ترحيب شعبي واسع بزيارة السيسي للكويت

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال استقباله، اليوم الأحد، بمقر إقامته بالكويت، مع الشيخ الفريق خالد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي، التطور الذي يشهده التعاون الأمني الوثيق بين البلدين، في ضوء الإرادة المشتركة للبلدين في مكافحة الإرهاب والتصدي للفكر المتطرف.

وتأتي زيارة السيسي الرسمية التي تستغرق يومين، بناء على دعوة من الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الدولة، الذي حرص على استقباله بمطار الكويت الدولي، برفقة ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وعدد من المسؤولين.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس السيسى وأمير الكويت، جلسة مباحثات رسمية اليوم بقصر بيان، تتناول العلاقات الثنائية، تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية.

زيارة ليست الأولى

وتعد هذه الزيارة، الثالثة، منذ توليه الرئاسة في يونيو 2014، حيث كانت الزيارة الأولى للرئيس السيسي إلى الكويت في الخامس من يناير 2015، بينما كانت زيارته الثانية في السابع من مايو 2017.

شوارع الكويت تتزين

وتزينت شوارع الكويت، بالأعلام المصرية والكويتية، ترحيبا بزيارة السيسي؛ حيث انتشرت أعلام البلدين بالشوارع الرئيسية بالكويت، ابتداء من مطار الكويت الدولي، مرورا بشارعى الاستقلال، والخليج العربي، وطريق 55، بالإضافة إلى قصر البيان، الذى سيشهد المباحثات الرسمية بين الرئيس عبدالفتاح السيسى وأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

ترحيب شعبي واسع

وبمجرد وصول السيسي، عبر العديد من النخب السياسية والإعلامية عن ترحيبهم بالزيارة، حيث قال العميد أحمد الجار الله رئيس تحرير جريدة “السياسة” الكويتية عبر حسابه الشخصي على “تويتر”: “‏في الكويت يزورنا رجل شجاع رجل حكيم، عهد السيسي عهد القرارات ‏الشجاعة، في عهده، مصر ورشة عمل مثمنة من الذين يرون فيها جغرافيا ‏سياسية واقتصادية واعدة، عهد السيسي هو عهد قناة جديدة تنجز بثمانية ‏عشر شهرا، وعهد إصلاحات اقتصادية مثمنة دوليآ .. عهد الوفرة في الطاقة والعملات ‏الأجنبية والسياحة”.

وقال محمد أحمد الملا: “‏عسى هالابتسامة ما تفارقك يا بو ناصر، وقدوم ضيف الكويت الكبير الرئيس السيسي، هي فرحة لنا جميعا … ‏فخامة الرئيس السيسي يصل الى أرض وطنه الكويت، وسمو الأمير حفظه الله في استقباله، ‏الصورة تعبر عن التقارب و المحبة بين مصر والكويت”، فى حين قال نايف مجبل العسكر، :”الرئيس عبدالفتاح السيسي .. أهل الكويت والشعب الكويتي يرحب بك في الكويت”.

بينما قال خالد عابر البذالي، :”‏أعز من جانا الريس السيسي، بين أهلك وناسك، ضيف سيدى صاحب السمو.. ‏منور الكويت ياريس”، في حين قال نواف، :الكويت ومصر دائما جنبا الى جنب، ‏وألف شكر الأمير والشعب الكويتى ‏على حفاوة الاستقبال لرئيس جمهورية مصر العربية، ‏وتحيا الكويت وتحيا مصر”.

وقال محمد فضل الشمري، :”‏نورت الكويت يا زعيم، وأهلاً وسهلاً فيك عزيز وغالى عندنا وعند أمير الإنسانية صباح الأحمد الصباح .. الكويت ترحب بالرئيس السيسي”، في حين قال محمد حمد، : “أهلا وسهلا ومرحبا ‏بضيف صاحب السمو ‏الشيخ صباح الأحمد الصباح، ‏فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي ‏في بلدك الثاني، ‏الكويت ومصر شعب واحد وبلد واحد”.

اتفاقيات جديدة

وكشف طارق القوني، سفير مصر في الكويت، عن توقيع اتفاقيات تعاون مشترك بين مصر والكويت، خلال زيارة السيسي الممتدة ليومين، موضحا أن الرئيس سيلتقي -بمقر إقامته- عددا من الوزراء وكبار المسؤولين الكويتيين.

 

استثمارات ضخمة في مصر

وتمتلك الكويت هي دول الخليج علاقات اقتصادية قوية مع مصر، حيث تعد ثالث أكبر شريك تجاري؛ لمصر في العالم العربي بعد الإمارات والسعودية، وفقًا لآخر تصريحات لوزير الصناعة عمرو نصار في نوفمبر 2018.

ويبلغ إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 1.74 مليار دولار خلال عام 2017، منها نحو 363 مليون دولار سلع غير بترولية.

وتأتى الكويت في المرتبة الرابعة في قائمة أكبر الدول المستثمرة في مصر بمشروعات استثمارية مشتركة يبلغ عددها 1227 بمساهمة كويتية قيمتها 3،7 مليار دولار، حيث تتركز تلك الاستثمارات في مجالات السياحة، والصناعة، والتمويل، والعقارات والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والاستثمار الزراعي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]