ترامب يواصل هجومه على وزير العدل في إدارته

كثف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأربعاء، هجومه على وزير العدل في إدارته جيف سيشنز، في محاولة ظاهرة لإرغام الرجل الذي كان حليفه على الرحيل، ولاستعادة المبادرة فيما يتعلق بالتحقيق في التدخل الروسي بالانتخابات الرئاسية.

للمرة الرابعة في غضون أسبوع تهجّم ترامب على واحد من أوائل داعميه، متسائلا هذه المرة عن سبب عدم قيام سشينز بطرد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي» بالوكالة الحالي.

ويبدو أن ترامب يحاول التخلص من سيناتور آلاباما السابق، ما يسمح له باستبدال سيشنز بشخص آخر لا ينحّي نفسه عن التحقيق في التواطؤ المحتمل بين روسيا وحملة ترامب خلال انتخابات العام الماضي الرئاسية.

وفي سلسلة من التغريدات المتواصلة والصادمة التي أزالت الحاجز بين السياسة ووزارة العدل، اتهم ترامب، مدير مكتب «إف بي آي» بالوكالة آندرو ماكبي، بكونه «صديقا» لسلفه جيمس كومي، الذي طرده ترامب بسبب التحقيق الروسي، كما شكّك بعلاقة زوجة ماكبي بهيلاري كلينتون.

وقال ترامب في تغريدته، «لماذا لم يقم سيشنز باستبدال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي بالوكالة آندرو ماكبي، وهو صديق لكومي وكان مسؤولا عن التحقيق في قضية كلينتون لكنه حصل على دولارات كثيرة (700,000 دولار)، من كلينتون وممثليها من أجل الحملة السياسية لزوجته. جففوا المستنقع!».

تصويب ترامب المتجدد نحو سيشنز يأتي بعد زيارة الأخير للبيت الأبيض، التي وصفها المتحدث باسم وزير العدل، بأنها مجرد اجتماع «روتيني» لمسؤولي الوزارات.

وكشفت مصادر البيت الأبيض، أن الرجلين لا يخططان لعقد لقاء بينهما.

إلا أن الانتقادات القاسية التي يوجهها ترامب تتضمن مخاطرة كبيرة بالنسبة إليه كرئيس.

فالوزراء يعبرون في المجالس الخاصة كما قيل عن عدم رضاهم إزاء الطريقة التي يتم التعامل بها مع زميلهم.

وسيشنز سيناتور سابق يتمتع ببعض الدعم بين المشرّعين الذين تتوقف عليهم عملية المصادقة على تعيين بديل عنه.

هذه القضية أثارت أيضا أسئلة حول تصرف ترامب تجاه حكم القانون، إضافة إلى الادعاءات بأنه يحاول طمس التحقيق أو عرقلة العدالة.

ووزير عدل جديد غير مقيّد بتنحية نفسه عن التحقيق الروسي مثل سيشنز، سيمتلك القوة اللازمة لطرد المدعي الخاص المكلف التحقيق بالموضوع.

ويثير سلوك ترامب تساؤلات حيال عدم إقدامه على إقالة سيشنز، وفي حال استمر الأخير على موقفه بعدم الرد واستيعاب الإهانة، كما يقول حلفاؤه، بأنه سيفعل، فإن هذا سيضعف صورة الرئيس.

وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هاكابي ساندرز، الثلاثاء، إلى أن ترامب لن يغيّر رأيه بشأن سيشنز.

لكن مدير الإعلام في البيت الأبيض أنطوني سكارموتشي، قال، إن الوضع «سيتم حله قريبا».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]