ترامب يُصر على موقفه من خفض وتيرة فحوصات كورونا

أكد خبير الأمراض المعدية الأمريكي، أنطونيو فاوتشي، وأعضاء آخرون في خلية مكافحة فيروس كورونا في الولايات المتحدة، أن الرئيس دونالد ترامب لم يطلب يوماً إبطاء وتيرة إجراء فحوص الكشف عن الإصابة بالفيروس، مناقضين بذلك تصريحات مثيرة للجدل كان الرئيس قد أطلقها.

وخلال جلسة استماع في مجلس النواب الأمريكي، أعرب فاوتشي، عضو خلية مكافحة فيروس كورونا الأمريكية، عن قلقه البالغ إزاء تزايد الإصابات بـ(كوفيد-19) في عدد من الولايات الأمريكية.

وأكد أن ترامب لم يطلب يوما إبطاء وتيرة إجراء الفحوص، مؤكدا أنه على عكس ذلك قال “سنزيد وتيرة إجراء الفحوص”.

وبالإضافة إلى فاوتشي، أجاب ثلاثة من كبار مسؤولي الملف الصحي في إدارة ترامب بـ”كلا” ومن دون أي تردد، رداً على سؤال وجهه إليهم عضو في لجنة برلمانية حول ما إذا كان الرئيس طلب إبطاء وتيرة إجراء فحوص كشف الإصابة بفيروس كورونا.

والمسؤولون هم مدير مراكز مراقبة الأمراض والوقاية منها، روبرت ريدفيلد، ومساعد وزير الصحة الأمريكي، بريت جيرور، ورئيس وكالة الغذاء والدواء، ستيفن هان.

وكان الرئيس الأمريكي أثار جدلاً واسعاً بإعلانه، مساء السبت، أنه طلب من مسؤولي الملف الصحي إبطاء وتيرة إجراء الفحوص لأن زيادتها تعني “الكشف عن مزيد من الإصابات”.

وأطلق ترامب هذه التصريحات خلال تجمّع انتخابي أثار بدوره جدلاً لتنظيمه في تولسا في أوكلاهوما بحضور آلاف الأشخاص، على الرغم من أن الوباء يسجل نسقاً تصاعدياً في الولاية.

ولاحقاً أكد البيت الأبيض أن ما قاله ترامب كان على سبيل المزاح، علما أن الرئيس الأمريكي عاد وأكد، الثلاثاء، “أنا لا أمازح”، موضحا أن إجراء مزيد من الفحوص يكشف مزيدا من الإصابات.

ويندد منافسه الديموقراطي في الاستحقاق الرئاسي المقرر في 3 نوفمبر، جو بايدن، بشدة بطريقة إدارة الرئيس للجائحة.

وجاء في تغريدة أطلقها بايدن، الثلاثاء “الأمر بغاية السهولة: إن أردنا إنقاذ الوظائف والأرواح، علينا إجراء مزيد من الفحوص، ونحن نحتاج إلى إجرائها بوتيرة أسرع، الرئيس يتعمّد إبطاء الوتيرة”.

والولايات المتحدة هي الدولة الأكثر تسجيلاً للوفيات والإصابات بـ(كوفيد-19)، حيث تخطّت الحصيلة المسجّلة على أراضيها 120 ألف وفاة و2.3 مليون إصابة.

ورفعت ولايات أمريكية عدة تدابير الإغلاق، أما نيويورك، المدينة الأكثر تضررا من الوباء، فاتّخذت الإثنين خطوة إضافية في هذا الاتجاه بإعادة فتح المؤسسات التجارية غير الأساسية، لكن ولايات عدة في جنوب البلاد وغربها تسجل ارتفاعا في أعداد الإصابات بالوباء.

واعتبر فاوتشي أن “الأسبوعين المقبلين سيكونان حاسمين” في التصدي لتزايد الإصابات.

وخلافا لوجهة نظر ترامب، الذي يعتبر أن تزايد الإصابات هو نتيجة لزيادة الفحوص، رأى خبير الأمراض المعدية أن ارتفاع نسق الإصابات ناجم عن عوامل عدة بينها “العدوى” في مكان الإقامة، مؤكدا أن “هذا الأمر يثير قلقي”.

ومن دون الإشارة صراحة إلى التجمّع الانتخابي في تولسا، قال فاوتشي “يجب ألا تشاركوا في تجمعات حاشدة”، متابعاُ أنه يجب وضع كمامة خلال “تظاهرة أو اجتماع”، علما أن تجمعات عدة نظّمت في الولايات المتحدة منذ قضية جورج فلويد، الأمريكي الأسود الذي قضى اختناقا خلال توقيفه على يد شرطي ابيض في مينيابوليس في 25 مايو.

وذّكر فاوتشي بأن البلاد لا تزال في خضم الموجة الأولى من الجائحة، متوقعا تسجيل “إصابات بفيروس كورونا في الخريف والشتاء لأن الفيروس لن يختفي”، متابعاُ أنه لم يجر أي حديث مباشر مع ترامب منذ “نحو أسبوعين ونصف”.

وعلى عكس ترامب الذي لم يضع أبدا كمامة خلال أي ظهور علني، التزم الخبراء وضعها طوال الجلسة التي استمرت نحو ست ساعات، ولم يزيلوها عن وجوههم إلا عند التحدّث.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]