ترحيب فلسطيني بنتائج جلسة مجلس الأمن المتعلقة بمناقشة رؤية عباس للسلام

رحب مسؤولون فلسطينيون، بنتائج جلسة مجلس الأمن الدولي، التي خصصت لمناقشة عقد مؤتمر دولي للسلام، والتأكيد على حل الدولتين، وفق قرارات الشرعية الدولية والأممية ابتداءً من قرار 181 ومروا بقرار 383 و242 وآخرها 2334.

وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، إن “جلسة مجلس الأمن، التي عقدت مساء أمس، ناقشت مبادرة الرئيس محمود عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام، خطوة أولية يمكن البناء والتراكم عليها للوصول إلى الانتقال إلى خطوات عملية جدية مع بداية العام المقبل تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش”.

وأكد منصور، في حديث للإذاعة الرسمية الفلسطيني، الثلاثاء، ان فلسطين تمكنت أمس من البدء في تسليط الضوء أكثر وأكثر على المبادرة، مشيرا إلى أن جلسة أخرى لمجلس الأمن ستعقد في شهر كانون ثاني المقبل برئاسة تونس، معربا عن أمله أن تكون الأمور أكثر نضجا باتجاه بلورة خطوات فعالة بالتنسيق مع الأمين العام، وكل الأطراف المعنية، لفتح أبواب جديدة لعملية لسلام تنهي الاحتلال، وتقيم الدولة الفلسطينية.

وأعرب عن شكره لأعضاء مجلس الأمن الدولي على مواقفهم المرحبة بمبادرة الرئيس وتوصيتهم، بأن يبدأ الامين العام بالمشاورات والاتصالات لعقد مؤتمر دولي للسلام تحت اشراف المجتمع الدولي، اي الرباعية، ومجلس الأمن، وعلى اساس القانون الدولي وقرارات الامم المتحدة ذات الصلة .

حيوية القضية الفلسطينية

بدوره، اعتير عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة “فتح”، عزام الأحمد، أن ما جرى في مجلس الأمن هو في غاية الأهمية، من ناحية مضمون المؤتمر الذي دعا له الرئيس.

وأضاف الأحمد، “أنه يمثل ردا على كل من حاولوا تضليل الرأي العام الفلسطيني والعربي والدولي، بأن القيادة الفلسطينية لا تطرح بديلا عن صفقة القرن، المرفوضة جملة وتفصيلا، لأنها تعد خروجا على قرارات الشرعية الدولية”.

وبين الأحمد، في حديث لإذاعة صوت فلسطين، صباح الثلاثاء، أن مناقشة مجلس الأمن الدولي عقد مؤتمر دولي للسلام تحت مظلة الأمم المتحدة، وبمشاركة الدول دائمة العضوية واللجنة الرباعية زائد، يؤكد تمسك المجتمع الدولي بقرارات الشرعية الدولية والقرارات الاممية ابتداء من قرار 181 ومرورا بـ338 و242 وآخرها 2334.

وأوضح، أن الفترة المقبلة تتطلب منا العمل على ضرورة تكثيف الجهود، من أجل توحيد الموقف الفلسطيني والإسراع في إعلان القرار الرئاسي بتحديد موعد الانتخابات التي أشار إليها المندوبون في مجلس الأمن، وأبدوا الاستعداد لدعم العملية الانتخابية، وعدم الرضوخ للإدارة الأميركية.

من جهته، قال أمين عام جبهة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، إن القضية الفلسطينية ما زالت حاضرة وحية أمام جميع أحرار العالم، رغم محاولات الإيحاء بعزلها.

وأشار أبو يوسف، في تصريح صحفي، إلى أن الموقف الأمريكي بقى معزولا ويغرد خارج السرب أمام واقع الاجماع الدولي، الذي أثبتته الجلسة على أهمية ومركزية القضية الفلسطينية، وان حلها وفق القرارات الدولية والشرعية يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة كلها.

انحياز للشرعية الدولية

واعتبر نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية، قيس عبد الكريم، أن الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن الدولي أكدت أن المجتمع الدولي بأغلبيته الساحقة يقف موقفا متناقضا مع المحاولات الأميركية والاسرائيلية الجارية لتسويق “صفقة القرن” كحل للقضية الفلسطينية.مضيفا: أن العالم يصر على التمسك بالقرارات الشرعية الدولية، التي تضمن حق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 67 وعاصمتها القدس وحل قضية اللاجئين.

وأشار عبد الكريم إلى إن الاجماع الواضح في جلسة مجلس الأمن، يؤكد أن كافة الممارسات الإسرائيلية بشأن التوسع الاستيطاني والتحضير للضم غير شرعية، وأنه يرفض إجراءات الاحتلال بعدم منح تأشيرات لموظفي الامم المتحدة، المعنيين بمراقبة حقوق الإنسان والانتهاكات المتواصلة في الأرض الفلسطينية.

وشدد الأمين العام لجبهة النضال، احمد مجدلاني، أن جلسة مجلس الأمن الدولي التي بحثت رؤية الرئيس محمود عباس، لعقد مؤتمر دولي للسلام أوائل العام المقبل، إجماع دولي وشرعي وقانوني على الموقف الفلسطيني، في مواجهة المشروع الأمريكي الإسرائيلي.

وأكد مجدلاني، إن تأييد 14 دولة في مجلس الأمن لرؤية الرئيس، إنجاز سياسي كبير، حتى لو لم نطرح شيئا للتصويت، وهذا يشكل انحيازا للشرعية والقانون الدوليين، لتبقى واشنطن في عزلة عن العالم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]