ترحيب فلسطيني بقرار ترامب تأجيل نقل سفارة بلاده إلى القدس

رحبت السلطة الفلسطينية بقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إرجاء نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس، فيما أعربت إسرائيل عن خيبة أملها إزاء القرار.
ووقع الرئيس ترامب، اليوم الخميس، على وثيقة تم بموجبها رسميا تأجيل نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس مدة ستة أشهر.
ترحيب فلسطيني رسمي
وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، إن قرار الرئيس ترامب بعدم نقل السفارة الأميركية، “خطوة إيجابية هامة ستعزز فرص تحقيق السلام”.
وأضاف أبو ردينة في تصريح له، “هذا القرار يؤكد على جدية الادارة الأميركية في مساعيها نحو السلام، وبناء جسور الثقة، خاصة بعد قمة الرياض الناجحة ولقاءات الرئيس محمود عباس مع الرئيس ترامب”.
وتابع: “نحن على استعداد لمواصلة العمل مع الرئيس ترامب وادارته للوصول إلى السلام العادل والدائم”.
ثلاثة دلالات
من جانبه، أكد السفير الفلسطيني في الولايات المتحدة الأمريكية حسام زملط، أن قرار الرئيس ترامب بعدم نقل السفارة، له ثلاث دلالات هامة على صعيد تحقيق السلام.
وقال زملط في تصريحات صحفية، إن أولى تلك الدلالات “استمرار الرئيس ترامب على نهج السياسة الأمريكية المعهودة والإجماع الدولي بعدم الإعتراف بسيطرة إسرائيل العسكرية على القدس بشقيها الشرقي والغربي، وأن هذا الأمر يقع ضمن مفاوضات الوضع النهائي”.
وأضاف أن “الدلالة الثانية تؤكد أن الرئيس ترامب جدي في التوصل إلى حل شامل للقضية الفلسطينية وعدم إقفال الباب أمام صناعة السلام في المنطقة”.
وتابع “الدلالة الثالثة هي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، غير جدي في تحقيق السلام”، مشيراً إلى أن نتنياهو فشل في خداع الإدارة الأمريكية بأن نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة سيساهم في صنع السلام.
وعود ترامب كاذبة
فلسطينياً، وصف محمود الزهار القيادي في حركة حماس، قرار الرئيس الأمريكي، بأنه تراجع عن “وعوده الكاذبة”، التي أطلقها خلال حملته الإنتخابية.
وقال الزهار في تصريحات صحفي، “سنشهد مزيدا من التراجعات في سياسات ترامب، وذلك لأن الحملات الإنتخابية تشمل وعودا كاذبة دائما ما تنتهي بالفشل”.
وتابع إن “ترامب يعلم أن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس يعد بمثابة إستفزاز لثلث سكان العالم من المسلمين، الذين يعدون الأقصى والقدس “من أقدس الأماكن بالنسبة لهم”.
إسرائيل غاضبة
إسرائيلياً، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن خيبة أمله إزاء القرار، وقال “موقف إسرائيل الثابت هو أن السفارة الأمريكية، مثلها مثل غيرها من سفارات الدول التي تربطنا بها علاقات دبلوماسية، يجب أن تكون في القدس عاصمتنا الأبدية”.
وأضاف نتنياهو في بيان صادر عنه أن “الإبقاء على السفارات خارج تلك “العاصمة” يجعل السلام بعيد المنال، عبر الإبقاء على الوهم الفلسطيني بأن الشعب اليهودي والدولة اليهودية ليس لديهم ما يربطهم بالقدس”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]