ترحيب دولي بتبادل السجناء والأسرى بين روسيا وأوكرانيا

في خطوة قد تسهم في تحسين العلاقات بين روسيا وأوكرانيا، التي تدهورت منذ ضم موسكو لشبه جزيرة القرم في 2014، نفذت روسيا السبت، تبادلا طال انتظاره لأسرى وسجناء بين البلدين، فيما لقي الأمر ترحيبًا دوليًا كبيرًا.

وهبطت في موسكو طائرة روسية تقل محتجزين محررين روسا قادمة من كييف كما هبطت طائرة أوكرانية تقل محتجزين من مواطنيها في العاصمة أيضا.

وصافح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وعانق الأوكرانيين المحررين بينما أظهرت لقطات لقناة روسيا 24 المحتجزين الروس وهم ينزلون من الطائرة في موسكو.

سنوات من التوتر

وتدهورت العلاقات بين كييف وموسكو في 2014 عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم ودعمت موسكو الانفصاليين في منطقتي دونيتسك ولوغانسك الصناعيتين في شرق أوكرانيا.

وأسفرت المعارك في المنطقة عن مقتل أكثر من 13 ألف شخص خلال السنوات الخمس الأخيرة.

رغبة في إنهاء الحرب

وقال الرئيس الأوكراني للصحفيين في مطار كييف: «يجب اتخاذ كل الخطوات لإنهاء هذه الحرب المروعة».

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن مفوضة حقوق الإنسان في روسيا قولها إن 35 روسيا تم الإفراج عنهم مقابل 35 أوكرانيا في إطار تبادل اليوم.

ترامب يرحب

واعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن التبادل التاريخي للسجناء، قد يكون خطوة أولى عملاقة نحو السلام، مهنئا البلدين اللذين يخوضان نزاعا منذ خمسة أعوام.

وكان الموفد الأمريكي الخاص للمفاوضات الأوكرانية، كورت فولكر، أعرب في وقت سابق عبر تويتر عن “سروره برؤية البحارة الأوكرانيين يعودون إلى الوطن وتبادل السجناء بين أوكرانيا وروسيا”.

وأضاف: “آمل بأن يساهم ذلك في دينامية جديدة من أجل عمليات تبادل أخرى للسجناء، وتمديد وقف إطلاق النار وإحراز تقدم في التنفيذ التام لاتفاقات مينسك” التي وقعت العام 2015.

دعوات للإفراج عن جميع الأوكرانيين

وأضاف: “ندعو روسيا إلى أن تفرج فورا عن جميع الأوكرانيين الآخرين، وبينهم أفراد ينتمون إلى تتار القرم لا يزالون مسجونين ظلما”.

وتابع المسؤول الأمريكي: “لا نزال نحض روسيا على الوفاء بالتزاماتها في إطار اتفاقات مينسك وعلى أن تعيد لأوكرانيا السيطرة على القرم” التي ضمتها موسكو في 2014.

فرنسا تدعم جهود التهدئة

ورحب وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان بالعملية، مناشدا الطرفين إحراز “تقدم جديد” لإنهاء النزاع بين روسيا وأوكرانيا.

وقال لودريان في بيان إنها بادرة تظهر استعداد روسيا وأوكرانيا لإحياء حوارهما، ستدعم فرنسا إلى جانب ألمانيا، جهود الجانبين بهدف تحقيق تقدم ملموس جديد في الأسابيع المقبلة”.

ألمانيا تدعو لوقف إطلاق النار

أما المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، فأكدت أن عملية التبادل تمنح “بصيص أمل”.

ودعت ميركل لتطبيق اتفاق لوقف إطلاق النار ساهمت باريس وبرلين بالتوصل إليه في 2015.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]