ترحيب عربي كبير باتفاق السلام النهائي في السودان

لاقى اتفاق السلام النهائي الذي وقعته الحكومة السودانية وحركات مسلحة رئيسية بتحالف الجبهة الثورية، اليوم، في جوبا عاصمة جنوب السودان، ترحيبا عربيا كبيرا، كونه يطوي صفحة من الحرب الطويلة والمفاوضات المتعثرة في كثير من الأحيان.

وحضرت مراسم التوقيع وفود دولية بينها رؤساء دول وحكومات وممثلو منظمات دولية، كما وقع كل من مصر والإمارات والاتحاد الأفريقي كضامنين على الاتفاق.

وأشاد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي باتفاق السلام السوداني الذي تم توقيعه، ونقل مدبولي رسالة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي هنأ فيها السودان على توقيع الاتفاق.

وقال رئيس الوزراء المصري: “نؤكد استمرار العمل مع الأشقاء في السودان لتحقيق التنمية”، مضيفا أن تنفيذ اتفاق السلام بالنسبة لمصر أهم من التوقيع عليه.

فيما وجه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، التهاني لحكومة وشعب السودان، بمناسبة توقيع اتفاق السلام في جوبا، مؤكدا استمرار السعودية بدعم الشعب السوداني.

ونقل وزير السعودية لشؤون الدول الأفريقية، أحمد بن عبد العزيز قطان، في مراسم حفل توقيع اتفاق جوبا للسلام التي جرت اليوم السبت، باسم خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، خالص التهاني لقيادة وشعب السودان بمناسبة التوصل إلى اتفاق جوبا للسلام، موضحا أن حكومة المملكة عازمة على الاستمرار في دعمها للشعب السوداني لتحقيق طموحاته وآماله المشروعة.

وأكد قطان أن السعودية لها ثقة في قدرة الأشقاء في السودان على المضي قدما في طريق السلام وتجاوز تبعات الماضي وصناعة مستقبل مشرق على أسس التعايش السلمي المشترك والعدالة وتكافؤ الفرص، حسب ما أشارت وكالة أنباء السعودية.

فيما وصف وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، اليوم السبت، اتفاقية السلام السودانية بالإنجاز التاريخي.

وشدد على دعم دولة الإمارات لاتفاق السلام التاريخي، وقال إنها لحظة تاريخية في مسيرة الشعب السوداني يسطرها للجميع انحيازا لمبادئ السلام المنشودة والاستقرار الموعود.

وأكد المزروعي أن “دولة الإمارات وشعبها سيتابعون معكم ومن خلالكم الجهود المخلصة من أجل ترسيخ هذه الخطوة التاريخية، ونجاحها من أجل السلام والتنمية الاستقرار، ولن نتردد في تعزيز هذا الإنجاز بالدعم والرعاية على المستويات كافة”

وتابع قائلا : “إنه سلام لا يصنعه إلا الشجعان ولا يدعمه إلا النبلاء المخلصون”.

ورحبت الأردن، بتوقيع اتفاق السلام السوداني، وشدد وزير الخارجية أيمن الصفدي على أهمية هذا الاتفاق الذي يعد خطوة تاريخية على طريق تكريس الأمن والاستقرار في السودان وتلبية طموحات شعبه في النمو والازدهار.

وأكد الصفدي على وقوف الأردن إلى جانب السودان في سعيه لتجاوز التحديات وتكريس الاستقرار والسلام وبناء المستقبل الآمن المنجز للشعب السوداني، مشيدا بجهود جميع الأطراف في التوصل لهذا الاتفاق التاريخي.

فيما أشادت وزارة خارجية مملكة البحرين بالتوقيع على اتفاق السلام في السودان، وقالت إن هذه الخطوة المهمة من شأنها أن تسهم في طي صفحة الصراع العسكري المرير وتحقيق الأمن والاستقرار في السودان الشقيق.

وأعربت الخارجية عن تقديرها لدور جمهورية جنوب السودان والجهود التي قامت بها من أجل التوصل إلى هذا الاتفاق، ما سوف يمكن الشعب السوداني الشقيق من تحقيق تطلعاته للسلام والاستقرار والازدهار.

وجددت الخارجية موقف مملكة البحرين الداعم لجمهورية السودان الشقيقة في جهودها لتحقيق الأمن والسلم في جميع الأراضي السودانية ودفع مسيرة التنمية الشاملة لما فيه الخير والنماء للشعب السوداني الشقيق.

كما رحبت سلطنة باتفاق السلام النهائي الذي تم التوقيع عليه في مدينة جوبا بين الحكومة الانتقالية في السودان والجبهة الثورية برعاية من حكومة جمهورية جنوب السودان.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن السفير العماني لدى السودان علي بن سليمان الدرمكي، مثل السلطنة في مراسم حفل التوقيع.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]