ترقب لاستئناف محادثات وقف إطلاق النار في غزة

تتجه الأنظار إلى دولة قطر يوم الأحد المقبل، لمعرفة ما ستصل إليه محادثات وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، في ظل محاولات مستمرة من الوسطاء الدوليين لإقناع الطرفين بقبول هدنة جديدة تقضي في نهايتها إلى وقف كامل لإطلاق النار.

وبحسب تقرير نشرته وكالة أسوشيتد برس، اليوم السبت، فإن المحادثات المتوقفة الرامية إلى وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس يتوقع أن تستأنف بشكل جدي في قطر يوم الأحد، وفقا لمسؤولين مصريين.

وسلط التقرير الضوء على أن المحادثات هي الأولى التي يشارك فيها مسؤولون إسرائيليون وقادة حماس في المفاوضات غير المباشرة منذ بداية شهر رمضان المبارك.

مساعي التوصل لهدنة
وسعى الوسطاء الدوليون إلى التوصل إلى هدنة لستة أسابيع قبل بدء شهر رمضان في وقت سابق من هذا الأسبوع، لكن حماس تطالب بوقف دائم لإطلاق النار في غزة، وهو مطلب رفضته إسرائيل.

وأشار تقرير «أسوشيتد برس» إلى أن الجانبين اتخذا في الأيام الأخيرة خطوات تهدف إلى إعادة المحادثات، التي لم تتوقف بالكامل، إلى مسارها.

وقدمت حماس للوسطاء اقتراحا جديدا لخطة من ثلاث مراحل من شأنها إنهاء القتال، وفقا لمسؤولين مصريين.

ووفق ما ذكره موقع «أي 24 نيوز» فإن أجواء من التوتر والترقب تسيطر على المشهد، مع إعلان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن رئيس الموساد، ديدي برنيع، من المقرر أن يغادر إلى قطر لاستئناف المحادثات مع المسؤولين القطريين والمصريين في محاولة لتسوية الأزمة الناشئة حول المختطفين الإسرائيليين.

مناورة إسرائيلية

وبحسب الموقع العبري فإن مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي من المنتظر أن يناقش «مساحة المناورة» المتاحة لبرنيع في هذه المحادثات الحاسمة، قبل طرح الموضوع للنقاش في المجلس الوزاري السياسي الأمني الموسع.

ونقل أي 24 نيوز عن مصادر تفاصيل حول المحادثات من بينها أنها تشمل جهودًا مكثفة لسد الفجوات بين إسرائيل وحماس، خاصة بشأن عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم.

ومع ذلك، يقول الموقع إن الفجوات تبدو واسعة، خاصةً فيما يتعلق بعدد الأسرى وأسمائهم.

واعتبر الموقع أن رد حماس أثار رد فعل قوي من إسرائيل، التي تؤكد أن بعض هذه المطالب، مثل العودة الكاملة إلى شمال قطاع غزة، لا يمكن قبولها لأنها ستؤثر سلبًا على العمليات العسكرية والأمنية الإسرائيلية.

مطالب حماس

وطالبت حماس، من خلال مفتاح الإفراج الذي قدمته للوسطاء، بإطلاق سراح عدد كبير من الأسرى مقابل الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين، مما يثير تساؤلات حول إمكانية التوصل إلى اتفاق.

إضافة إلى ذلك، أشارت المطالب إلى إطلاق سراح نحو 800 أسير مقابل 40 محتجزا إسرائيليا.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء قالت إسرائيل أمس الجمعة، إنها سترسل وفدا إلى قطر لإجراء مزيد من المحادثات مع الوسطاء بعد أن قدمت حماس اقتراحا جديدا لوقف إطلاق النار وتبادل المحتجزين الإسرائيليين بالأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وقال مصدر مطلع على المحادثات لرويترز، إن الوفد سيرأسه رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) دافيد برنياع، فيما يسعى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى عقد اجتماع لمجلس الوزراء الأمني ​​لمناقشة الاقتراح قبل بدء المحادثات.

وفشلت جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل شهر رمضان الذي بدأ الأسبوع الماضي، وقالت إسرائيل إنها تعتزم شن هجوم جديد في رفح، آخر مدينة آمنة نسبيا في قطاع غزة بعد خمسة أشهر من الحرب.

وعبر المستشار الألماني أولاف شولتس، الذي سيبدأ زيارة للمنطقة تستغرق يومين، عن قلقه من الهجوم‭ ‬المحتمل على رفح، قائلا إن هناك خطرا من أن يتسبب في «سقوط الكثير من الضحايا المدنيين».

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]