم المتحدة إلى إصلاح نفسها حظيت بتقدير متفاوت بحسب دبلوماسيين، وشمل ذلك الأمين العام الذي بدأ قبل أشهر عدة عملية إصلاحات واسعة.

وفي هذا السياق، ترددت فرنسا حتى اللحظة الأخيرة قبل أن تقرر توقيع الإعلان. وأورد العديد من شركائها، أنها لم تكن راضية عن الطريقة التي أعلنت بموجبها المبادرة الأمريكية.

في أغسطس/ آب، أقنعت الولايات المتحدة نحو خمس عشرة عاصمة بينها برلين ولندن بمشروع أول يشدد على مسؤولية الأمين العام في الإصلاحات. لكن باريس وروما لم تنضما إلى مؤيدي المشروع.

ونصت الصيغة النهائية للإعلان الذي تم إقراره اليوم الإثنين، على جعل المنظمة الدولية «أكثر فاعلية»، في ظل صعوبات إدارية مكلفة تواجهها.

  • رفض المقاربة الأمريكية

خلال حملته الانتخابية، وصف ترامب المنظمة الدولية التي يسعى إلى خفض تمويلها، بـ«ناد» يسمح للناس «بأن يلتقوا ويتحدثوا وتمضية أوقات ممتعة».

وواشنطن أكبر مساهم مالي في الأمم المتحدة، وتؤمن 28,5 في المئة من 7,3 مليارات دولار، هي موازنة عمليات حفظ السلام، و22 في المئة من 5,4 مليارات تشكل موازنة عملانية.

ومن الواضح أن هذه المقاربة البحت مالية تصطدم برفض عدد من أعضاء الأمم المتحدة، وتأتي في غمرة إصلاحات بنيوية يقوم بها غوتيريش، الذي حذر أخيرا من خطر «تقويض فاعلية» بعثات حفظ السلام رغم استعداده لخفض النفقات.

ويرى بعض الدبلوماسيين، أن خفض موازنة المفوضية العليا للاجئين إلى النصف سيجعلها غير قادرة على العمل، وخصوصا أنها تعول على المساهمة الأمريكية بنسبة أربعين في المئة.

واللافت أن الإعلان الأمريكي تجنب الخوض في الأرقام، واكتفى بتعداد المبادىء الكبرى.

وعلق دبلوماسي لم يشأ كشف هويته وقعت بلاده الإعلان، «إنه حدث كبير، لأن دونالد ترامب سبق أن انتقد الأمم المتحدة، وإذ به يأتي عشية الجمعية العامة ليكون ضيفا على حدث محوره الإصلاح وهدفه دعم أنطونيو غوتيريش».

واعتبر أن «لكل أجندته وأفكاره، سواء الأمريكيين أو الأمين العام أو نحن، لكننا نتبنى مبادىء أساسية مشتركة»، مشيدا بالعدد الكبير من الموقعين.

وقالت هايلي الإثنين، «نصبح أقوى حين نتكلم بصوت واحد».

وفي يونيو/ حزيران، تمكنت السفيرة الأمريكية من انتزاع خفض بواقع 600 مليون دولار لعمليات حفظ السلام. لكن ما سهل هذا الأمر انتهاء بعض المهمات أو تغييرات في ساحل العاج وهايتي.

وضمن إجراءات التوفير، يأمل غوتيريش بأن يخفض خلال 2017 و2018 النفقات المتصلة بالأسطول الجوي للأمم المتحدة بنسبة 15 في المئة.

وتبدأ الثلاثاء الخطابات الرسمية في إطار الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة، وأبرزها للرئيسين الأمريكي والفرنسي، وقادة المغرب وتركيا وإسرائيل.

وستكون الأزمات العالمية وخصوصا أزمة كوريا الشمالية، إضافة إلى ملف المناخ، في صلب النقاشات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]